مع حلول شهر رمضان يكثر الحديث وتبرز التساؤلات عن امكانية وكيفية صيام الانسان الذي يعاني من امراض بالكلي وخاصة مريض حصوات الجهاز البولي ومن هنا يقول د . عمر التابعي استشاري جراحة المسالك البولية بمستشفيات جامعة القاهرة :

يجب ان نعرف ان مريض حصوات الجهاز البولي يحتاج الي كميات كبيرة من السوائل تتراوح من 3 الي 4 لترات يوميا مع الاقلال من تلك الاغذية التي تؤدي الي زيادة انواع معينة من املاح البول

:  ويؤكد انه لا يجب اتخاذ تلك الحاجة الي الماء او الطعام ذريعة لافطار المريض في رمضان  بل يمكن بعد التشاور مع الطبيب المعالج واتباع نصائحه قيام المسلم بفريضته علي اكمل وجه بدون ان يتسبب لنفسه باي اذي ومن اجل تسهيل الصيام علي مرضي الكلي والمسالك البولية يمكن ان نقسمهم الي قسمين :

الاول المرضي الذين لديهم حصوات بالفعل

والثاني المرضي الذين لديهم استعداد لتكوين الحصوات او سبق لهم استخراج حصوات .

بالنسبة للقسم الاول : قرار السماح للمريض بالصيام يعتمد علي مكان الحصوات داخل الكليه فيمكن للمريض الصوم بدون مشاكل اما الحصوات داخل حوض الكلية او الحالب فيتوقف السماح للمريض بالصيام علي مدي تكرار حدوث الاعراض وحدتها فاذا كانت قلة السوائل تؤدي الي حدوث مغص كلوي حاد ومتكرر فينصح للمريض بالافطار عند حدوث الاعراض وليس الافطار في المطلق .

 

اما بالنسبة للقسم الثاني من المرضي  فلا يوجد لديهم ايه موانع للافطار مع اتباع النصائح والاحتياطات . ويؤكد د عمر التابعي قائلا : يجب الاخذ في الاعتبار ان هذه النصائح والاحتياطات تشمل جميع مرضي الكلي والمسالك البولية .

1- الاكثار من شرب السوائل في الفترة من الافطار وحتي السحور لتعويض كميات السوائل المفترض ان يتناولها المريض علي مدار 24 ساعة وهي من 3-4 لترات يوميا مع الاخذ في الاعتبار ان الماء العادي هو الافضل بالنسبة للكلي .

2- عدم التعرض للحرارة الشديدة اثناء فترة الصيام وتجنب العمل الخارجي في درجات الحرارة العالية بقدر الامكان .

3- الاقلال من الاغذية التي تزيد نسبة الاملاح والتي تساهم في تكوين الحصوات وهنا سوف نتحدث عن نوعين من الحصوات الاكثر شيوعا : حصوات حمض البوليك يجب تجنب البروتينات مثل البط والحمام والكبدة والمخ واللحوم الحمراء والبقوليات مثل الفول والطعمية والعدس بالاضافة الي المكسرات والفول السوداني والشيكولاتة والكاكاو ....الخ .

وفي حالة حصوات الكالسيوم او ( الاوكسالات ) فيجب تجنب منتجات الالبان ( لبن . زبادي . جبن ..... الخ ) وفواكهه مثل المانجو والفراولة والتوت والجوافة والجريب فروت والخضروات مثل الطماطم النيئة والسبانخ والكرنب والقرنبيط ومن المشروبات الواجب تجنبها انواع الكولا المختلفة والقهوة والنسكافيه والشاي . ويشدد د / عمر التابعي علي اهمية المتابعة الطبية الدورية وعمل الفحوصات اللازمة قبل البدء في الصيام 

المصدر: مجلة الشباب العدد رقم 486 مايو 2019

ساحة النقاش

دكتوره رقيه محمد طه متولي

drrokaiataha
ماجستير ودكتوراه فلسفة العلوم الزراعيه بساتين الخضر 2002 جامعه اسيوط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

653,329