لا تكاد تخلو اسرة من رجل مسن او سيدة مسنة وقد يكون المسنون اكثرعصبية واقل تقبلا لاراء الاخرين ، واكثر تمسكا بارائهم فكيف يتعامل معهم افراد الاسرة الاخرون  يوضح الدكتور احمد عبد اللطيف نائب مدير مركز جامعة القاهرة لطب المسنين ان السمات الشخصية للشاب تزداد تركزا في شيخوخته ، فمثلا اذا كان من طبعه الشك فان فان شكوكه تتزايد وغالبا يكون المسنون اقل قدرة علي التحكم في الانفعالات واكثر ميلا لاظهار العاطفة ، ولهذا فان التعامل مع المسن يتطلب عدة اشياء اولها الوعي بحالته الصحية والنفسية.

وهناك نوعان من المسنين :-

1- الاول هو الذي تعرض للتغيرات البدنية دون حدوث تغيرات نفسية

2- الثاني يعاني من تغيرات نفسية نتيجة التقدم في العمر ادت لحدوث تغير في العمليات العقلية والادراكية كالذكاء والذاكرة والفهم ..وهذه التغيرات هي ما يسبب تغيرا كيفيا لدي المسن وينتج عنه ضعف السمع والابصار او احدهما ويؤثر علي ادراك المسن لما حوله ومن ثم يؤثر علي استجابته ، لذا يجب قبل التسرع باستنتاج ان هناك تغيرا حدث في شخصية المسن ان يتم التاكد من حواسه المختلفة .

ويضيف ان بعض السيدات المسنات يتعرضن لتغيرات بسيطة واخريات لتغيرات محدودة وبعضهن تكون عوامل التغير سريعة والاخري بطيئة حيث تلعب البيئة ونوعية الحياة وجودتها دورا كبيرا في الاسراع او الابطاء من حدوث هذه العمليات ، لذا يجب ان نقوم بتدريب حواس وقدرات المسنات بصفة خاصة

ولا نقصد بجودة الحياة توافر وسائل الراحة بل علي العكس فان توفير الوسط المنبه للمسن يعد واحدا من اهم وسائل العناية كما ان اسناد المهام اليه ان كان قادرا علي ادائها امر طيب علي ان تتناسب هذه المهام مع ظروفه .

ومن صور الوعي بالمسن ادراك حالته الصحية الجسمية والعقلية ، فالمشكلات البدنية غالبا ما تكون اسرع ظهورا بين المسنين وهي تستلزم توفير المتابعة الطبية والعلاج الدوائي ، اما النوع العقلي فهو اقل حدوثا ويحتاج الي رعاية اكبر وليس كل مسن عرضة للخرف او للزهايمر ، وان كانت النساء عموما اكثر عرضة كما ان هناك عوامل تؤكد ضرورة توفير رعاية خاصة ومكثفة للمسن ومنها الوقاية من السمنة والتدخين .

ويحتاج المسنون عموما الي :-

1- الوقاية بصورة اكبر وذلك باعداد المسن بصورة تلائم الحالة الصحية وتقيه من احتمالات التعرض للمزيد من المشكلات ومضاعفاتها .

2- مراعاة ان يكون المنزل اكثر امانا خاصة اذا كان اقل قدرة علي الحركة .

3- يراعي عدم اختيار السيراميك الناعم لارضية الحمام مثلا حتي لا يتعرض للوقوع والكدمات خاصة ان كان يعاني مشكلة في المفاصل ز

4- مريض الزهايمر يجب ان يلقي رعاية دائمة وبصورة مركزة في وسط منبه من كل العائلة ويمارس انشطة محفزة علي الانتباه او التركيز كلما امكن .

5- يحتاج الي الحب والتعبير عنه وعدم التافف من رعايته لان المسن مهما كانت حالته العقلية يشعر دائما بمشاعر الاخرين حتي وان اظهر غير ذلك .

6- تشجيع المسن علي الحركة البسيطة المناسبة لحالته لتحسين حالته المرضية وذلك لضمان تحقيق السعادة له علما بان الوعي بكل ظروفه والتعامل بصورة سليمة ومراعاة حساسيته الشديدة وحاجته الي الحب هي المفتاح الحقيقي للتعامل مع كبار السن .

المصدر: الاهرام 30 يوليو 2010

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

770,512