تعد مهمة تربية واعداد طفل منظم ومتوازن وناجح تحديا كبيرا يواجه كل ام خاصة في ظل المؤثرات الخارجية التي لا يمكنها التحكم فيها .

ودائما ما ترتبك الام من تصرف طفلها الفوضوي وما يحدثه من ضجيج وشغب مما يزعجها ويزعج الاخرين وعندما تطلب منه الهدوء لا تجد له اذانا صاغية .

يقول الدكتور احمد عبد الله استاذ علم النفس والاجتماع بجامعة الزقازيق انه يجب علي الام ان تنبه طفلها المشاغب قبل الخروج من المنزل للذهاب الي اي مكان كالمدرسة او منزل احد اقاربها وتقول له ما يتوجب عليه فعله مثل ( غدا هو اول ايام الدراسة وستذهب لمدرستك صباحا ، اتوقع منك ان تكون مهذبا ولا تزعج زملاءك وان تستمع لاحاديث اساتذتك جيدا ) .

ويؤكد انه يجب علي الام اذا لم تستطع التحكم في تصرفات ابنها في اي مكان عدم توبيخه امام الغرباء بل عليها ان تنتظر اللحظة التي يهدا فيها وتحدثه بلهجة هادئة وصارمة في الوقت نفسه مبينة له مساويء تصرفاته وكيف لن الاخرين سوف ينفرون منه فور رؤيته لتمنحه فرصة لتقويم نفسه .. ويضيف ان الام كثيرا ما تطلب من طفلها امورا عامة فلا يستطيع ان يفهم ما الذي يجب القيام به مما يشعره بالارتباك وعدم القدرة علي تنفيذها ، لذا لابد ان تكون الام محددة فيما تطلبه من طفلها .. ويشير الي ان 90%من شخصية الطفل تتكون في السبع سنين الاولي من عمره حيث يتشكل فيها تقبله لاي شيء وادراكه وقيمه لذا فتعد هذه السنوات هي الاهم في عمر الانسان علي الاطلاق ،ومن الممكن ان تعلمي طفلك فيها تنظيم الوقت والاعتماد علي الذات ، لكن تعليم طفل تجاوز السبع سنوات يحتاج الي رغبة وليس من السهولة تشكيل رغبة داخلية لديه ، لكن الطفل في السبع سنوات الاولي من عمره يكون لديه حب الفضول والاكتشاف والرغبة في تعلم اشياء كثيرة ، ويريد ان يعتمد علي نفسه وتوقعاته كلها ايجابية ... ويوضح الدكتور احمد عبدالله ان المرحلة العمرية من 7 الي 18 سنة تتشكل فيها 10% من شخصية الانسان وهي ليست قليلة ، ففيها يمكن اعادة تشكيل شخصية الابن عن طريق الاقناع واللين والتفاهم ويمكن فيها كذلك تقويم شخصية الطفل .

وينصح الاهل والمدرسون ان يكونوا قدوة للاطفال في كل شيء ، حتي يكونوا مثالا واضحا وصريحا للطفل يرغب في اتباعه ، كما يجب ان يشجع الاهل الطفل دائما باعطائه الثقة في نفسه والثناء علي كل شيء جيد يفعله مثل ان يكون مهذبا عند زيارة اقاربه او ان ينظم كتبه وملابسه استعدادا للذهاب للمدرسة ، مضيفا انه ينبغي وضع الطفل في مواقف كثيرة بصفة مستمرة للتدريب علي المسؤلية والنظام والمرونة واداء المهام واتقانها .

 

 

المصدر: الاخبار 24/ 9 / 2010
  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 634 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

784,665