يعد البطيخ احد الاطعمة الرئيسية علي مائدة الصيف ، ويفضل افراد الاسرة تناوله مثلجا لمقاومة حرارة الجو ، لكن خبراء الاغذية ينصحون بتناوله في درجة حرارة الغرفة ، لان ذلك اكثر فائدة ،

النصيحة قدمها علماء وقسم الابحاث بادارة الزراعة الامريكية وقالوا : ان تناول قطع البطيخ المثلجة قد يساعد علي الشعور بالانتعاش لكن فوائده الغذائية تقل في حالة تبريده .

ويعلق الدكتور هاني اسعد طبيب الباطنة والاطفال علي هذه النصيحة مشيرا الي ان حفظ البطيخ في الثلاجات لتقديمه مثلجا يؤدي الي تلف البطيخ وخفض محتواه من المواد الغذائية . ويضيف ان البطيخ غني بمادة الليكوبين المضادة للاكسدة والتي تفيد في وقاية الشرايين في الجسم من ترسيب الكوليسترول علي جدرانها وتخفيف حدة الالتهابات في الجسم ويقي من الاضرار الناجمة عن كثرة التعرض لاشعة الشمس الا ان الحرارة المنخفضة تسهم في اتلاف بعض العناصر المهمة في هذه الفاكهة ، حيث كشفت التجارب عن ان البطيخ الذي يتم حفظه في درجات حرارة منخفضة يفقد اكثر من 40%من عناصره الغذائية .

ففي دراسة للعلماء من قسم الابحاث في ادارة الزراعة الحكومية للولايات المتحدة ، حملوا لنا اجابة في غاية الاهمية حول كيفية تناول البطيخ فقد ذكروا في مجاة كيمياء الغذاء والزراعة ان تناول البطيخ المثلج قد يجعلك تشعرين بالانتعاش في حر الصيف ، لكن هذا يكون علي حساب قيمته الغذائية وعلي مدي استفادة الجسم من هذه القطع الحمراء في حين ان تناول قطع من البطيخ الذي تم حفظه لفترة في درجة حرارة عادية هو اكثر فائدة .

وفي دراسة اجريت علي البطيخ بعد حفظه في درجات حرارة مختلفة لمدة اسبوعين وتحديدا عند 21درجة مئوية وعند 13 درجة مئوية تبين ان اكثرها ثراء بالعناصر الغذائية النافعة هو ما تم حفظه عند درجة 21 درجة مئوية ، حيث ظهر انه يحتوي علي كمية اعلي من مادة الليكوبين المضادة للاكسدة بنسبة تتجاوز 40%اكثر بمقدار 139%من مادة بيتا كاروتين او فيتامين (  ا  )واكدت الدراسة ان حفظ البطيخ عند درجة حرارة 5 مئوية كما هو في الثلاجات ينتج عنه تلفه وقلة محتواه من المواد الغذائية النافعة .

ويلاحظ ان هذا الموضوع برمته يطرح مجددا البحث عن الكيفية السليمة في التعامل مع المنتجات الغذائية لحفظها في هيئة سليمة صحية بعد قطفها او حصدها .

المصدر: صحيفة الاهرام 16يوليو2010
  • Currently 232/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
78 تصويتات / 820 مشاهدة
نشرت فى 18 يوليو 2010 بواسطة drrokaiataha

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

770,265