<!--

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

 

 (  عالم البيئـة  )

اليوم العالمى للسرطان

بقلم:

د/علـى مهـران هشـام

يخصص العالم الرابع من  شهر فبراير من كل عام،  كيوم عالمي  لمرض السرطان لنقف فيه جميعا  افرادا وجماعات ومؤسسات عامة او خاصة  بل دولا واقاليم أمام هول المأساة التي يسببها مرض قيل فيه أنه امبراطور جميع الامراض ، مرض يتربع على عرش الألم  والحزن ورغم ان هذا العالم ً  يزهو  الان ويفرح بالإنجازات العلمية التي تحققت، يقف أيضاً ليسأل: لماذا يبقى هذا التقدم دون الحلم  والامل في التخلص من هذا المرض  او حتي تقليل أو وقف انتشاره ؟!! .

يعتبر مرض السرطان أحد الأمراض الخطيرة والمزمنة، وتتميز خلاياه بكونها عدائية ومدمرة، كما تتميز بقدرتها الكبيرة على غزو أنسجة الجسم والسيطرة عليها، كما يعرف أيضاً بأنه عملية انتشار ونمو للخلايا السرطانية في الجسم ( نمو غير طبيعي )   بشكل لا يمكن التحكم أو السيطرة عليها.

السرطان CANCER ليس مرضاً واحداً، بل هو أمراض عديدة  وتختلف هذه الأمراض عن بعضها بيولوجيا كما تختلف سريرياً وتختلف بنسبة تجاوبها للعلاج كما تختلف بنسبة إمكانية الشفاء التام  وأصبحنا على قناعة اليوم أن تشخيص المرض بواسطة المجهر فقط غير كاف. لقد أصبح تحديد المرض بهويته البيولوجية  ومتابعة التاريخ الوراثي للشخص أمراً ضروريا لإختيار العلاج الناجع والشافي. ان المتفق عليه ان السرطان اومن اسباب السرطان هو تسمم كيماوي في الجسم سواء كان التسمم خارجي مثل المبيدات او التعرض لمواد مسرطنة او التسمم لعدم قدرة الجسم على إخراج فضلات الخلايا الميتة.

عموما، من  أعراض مرض السرطان   الشعور بآلام في الجسم  وسخونة وارتفاع حرارة الجسم  وحدوث تغيرات كبيرة في الوزن، إما زيادة أو نقصان  ووجود أورام تحت الجلد  ووجود   سعال مزمن وكذلك عسر الهضم  واضطرابات في التبول والإخراج والصعوبة في عملية البلع وكذاك  ظهور تقرحات جلدية صعبة الالتئام وايضا وجود  بحة واضطرابات في الصوت.

المعرفة العلمية الحديثة والمتقدمة علي مستوي العالم اليوم ، إذا وضعت في خدمة الانسان بصورة تكاملية ودقيقة ،  قد توفر للبشر  والمجتمعات  الوقاية من 75 في المئة من الإصابات. هذا يعني ان يكون هناك 13 مليون اصابة جديدة بالسرطان كل عام  ولكن يمكن  خفض هذا الرقم عالميا الى الربع عن طريق اتباع  سياسات صحية  وعلمية تقضي على الاسباب التي نعرفها للأمراض السرطانية، وتفرض الفحص الدوري للاكتشاف المبكر لها وتهذيب السلوك البىئي والحياني العام وتعزيز التوعية والثقافة البيئية والصحية .

اشارت أكبر الدراسات لاحتمالات النجاة من السرطان والتي نشرت على موقع مجلة   (لانست  الطبية)  حديثاً، واعتمدت على بيانات من 71 دولة تغطي 67 في المائة من سكان العالم بين عامي 2000  - 2014, توصلت  إلى أن النجاة من السرطان تتوسع في عدة دول حتى بالنسبة لأكثر السرطانات خطراً، مثل سرطان الكبد والرئة،  والني تسجل الدول النامية نسبة أعلى  في الاصابة بالمرض.                                                                                      

أفادت منظمة الصحة العالمية  بأن داء السرطان أصبح مسؤولاً عن وفاة واحدة تقريباً من بين كل ست وفيات على الصعيد العالمي، مشيرة إلى أن كل أسرة في العالم تقريباً تتأثر بالسرطان بطريقة أو بأخرى.    ان نحو ثلث الوفيات الناجمة عن السرطان ترجع إلى خمسة من أبرز المخاطر السلوكية والغذائية ومنها ارتفاع مؤشر كتلة ووزن الجسم وانخفاض تناول الفاكهة والخضراوات  الطازجة ونقص النشاط البدني والرياضي والتعاطي المفرط للتدخين  والتبغ والكحول.

 يختلف علاج مرض السرطان من حالة الي  اخري وصور العلاج تشمل:

    التدخل الجراحي #

      والمعالَجات الكيميائية#   

 (  والمعالَجات الإشعاعية (علاج بالأشعة#  

  وزرع النخاع الشوكي والخلايا الجذعية  #

  # والعلاج البيولوجي    

  # والعلاج الهورموني

  # والعلاج بالعقاقير

 

إن مريض السرطان  يحتاج إلى الحنان والدفء  كما يحتاج الى الشجاعة والايمان  والإصرار على الثبات والامل المتواصل  والارادة القوية والايمان  والثقة في قدرة الله علي الشفاء .

ييجب ان نتذكر دائماً أن المرض لا يحدث ابدا في او من  فراغ، فهناك دائما انسان وراء هذا المرض. هذا الانسان يحتاج، إلى الحب والأمل والرعاية والوقاية ايضا،  ولنجعل من هذا اليوم يوماً للحب  والسلام وعونا لدعم البحث العلمي ومراكز العلاج  المتخصصة ، ماديا واعلاميا وبيئيا  من اجل  ايجاد الحلول لتخفيض نسبة الاصابة بالمرض ثم التخلص نهائيا من مرض السرطان.

والله المستعـان،،،

                       Http//:kenanaonline.com/drmahran2020

المصدر: المقال الشهري للدكتور علي مهران هشام - مجلة العلم - باب عالم البيئة - عدد شهر مارس 2018 - القاهرة - مصــــــــــر .
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 98 مشاهدة
نشرت فى 12 مارس 2018 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
......بسم الله..... لمحة موجزة (C.V) 2021 البروفيسور الدكتور المهندس الشريف علي مهران هشام . Prof. Dr. Eng. Ali Mahran Hesham ## الدكتوراه من جامعة هوكايدو.. اليابان ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية... ألمانيا. 2012 ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية - جامعة خاتم المرسلين العالمية - ، بريطانيا، فبراير 2021 ** »

ابحث

عدد زيارات الموقع

598,566