اصبح تصحيح عيوب الابصار موضة العصر الحديث ، وهبة الله للبشرية للتخلص من مشاكل ارتداء النظارة ، التي غالبا ما تعوق ممارسة الحياة الطبيعية .. وفكرة علاج مشاكل النظر ، فكرة قديمة شغلت اطباء العيون لازمنة طويلة ، حتي وصلت الي استخدام الاكسيمر ليزر في عمليات تصحيح عيوب الابصار ، والتي بدات في حوالي عام 1987 وبدا استخدام الليزك بدلا من الليزر عام 1993 .

وكلمة ليزك       LASIK      اختصار   

                        Laser Assisted In Situ Keratomileusis                                                                 

  وهذا يعني تشكيل القرنية باستخدام الليزر ، ويستخدم الليزك لتصحيح عيوب النظر ، مثل قصر النظر وطول النظر او الاستجماتيزم .. ولكن ما الفرق بين الليزك والليزر ؟

كلاهما يستخدمان نظام ليزر لاعادة تشكيل القرنية ، ولكن في عملية الليزر تستخدم اشعة الليزر في العمل علي سطح القرنية ،

 اما في الليزك فان جراح العيون يستخدم جهاز المايكروكيراتوم     microkeratome   ثم يستخدم الليزر لتعديل ما تحت سطح القرنية .

        

                            جهاز المايكروكيراتوم

كيف تتم عملية الليزك ؟

تبدا خطوات عملية الليزك بتحديد قوة الابصار ، بعدها يتم قياس سمك القرنية ودراستها بدقة عن طريق تصويرها بالكمبيوتر تصويرا طوبوجرافيا لمعرفة تضاريسها ، ثم يتم تسجيل هذه الصورة لتغذية جهاز الليزر بها ، وهذا ما يسمي بالعلاج المكيف لكل قرنية علي حدة ، ويتوافر هذا الجيل المتقدم من الاجهزة الحديثة ذات التقنية المتقدمة ، امكن القضاء علي مشكلة عدم التحكم في تحريك العين اثناء اجراء الليزك مما كان يقلق البعض ، حيث اصبحت الاجهزة الحديثة مزودة بخاصية التتبع النشط   active eye tracker  فالجهاز يتحرك اوتوماتيكيا ،مصاحبا لحركات العين ، في انسجام تام ما بين الجهاز والعين طوال فترة الليزك ، بحيث يتوقف الجهاز تلقائيا اذا ما خرجت القرنية عن نطاق الليزر ، مما يعكس امانا تاما اثناء اجراء الليزك .

وقد اصبح من الممكن علاج قصر النظر من ( -5 درجة ) الي ( -12 درجة ) ، واستيجماتيزم اكثر من 5درجات بانواعها المختلفة ، وطول نظر اكثر من ( + 6 درجات ) ، ولكن يفضل انتظار ثبات النظر وعدم تغير مقاسات النظارة بصورة كبيرة علي الاقل لمدة ستة اشهر ، وهو عادة ما يبدا من سن 18 عاما .. ويتحمس لاجراء تلك العملية الكثير ممن تحتم متطلبات عملهم او ظروفهم الحياتية عدم استخدام النظارة او التكيف معها مثل الرياضيين او الطيارين وغيرهم ، وكذلك من لا يتكيف مع العدسات اللاصقة ، بالاضافة لحالات اخري ، كحالات الاختلاف المتباين لمقاس كل عين عن الاخري بفارق 4 درجات ، وكذلك من يعاني من الاستجماتيزم بعد بعض العمليات الجراحية الاخري .

وعقب اجراء الليزك قد يحدث احمرار بسيط مع دموع بالعينين وغشاوة لفترة مؤقتة ، تختفي خلال ثلاث او اربع ساعات تقريبا ، وعادة لا يحذر علي المريض اي نشاط يعتاد ممارسته سوي حك العينين او فركهما باليدين ، وذلك لمدة اسبوعين عقب اجراء الليزك .. ولكن لن يمنع الليزر عملية نمو العين ، مما قد يظهر جزءا بسيطا من عيوب الابصار او تغير قياس البصر بعد فترة ، وقتها تظهر اهم مميزات الليزك ، والتي تكمن في امكانية تعديل اي مقاس في اي وقت لاحق لليزك بخطوة بسيطة جدا ، ويحفظ للعين المعالجة بالليزك ميزتها التي حصلت عليها .

المصدر: اخبار اليوم 25 سبتمبر 2010 بقلم الدكتور مجدي عطيفة
  • Currently 120/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 1746 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

770,882