كيف تحافظ علي سلامة وصحة عينيك اثناء المذاكرة ؟

يجيب الدكتور نجم الدين هلال استاذ العيون بكلية طب عين شمس قائلا النصائح التالية :-

1- لابد للطالب الذي يرتدي نظارة طبية ان يقوم بعمل كشف طبي للتاكد من قياس النظر قبل دخول المدرسة حتي لا يتاثر اداؤه الدراسي .

2- يفضل اخذ قسط من الراحة لمدة 15 دقيقة بعد كل ساعتين مذاكرة ، يسترخي فيها الطالب ليتجنب ارهاق العين .

3- علي الطالب مراعاة الوضع السليم اثناء القراءة حتي لا تشعر العين باي اجهاد ويتم ذلك بان يجعل ظهره معتدلا اثناء جلوسه علي المكتب دون انحناء وبعض الاوضاع اثناء القراءة مثل الاستلقاء علي الظهر او الجنب او الرقود علي البطن تكون غير مريحة للعين ، كما انها قد تسبب الشعور بالام الرقبة او اسفل الظهر .

4- اما المسافة المناسبة بين العينين والكتاب اثناء القراءة حوالي 35 سم .

5- ان الاضاءة المناسبة للقراءة اما ان تكون بواسطة ضوء النهار الطبيعي او باستخدام ضوء صناعي ويفضل مصباح الفلورسنت ، ويراعي ان تكون الاضاءة من الخلف وعلي يمين القاريء اذا كانت الكتابة باللغة العربية او ان تكون الاضاءة من الخلف وعلي يسار القاريء اذا كانت الكتابة باللغة الانجليزية وفائدة ذلك تجنب انعكاس الاشعة الساقطة علي الكتاب ان ترتد الي العين مما يؤدي الي حدوث زغللة بالعين واحتقان شديد بالملتحمة بعد فترة من القراءة .

6- من الاخطاء الشائعة بين الطلاب اثناء القراءة الاعتماد علي ضوء الاباجورة فقط بينما الحجرة مظلمة ، ولكن ذلك يرهق العين بسبب الاشعة المنعكسة عليها . وينصح باستخدام الاباجورة مع اضاءة الغرفة بضوء مناسب .

المصدر: الاخبار 11 سبتمبر 2010

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

771,077