<!--

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

 

(  عالم البيئـة  )

يوم الارض .... ويوم اليتيم  

بقلم:

د/علـى مهـران هشـام

    يحتقل العالم فى الثانى والعشرين من شهر  ابريل فى كل عام بيوم الارض وتحتفل مصر فى كل اول جمعة من  شهر ابريل فى كل عام بيوم اليتيم                                            

يوم الأرض العالمي هو يوم اتفقت عليه معظم دول العالم ، لينظروا في مشاكل الكرة الأرضية التي تحملنا علي ظهرها ، وفي بطنها و قد جاء كنتاج لتطور الوعي البيئي العالمي والذى تم الاحتفاء به لأول مرة عام 1970 حيث أشاد صاحب الفكرة "السناتور جاي لورد نيلسون" عن الهدف من مناسبة يوم الأرض وهو جذب اهتمام الرأي العام العالمى بأهمية البيئة والحفاظ عليها ، وإبراز قضية البيئة كإحدى القضايا الأساسية في العالم ،   يمثل يوم الأرض العالمي  الفرصة الجوهرية  التي أُعطيت للشعوب ، ليهتم الفادة السياسيون ومتخذو القرار   بقضايا البيئة  وعدم جور التنمية والاستثمار النفعى على معطياتها الطبيعية..  اضافة الى ، توسيع وتنوع الحركة البيئية على الصعيد العالمي لحشد الجهود لبناء بيئة مستدامة وصحية، وللتصدي لتغير المناخ  ولحماية الأرض لأجل أجيال المستقبل.  عموما ، تزامن الاحتفال بيوم الأرض لعام 2016  مع مراسم توقيع اتفاق باريس لتغير المناخ، التي نظم في مقر الأمم المتحدة   بنيويورك. واعتمدته  196 دولة وكان الاتفاق في إطار اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ في أثناء مؤتمر باريس الذي عقد في 12 ديسمبر 2015. وفي ها  الاتفاق، وافقت البلدان على العمل للحد من زيدة درجات الحرارة عن درجتين مئويتين والعمل بجد على عدم تجاوز زيادتها درجة ونصف الدرجة المئوية على اعتبار الأخطار المهولة القائمة.  تبنى يوم الارض للعام 2016 موضوع الاشجار لاهميتها المناخية والصحية .

 الأشجار تساعد في تنفس الهواء النقي كما  تمتص الأشجار الروائح والغازات الملوثة، مثل أكاسيد النتروجين والأمونيا وثاني أكسيد الكبريت والأوزون، و تنقي الهواء من الجزيئات بحبسها في أوراقها..فهى فلاتر طبيعىية لحماية الصحة واستمرار الحياة بامان  فالأشجار تساعد في مكافحة تغير المناخ  فهي تمتص ثاني أكيد الكربون الفائض والضار من الجو. وفي الحقيقة، فإن مساحة هتكار من الأشجار المزروعة  تمتص نفس النسبة من ثاني أكسيد الكربون التي تنتجها قيادة سيارة عادية لمسافة 26 ألف ميل كما أن الأشجار تساعد المجتمعات وتنميتها  حيث تساعد الأشجار على تحقيق استدامة اقتصادية وبيئية  طويلة  الأجل فضلا عن أنها تتيح الغذاء والطاقة ومصادر جديدة  للدخل  الأشجار  ايضا  تساعد في التصدي لفقدان الأنواع الحية  فعندما نزرع النوع الصحيح من الأشجار، ففي الواقع  نتصدى لفقدان الأنواع الحية، فضلا عن أننا نتيح  موردا نباتيا  متصلا ببعضه البعض في المناطق التي تنقطع فيه الغابات عن بعضها.   إن شعار الاشجار من اجل الارض ممتدا للعام 2017 لوقف اضرار التصحر وجعل الارض اكثر صحة واخضرارا.

أما يوم اليتيم فهو اليوم الذي يكرم فيه الايتام  كونهم جزءا اصيلا  وتعبيرا اخلاقيا وانسانيا على التكافل والالفة والمحبة بين افراد المجتمع الواحد .  تنظم في هذ اليوم  العديد من الأنشطة الترفيهية والاجتماعية والثقافية   للأيتام  والذى  يوافق يوم الجمعة الاولي من شهر ابريل  فى مصر  ترجع فكرة تأسيس هذا اليوم  إلى عام 2004 بدعوة من دار الأورمان للأيتام لعمل حملة قومية لمساعدة الأيتام ولتوعية الناس برعايتهم   الاجتماعية والانسانية  والاخلاقية  وتوفير كافة الحقوق لهم .                                                                                            

على اية حال ، ا شارت الهيئة العالمية للأرصاد الجوية، ومقرها جنيف أن تراكم الغازات المسببة للاحتباس الحراري الناجمة عن نشاط البشر في الغلاف الجوي يسبب موجات حر وجفاف وفيضانات أشد ضررا وارتفاعا في مستويات مياه البحار بحوالي 20 سنتيمترا عن  القرن الماضي مما يدعو كافة الافراد وقطاعات ومؤسسات المجتمع الى الاهتمام الحقيقى  بعناصر البيئة الطبيعية  والمحافظة على كل جزء من مكوناتها لارتباطه العضوى والروحى بصحة وحياة الانسان وحتى لاتفقد الارض كافليها وتصبح كائنا يتيما بسبب اهمالنا بل وتعمدنا افسادها.                                                                                               

وصدق الله العظيم : ( ظهر الفساد فى البر والبحر  بما كسبت أيدى الناس  ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون )                                                                              

 " الروم: الاية 41 "                                                                                             

والله المستعـان،،،،

Http//:kenanaonline.com/drmahran2020

المصدر: المقال الشهري - مجلة العلم - عدد شهر ابريل 2017 - يوم الارض .... ويوم اليتيم - د/علـى مهـران هشـام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 56 مشاهدة
نشرت فى 27 إبريل 2017 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
......بسم الله..... لمحة موجزة (C.V) 2021 البروفيسور الدكتور المهندس الشريف علي مهران هشام . Prof. Dr. Eng. Ali Mahran Hesham ## الدكتوراه من جامعة هوكايدو.. اليابان ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية... ألمانيا. 2012 ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية - جامعة خاتم المرسلين العالمية - ، بريطانيا، فبراير 2021 ** »

ابحث

عدد زيارات الموقع

602,237