* عرض النبى -صلى الله عليه و سلم- الإسلام على علي ابن أبى طالب فقال له علي سأذهب لأستشير أبى و كان عمره آن ذاك نحو سبع سنين و ما هى إلا ساعات حتى جاء علي فأعلن إسلامه و تشهد أمام الرسول-صلى الله عليه و سلم- فسأله : النبى -صلى الله عليه و سلم- استشرت والدك يا علي ، فقال له الطفل علي بكل ثقة: أعندما خلقنى الله استشار أبى ؟ لا و الله و لذلك فليس لى حاجة لإستشارة أبى فى عبادة من خلقنى.

*قال معاوية لعمرو ابن سعيد و هو صبى : إلى من أوصى بك أبوك، فقال سعيد : أوصى إلى و لم يوصى بى.

*كان الرشيد يأكل يوما عند رجل من المسلمين و بينما هو كذلك إذ رأى صبيا صغيرافقال : يا صبى ، أيهما أحسن : داركم هذه أم دار أمير المؤمنين؟ فقال الطفل : دارنا أحسن مدام أمير المؤمنين فيه فإذا صار أمير المؤمنين إلى داره فداره أحسن.

*قال المعتصم للفتح ابن خاقان و هو صبى: أرأيت يا فتح أحسن من هذا الفص ( لخاتم فى يده ) فقال الطفل الصغير : نعم يا أمير المؤمنين ، اليد التى فيها أحسن منه.

*مر عمر ابن الخطاب ( رضى الله عنه ) بابن الزبير يلعب مع الصبيان و هو صبى ففروا ووقف ، فقال مالك لا تفر مع أصحابك ؟ قال : يا أمير المؤمنين ، لم أجرم فأخاف و لم تكن الطريق ضيقة فأوسعها لك.

*قال الأصمعى : قلت لغلام حديث السن من أولاد العرب : أيسرك أن يكون لك مائة ألف درهم و أنت أحمق ؟ فقال : لا و الله ، قلت : و لم ، قال : أخاف أن يجنى علي حمقى جناية تذهب مالى و يبقى علي حمقى.

المصدر: فن تربية الأولاد فى الإسلام / محمد سعيد مرسى
  • Currently 165/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
55 تصويتات / 565 مشاهدة
نشرت فى 1 إبريل 2010 بواسطة drrokaiataha

ساحة النقاش

umanas
<p>امثلة جميلة ورائعة جزاكم الله خيرا</p>

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

771,368