authentication required

نظرية التفكير في التفكير  9 - 9   

             البروفيسور الدكتور/علـى  مهـران  هشــام

تطوير الذات:

 يمتلك اي انسان قدرات وملكات خاصة ، هناك من يمسح الغبار عن هذه القدرات بسرعة وينميها ويدخل دائرة التميز والتفوق والابدع ، والطرف الاخر فد يغادر الدنيا دون ان يكتشف فى نفسه اي قدرات بل ان لغة التققهر والسلبية والتراجع والياس والشكاوي والإحساس بالظلم دوما تجسد وتسود  حياته ، عموما    قد يكاد يتفق الجميع فى الوقت  الحاضر على أن التدريب والتأهيل أصبحا ضرورة ملحة إلى جانب المؤهل العلمي، وطريقا إلى التوظيف المناسب ومن ثم التنمية المستدامة للمجتمعات . التدريب مفهوم مركب يتكون من عدة عناصر فهو يعني تغييرا للبيئة المحيطة  إلى الأحسن أو تطويرا في معلومات الفرد وقدراته ومهاراته وأفكاره وسلوكياته واتجاهاته، وذلك بهدف رفع هذه العناصر  وتطويرها وبالتالى إعداد الفرد  إعدادا ملائما وبجودة عالية ومتواصلة  لسوق العمل واحتياجاته محليا وعالميا.

التدريب الشخصي، يقدم المساعدة والتوجيه للاشخاص الذين يعملون بشكل صحيح، ولكنهم يرغبون في تحسين واثراء ناحية  أو جانب معين من حياتهم.  لذلك، فان التدريب الشخصي يمكنه المساعدة في حالة عدم الرضا من الاداء في مجالات محددة والتي لا تنطوي على اضرار واسعة النطاق في الاداء او ضائقة نفسية شديدة. ومع ذلك، فان التدريب الشخصي ليس مناسبا للاشخاص الذين يواجهون صعوبات وظيفية كبيرة مثل  الافتقار الى المهارات الشخصية، الاضطرابات النفسية أو صعوبات كبيرة في جوانب عديدة من الحياة.

 كل إنسان فى الوجود مهما تنوعت الثقافات والمعارف والبيئة المحيطة ،  يمتلك ملكة ما وله قدرات خاصة وذكاء محدد وقابلية إلى التطوير. توصل العالم غاردنر بعد 15 عاما من الدراسة إلى نظرية مفادها أن 

 كل شخص يمتلك 7 أنواع من الذكاءات ،  يمكن إيجازها فى التالى:

1 - الذكاء اللغوي : و يقصد به القدرة على استخدام الكلمات بمهارة و القدرة على التعبير عن الأفكار بطلاقة . 

 -  2   منطقي/ حسابي : و يقصد به القدرة على فهم العلاقات بين الأرقام .     

3 - البصري الفراغي: و يقصد به القدرة على التفكير بشأن الصور و نقل العالم الحيزي- المرئي

4 - موسيقي : و يقصد به القدرة على سماع الإيقاعات و الألحان و تآلف الأصوات و انسجامها 

5 - الجسدي الحسي : و يقصد به الذكاء الرياضي من أجل التحكم في جسم الشخص و براعته. 

6 - الاجتماعي : ويقصد به القدرة على فهم الآخرين و التعامل معهم . 

7 – الشخصي : ويقصد به الذكاء الداخلي بالنفس.

 

برنامج التدريب الشخصي يستند عادة على ثلاث مراحل رئيسية:

• تحديد الهدف والاهداف الفرعية: التدريب الشخصي يساعد المتدربين على صياغة اهدافهم الشخصية، تجزئتها لاهداف فرعية وبناء برنامج عمل واقعي وعملي لتحقيق هذه الاهداف. يعرف المتدربين في كل تدريب هدف واحد مع الافتراض بأن المتدرب سوف يقوم بإكتساب مهارات "التدريب الذاتي"، وبعد التدريب يمكنه بناء برنامج فعال لتحقيق أهداف أخرى بشكل مستقل.

• سير التدريب: خلال التدريب الشخصي وتطوير الذات، يركز العديد من المدربين على تكوين إطار عمل ملزم الذي يكون فيه المتدربين بصله مستمرة معهم (لقاءات، رسائل البريد الالكتروني أو المكالمات الهاتفية أو شبكة التواصل الأجتماعى) وتقديم تقرير عن التقدم والتعامل مع الأهداف الفرعية التي تم تحديدها، هذه المتابعة تسمح للمدربين بمرافقة العملية، تحديد العقبات والمثبطات مع المدرب، وتبعا لذلك - تمكنهم من صياغة الاهداف والمهام الفرعية من جديد.

• نهاية التدريب: التدريب الشخصي هو عملية قصيرة الاجل ومركزه، حيث يقوم العديد من المدربين مسبقا بتحديد عدد اللقاءات بهدف تشجيع المتدربين على العمل بفعالية والالتزام بتحقيق الهدف. في نهاية التدريب الشخصي، يقوم المتدربين والمدربين باجراء تلخيص للعملية  والذي يشمل تلخيصا للتجربة المكتسبة، أستخلاص الاستنتاجات والتفكير في الاهداف المستقبلية إذا كان المتدرب يرغب  فى التواصل وتنمية وأكتشاف المهارات المدفونة فى شخصيته .

عموما، تقدر  خلايا مخ الانسان بمائة مليار خلية عصبية وتتركز هذه الخلايا فى طبقة سمكها 2 ملليمتر ، وعلى مدار حياة الانسان يتعين ان يعالخ العقل  3 مليار محفز ( مثلا عندما يتكلم الانسان يقوم محفز ما بتحريك اللسان وعنما تحرك ذراعك يقوم محفز ما بتحريك عضلة الذراع   وهكذا ) كل ثانية ليبقى الانسان مستيقظا.

وخلاصة القول، إن مقياس ذكاء العقل البشري المتوسطة يكون (100 IQ )  

 وفي الشخص العبقري (   160 (IQ        

 ويستخدم الشخص المثالي ما نسبته 4% فقط من إجمالي القدرة العقلية

وعليه ، فمن الواضح ان هناك سببا واحدا جيدا لتطوير قدرتك العقلية 

وهو أن هناك ما نسبته 96% من قدرة عقلك  جاهزة وفي إنتظارك من أجل التدريب و التطوير والتحسين المستمر . فرص التفوق واكتشاف مواهبك وقدراتك   لن تأتيك وانت جالس تنتظر ، بل يجب انت وانت فقط من بيده ان يغزو الضباب ويمسح الغبار عن قدراتك . الأخلاق والعلم والتعلم والتدريب والعمل بجد وفعالية هو السبيل لتطوير الأفراد وبالتالي نهضة الأمم والمجتمعات.

 

 والله  المستعـان ،،،،

المصدر: من مقالات مذكرات الدكتور علي مهران هشام -شبكة الانترنت
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 54 مشاهدة
نشرت فى 2 فبراير 2018 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
......بسم الله..... لمحة موجزة (C.V) 2021 البروفيسور الدكتور المهندس الشريف علي مهران هشام . Prof. Dr. Eng. Ali Mahran Hesham ## الدكتوراه من جامعة هوكايدو.. اليابان ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية... ألمانيا. 2012 ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية - جامعة خاتم المرسلين العالمية - ، بريطانيا، فبراير 2021 ** »

ابحث

عدد زيارات الموقع

642,493