اذا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلاث:  صدقة جارية ،وعلم ينتفع به ،وولد صالح يدعو له )رواه مسلم  .

ان المدقق في هذا الحديث الشريف يلحظ اول ما يلحظ ان الاعمال الثلاثة التي تنفع الانسان بعد موته انما هي ثمرات يجنيها من تربيته لابنائه ،وربما لا يتوفر هذا في عمل اخر مثل تربية الابناء .  فابنك الذي علمته الاسلام قد تعلم ان بره لوالديه من طاعة الله ،وهي من اوائل ما يتعلمه ويشب عليه ومن بره بوالديه ان يدعو لهما بعد مماتهما   هذه واحدة

ثم ان تعليمك له الصيام والصلاة والخلق الحسن وغيرها من صالح الاعمال هي علم ينتفع به ، وهذه ثانية .

والجميل جدا في العمل الثالث وهو الصدقة الجارية فانت تعلمه الصلاة فتثاب علي صلاته ،كما يثاب هو وعندما يتزوج يعلم اولاده ما علمته اياه فيصلون فتثاب كما يثابون ،وهكذا باقي الاعمال الصالحة .

وهذا مصداق لقول الحبيب المصطفي (ص)فيما يرويه الامام مسلم في صحيحه :( من دعا الي هدي كان له من الاجر مثل اجور من تبعه لا ينقص ذلك من اجورهم شيئا ،ومن دعا الي ضلالة كان عليه من الاثم مثل اثام من تبعه لا ينقص ذلك من اثامهم شيئا ) .

وفي الحديث : (ان الله سائل كل راع عما استرعاه ،احفظ ام ضيع ؟ حتي يساال الرجل عن اهل بيته ) .

ويؤكد الامام ابن القيم هذه المسؤلية بقوله : ( ان الله يسال الوالد عن ولده يوم القيامة قبل ان يسال الولد عن والده ،  فانه كما ان للاب علي ابنه حقا فللابن علي ابيه حق ،فمن اهمل تعليم ولده ما ينفعه وتركه سدي ،فقد اساء غاية الاساءة . واكثر الاولاد جاء فسادهم من قبل الاباء ،واهمالهم لهم وترك تعليمهم فرائض الدين وسننه فاضاعوهم صغارا فلم ينتفعوا بانفسهم ،كما عاتب بعضهم ولده علي العقوق فقال :يا ابت انك عققتنى صغيرا فعققتك كبيرا واضعتني وليدا فاضعتك شيخا .

  • Currently 184/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
60 تصويتات / 560 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

770,606