توصل خبراء القلب الامريكيون من خلال الابحاث الي ان الكسل وعدم النشاط هي السبب الرئيسي في الاصابة بامراض القلب وضعف العظام وانكماشها رغم بقاء تركيبها سليما وقد يحدث ذلك مع تقدم السن ويكون وهن العظام هو احد ملامح الشيخوخة .

واكد الدكتور رود ديشمان اخصائي امراض القلب ان الذين يعيشون حياة لا نشاط فيها يكونون اكثر عرضة للاصابة بنوبات القلب بنسبة مضاعفة عن الذين يمارسون الرياضة ثلاث مرات اسبوعيا علي الاقل ولمدة 20 ق في المرة .

ويحذر ديشمان من خطورة الحياة الخاملة التي لا يتخللها اي نشاط بدني .

وينبه الي ضرورة اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة والبعد عن التوتر والعادات غير الصحية كالسهر واحتساء الكحوليات والتدخين .

ومن ناحية اخري نجد ان تاثير الكسل علي عظام النساء يحدث بصورة اشد واكثر من الرجال بسبب انخفاض هرمونات الانوثة في السن المتقدمة ومن اهم الاعراض وجود تشوهات والام في العظام مع حدوث كسور كما هو الحال في انهيار وانكماش فقرات العمود الفقري او حدوث تشوهات في عظام القفص الصدري .. وتحدث الالام في الظهر نتيجة انكماش الفقرات ويحدث ذلك بسبب حمل بعض الاوزان الثقيلة كاثاث المنزل مما يسبب الاصابات والالام عند الضغط علي الفقرات .

وللوقاية من هذه الحالات يجب بناء العظام في الصغر ومرحلة الشباب بالحركة الرياضية والتغذية السليمة وذلك بالاكثار من شرب اللبن وتناول منتجات الالبان والاسماك بكثرة ومع كل الاعمار يفضل القيام بنشاط حركي وعدم الراحة التامة والكسل .

 

المصدر: المجلة الزراعية مارس 1995
  • Currently 150/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
50 تصويتات / 699 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

771,523