ذهب رجل مذنب الي رجل من الصالحين اسمه :ابراهيم بن ادهم فقال له :اني مسرف علي نفسي بالذنوب والمعاصي فاريد منك وصفة تجعلني ابتعد عن الذنوب والمعاصي .

فقال له ابراهيم :ساخبرك بخمسة اشياع ان فعلتها فلن تكون من العصاه .

فقال الرجل هات ما عندك يا ابراهيم ، فقال : الاولي اذا اردت ان تعصي الله فلا تاكل شيئا من رزقه ،فتعجب الرجل ثم قال متسائلا :كيف تقول ذلك يا ابراهيم ،والارزاق كلها من عند الله ؟ فقال : اذا كنت تعلم ذلك فهل يجدر بك ان تعصيه ؟ قال لا يا ابراهيم هات الثانية . فقال ابراهيم : اذا اردت ان تعصي الله فلا تسكن في بلاده ،فتعجب الرجل اكثر من تعجبه السابق ثم قال :كيف تقول ذلك يا ابراهيم ؟ والبلاد كلها ملك لله ، فقال له :اذا كنت تعلم ذلك قهل يجدر بك ان تسكن بلاده وتعصيه ؟ قال : لا يا ابراهيم هات الثالثة فقال ابراهيم :اذا اردت ان تعصي الله فانظر مكانا لا يراك فيه فاعصه فيه قال : كيف تقول ذلك يا ابراهيم ؟ وهو اعلم بالسرائر _ يعلم السر واخفي _ ويسمع دبيب النملة السوداء علي الصخرة الصماء في الليلة الظلماء . فقال له ابراهيم : اذا كنت تعلم ذلك فهل يجدر بك ان تعصيه ؟ قال : لا ،يا ابراهيم هات الرابعة . فقال ابراهيم : اذا جائك ملك الموت ليقبض روحك فقل له اخرني الي اجل معدود .فقال الرجل كيف تقول ذلك يا ابراهيم ؟ والله تعالي يقول :( فاذا جاء اجلهم لا يستاخرون ساعة ولا يستقدمون ) فقال له :اذا كنت تعلم ذلك فكيف ترجو النجاه ؟  قال : نعم . هات الخامسة يا ابراهيم . فقال : اذا جاءك الزبانية _ وهم ملائكة جهنم _ لياخذوك الي جهنم فلا تذهب معهم ، فما كاد الرجل يستمع الي ذلك حتي قال باكيا : كفي يا ابراهيم ، انا استغفر الله واتوب اليه ............ولزم العبادة حتي فارق الحياة .

الدرس المستفاد

ان المسلم اذا تبين له خطؤه فعليه ان يتوب وان يرجع الي الله ( جل وعلا ) وان يستثمر كل لحظة من حياته في طاعة الله .

المصدر: حكايات عمو محمود المصري
  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 431 مشاهدة
نشرت فى 5 إبريل 2010 بواسطة drrokaiataha

ساحة النقاش

umanas
<p>بجد بجد ماشاءالله علي هذه القصص الجميلةالمليئة بالتذكرةوادعو الله للمسلمين جميعا ان يهدينا ويتقبل توبتناويجعلنا من عباده التوابين ان شاءالله</p>

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

684,585