كان ياما كان ... كان هناك قرد بخيل ... وكان يذهب كل يوم وحده الي مكان مليء بثمار الموز فكان يقطف كمية كبيرة وياتي بها سرا ويدفنها تحت الارض حتي اذا جاع اخرج ما يحتاج اليه دون ان يعطي احدا اي شيء منها .

وفي يوم من الايام قام هذا القرد البخيل بزيارة جاره القرد العجوز ليستمتع بحكاياته وقصصه الجميلة فوجده مريضا وقد وصف له الطبيب ان يكثر من اكل الموز .

فطلب القرد العجوز من جاره البخيل ان يذهب لياتي اليه بالموز فقال له : لا استطيع فان الصيادين يقفون هناك ولا استطيع ان اخاطر بحياتي ... فحزن القرد العجوز علي موقف القرد البخيل ورفضه ان يساعده في مرضه باحضار الطعام له .

وتمر الايام ويمرض القرد البخيل ويصف له الطبيب الاكثار من اكل الموز ... فضحك القرد وقال لنفسه : انا لا استطيع الخروج الي شجر الموز الان لاني مريض لكن عملت حساب هذا اليوم وعندي موز كثير دفنته تحت الارض . وعندما نزع القرد الغطاء عن الحفرة لياخذ الموز فاذا به يجد الموز كله قد فسد ... فعلم ان هذا جزاء ما فعله مع جاره العجوز .

الدروس المستفادة

1- ان المسلم لابد ان يكون كريما لان النبي صلي الله عليه وسلم كان اكرم الناس .. ونحن لابد ان نتشبه ونتاسي به .

2- ان يساعد المسلم اخوه المسلم في مرضه ويزوره ويقدم له كل ما يحتاجه من طعام ودواء .

3- ان الذي يحرص علي مصلحته فقط وينسي كل من حوله فانه يخسر الناس من حوله ... بل وينزع الله منه البركة لانه لم يشعر بالام واحزان جيرانه .

 

المصدر: حكايات عمو محمود _ الشيخ محمود المصري
  • Currently 122/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
42 تصويتات / 1927 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

704,622