تكنولوجيا تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها

مكونات الدراسات الاجتماعية :

1. المكون الأول هو الحقائق والمعلومات :
العلوم الاجتماعية تتكون من مجموعة من الحقائق والمعلومات والنظريات ، وتكون على شكل صورة هرمية تبدأ بقاعدة من المعلومات والحقائق التي تتجمع وتصنف في ضوء الخصائص المشتركة لتكون مفاهيم ومن ثم تتجمع المفاهيم في علاقة لتتكون التعميمات ومن مجموع هذ التعميمات تتكون النظريات ، فقمة أي علم تتمثل في نظرياته .

2. المكون الثاني هو المفاهيم :
هي تصورات عقلية او مجردات تنظم الحقائق والمعلومات والاشياء بشكل معين ونسق معين ،
تعريف Hilda للمفهوم : انها كلمة تدل على فئة من المعلومات ، وأن أي تنظيم محتوى مادة الدراسات الاجتماعية يجب ان يتم في صورة مفاهيم رئيسية تندرج تحتها مفاهيم فرعية تشمل العديد من الحقائق والمعلومات.

تعريف Michael للمفاهيم : انها تجريدات تنطبق على مجموعة من الاشياء او الاحداث او الطاهرات ولها خصائص مشتركة تميزها عن غيرها ، واكد على أن نمو الثروة اللفظية يعتمد على المفاهيم يكتسبها المتعلم ويطبقها في حياته اليومية .

يمكن القول ان المفهوم هو تصور عقلي يعطي اسما ليدل على ظاهرة في مجال الدراسات الاجتماعية ويتم تكوينه عن طريق تجميع الخصائص المشتركة بين افراد الظاهرة .

التصور العقلي هو فكرة عامة مجردة او كلية وهو يعتبر فكرة لارتباطه بالناحية العقلية .وهذه الفكرة تنطبق على عدة اشياء او احداث .
التجريد : وهي الكشف عن سمة او سمات اساسية بين مفردات هذه الاشياء او الاحداث وهي عملية تتم من خلال ادراك الفرد لنواحي التشابه بين الاشياء او الاحداث وبالتالي يستجيب لها .
الظاهرة : فهي قد تكون جغرافية تتصل بجانب الطبيعة مثل الجبل وهو يوجد فياكثر من مكان وله نفس الخصائص المشتركة .

مثال للمفهوم : كلمة دولة في التربية المدنية وهي تعني ( مساحة من الارض لها حدود ويسكنها مجموعة من السكان وترعى شئونهم حكومة وتتمتع بشرعية دولية وتقوم على 3 عناصر هي الشعب والاقليم والتنظيم السياسي )

3. المكون الثالث وهو التعميمات :
هو علاقة بين مفهومين أو اكثر
مثال في مجال الجغرافيا : ( كلما ارتفعنا عن سطح الارض قلت درجة الحرارة ) .
مثال في مجال التاريخ : ( تسعى الشعوب دائما للتخلص من الاستعمار ).

4. المكون الرابع وهو النظريات :
وهي علاقة بين مجموعة من التعميمات أو القوانين وهي تعتبر قمة البنية المعرفية لأي علم من العلوم الاجتماعية ، وهي اكثر تجريدا من المقاهيم والتعميمات لذا هي بحاجة الى قدرات عقلية ومهارات لفهمها واستيعابها وتوظيفها .
خريطة المفاهيم في الدراسات الاجتماعية :
اشارت الكثير من الدراسات والبحوث الى ضرورة توافر خريطة للمفاهيم لكل علم من العلوم يعتمد عليها من بتصدي لتصميم وبناء المناهج على كطافة المستويات التعليمية .
تعرف خريطة المفاهيم : هي رسم تخطيطي يوضح العلاقة بين المفاهيم الاساسية وما يندرج تحتها من مفاهيم فرعية في مجال علمي معين لانها تعرض المفاهيم وعلاقة كل مفهوم بغيره ودرجة عموميتها وتجريدها .

  • Currently 104/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 3291 مشاهدة
نشرت فى 20 يوليو 2010 بواسطة drosama2010

ساحة النقاش

اسامة عبد الرحمن أحمد

drosama2010
بريد الكتروني: [email protected] موبايل 0125376925 »

أقسام الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

132,247