كثير من مشاكل الظهر يكون سببها عدم اتباع الطرق الصحيحة للحفاظ علي العمود الفقري ، ولتجنب هذه المشاكل يقدم لنا الدكتور / وائل قبطان استاذ جراحة العظام المساعد بطب القاهرة واستشاري جراحات العمود الفقري عشر نصائح اساسية لا غني عن اتباعها :-

 1- اول نصيحة اساسية هي ضرورة العناية بوضع الظهر في اثناء جميع الانشطة اليومية لتلافي الاوضاع المجهدة للعضلات في اثناء الجلوس والوقوف والحركات المعتادة .

2- في حالة الاحتياج الي رفع اشياء ثقيلة ، احرصي علي استخدام عضلات الطرفين السفليين وليس الطرفين العلويين والظهر ، فمثلا عند رفع حقيبة ثقيلة  يجب ثني الركبتين ثم رفعهما مع بقاء الظهر مستقيما ، كذلك في حالة الاحتياج الي حمل حقيبة بصفة مستمرة فانه يفضل الحقائب التي تحمل علي الظهر فهي افضل من الحقائب التي تحمل علي الاكتاف .

3-يجب وضع العينين في وضع افقي والراس عاليا وتجنبي ثني الرقبة تماما وذلك في اثناء العمل ، والطعام او القراءة .

4- يفضل النوم علي الجانبين للحفاظ علي الانحناءات الطبيعية الموجودة في العمود الفقري مما يقلل من الضغط علي عضلات الظهر بينما النوم علي الظهر او البطن يزيد من الانحناءات مؤديا الي الام مزمنة في الظهر .

5- تجنبي الجلوس في وضع ثابت لفترات طويلة لانه يؤدي الي شد عضلي في عضلات الظهر مسببا الاما شديدة كما يجب عمل بعض التمارين البسيطة للظهر وتغيير وضعه اثناء الجلوس كل ساعة علي الاكثر .

6- يجب التفرقة بين الاجهاد والالم ، فالالم هو اشارة عصبية تعني ان ما تفعله هو شيء خطا لذا عند الشعور بالم في الظهر فورا ولازالة الاجهاد عن العضلات يجب عمل تمارين مثل ثني الظهر الي اليمين واليسار وكذلك ثني الركبتين الي الصدر.

7- زيادة الوزن من اهم العوامل التي تؤدي الي الام الظهر بل ايضا الي ما هو ابعد من مجرد الالم ، لذلك يعتبر انقاص الوزن من اهم طرق الحفاظ علي الظهر وعلاج بعض المشكلات العضوية في العمود الفقري .

8- تقوية عضلات البطن من اهم العوامل التي تحافظ علي وضع الظهر وتقي من مشاكل والام الظهر .

9- تقوية عضلات الظهر مهمة جدا في حماية الفقرات والغضاريف من الامراض التي تصيبها وتؤدي الي الام الظهر المزمنة .

10- تجنبي البقاء في وضع ثني الظهر لفترات طويلة ولا تقومي باي اعمال في هذا الوضع وامتنعي عن الرقاد والجلوس علي الارض لانه من العوامل المهمة التي تصيب عضلات وفقرات الظهر بامراض مختلفة.

المصدر: الاهرام 30 يوليو 2010
  • Currently 141/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
49 تصويتات / 2375 مشاهدة

ساحة النقاش

modernhouse
<p>ميرسى يا دكتور على المعلومات المفيده</p> <p>بارك الله فيك</p>

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

771,515