( عالـم البيئــة )

صيانـة نهـر النيـل

بقلـم : د/علـى مهـران هشـام

سواء كانت مصر هبة النيل أو النيل هبة مصر، فالحقيقة أن المصريين ارتبطوا وجدانيا واقتصاديا وزراعيا واجتماعيا وثقافيا بمياه نهر النيل وشواطئه وأصبحت حياتهم تذوب فى هذا النهر الخالد.

 العامل الثانى، أن الماء هو عصب الحياة وأهم مكون من مكوناتها. وتوجد المياه في الخلية الحية بنسبة تتراوح بين 50-60 % من وزن الخلية كما يوجد بنسبة 70 % من الوزن الكلى للخضروات وتزيد النسبة إلى أكثر من 90 % من وزن الفاكهة، وهو العنصر إلأساسي لاستقرار البشر والشجر والكائنات الحية وغير الحية ، وأينما وجد الماء وجدت مظاهر التنمية والحياة واذدهار الحضارة. إن مبيدات الحشرات والقوارض والفطريات الضارة بالبيئة وتراكمها وصعوبة تحللها احيانا وتحولها إلى التركيز البيولوجى لعدم وجود سلاسل الغذاء فى كل من الماء واليابسة يمثل أحد مصادر التلوث لمياه نهر النيل إضافة إلى، مخلفات المصانع ونفاياتها المعقدة والمركبة والتى تؤدي إلى قتل البكتيريا التي تقوم بتنقية المياه عن طريق تحليل الرواسب وتراكم السموم ومن ثم تسمم الثروة السمكية، وبالتالي زيادة المخاطر على صحة الإنسان الذي يتغذى على تلك الأسماك.

على كل حال، لقد تغيرت بيئة الحشائش داخل مياه النيل بعد إنشاء السد العالى وأدى ذلك إلى تلوث المياه واضرار كثيرة على الإنسان ومنها النباتات الطافية وورد النيل و اللوتس وتوجد نباتات مغمورة مثل بخشوش الماء كما توجد نباتات تنمو على الشواطىء وقد تغمر احيانا بالماء ويؤثر نمو الحشائش على انتاجيه الأسماك وسلامتها، حيث تعوق حركتها وتحتل مكانها كما ان للحشائش النيلية اثارا ضارة على الصحة العامة للبشر نتيجة تكاثر انواع من الطفيليات عليها فتختبىء فى هذه النباتات يرقات البعوض وقواقع البلهارسيا ومن انواع الطفيليات الديدان المفلطحة الورقية - الاسطوانية واخطرها البلهارسيا التى تصيب الانسان عند الاستحمام أو الخوض فى هذه المياه.

إن الملوثات الأخرى الناتجة عن الإشعاعات و النفايات الذرية أو المركبات الكيميائية أو القاء المواد المصابة بالاشعاع فى مجرى نهر النيل وعوادم السيارات وتلوث الأتربة و استخدام السموم والمتفجرات والصعق الكهربائى لصيد الأسماك كلها من الأفعال غير الرشيدة والتى يجب تجريمها ومكافحتها لجعل النهر وميائه نقية وأمانا لحياة البيئة والكائنات. ان عملية الصرف الصناعى غير المنضبطة تؤثر على كفاءة محطات مياه الشرب بالقاهرة والجيزة بسبب ارتفاع معدلات التلوث كما ان المخلفات الصناعية والزراعية تزيد عن الحمولة القصوى لكى تستوعبها حركة تيارات مياه النهر كما أن الكثير من البواخر والتى تحمل الاف من الركاب تلقى بالكثير من مخلفاتها في النيل دون مراعاة لضمير بيئى أو أخلاقى أو إنتماء حقيقى للوطن .

إن المحافظة على نهر النيل هو الوجه الآخر للمحافظة عل صحة الإنسان وبيئته وحياته بأمان وسلامة واستقرار ويتطلب ذلك بذل الكثير من العمل والجهد المخلص لجميع فئات المجتمع ويتمثل ذلك فى اقتراح التالى: * تخصيص يوم فى العام تحت شعار ( نهر النيل نظيفا وجميلا ) يشارك فيه جميع المصريين والحكومة وجميع قطاعات وفئات المجتمع رجالا ونساءا واطفالا وذلك من جنوب السد العالى حتى المصب فى البحر المتوسط، وفيه ننظف المياه والشواطئ ونعمل صيانة كاملة لمياه النهر، ويمكن تخصيص جائزة معنوية أو مادية لكل فرد أو شخصية أعتبارية أو مدينة أو محافظة مصرية تحقق هذا الشعار الاستراتيجى.

* توظيف الميديا ووسائل الاعلام بكل اشكالها للتوعية المتواصلة بأن نقاء مياه النهر يساوى صحة وحياة آمنة للإنسان وأن تلوثه هو هلاك وتدهور للبشر والشجر والعمران على الأرض .

* عدم القيام بأى فعل ولو من وجهة نظر البعض ضئيل يقود إلى تلويث مياه النهر مثل رمى علبة مشروبات فارغة ، ناهيك عن إلقاء القاذورات و الحيوانات الميتة ومخلفات المصانع والنفايات الضارة ومياه الصرف الصحى أو ردم المياه لإقامة مبانى أو غيرها والتى تمثل جرائم فى حق اليشر. * التخلص من السلوكيات غير الرشيدة بل وتجريمها مثل غسل الاوانى والملابس والخضروات وتنظيف الدواجن والماشية فى مياه النيل ، بل و القاء ما ينفق منها فيه ، وخاصة فى والقرى وبعض المدن.

* المراقبة الدقيقة والعلمية لجميع وسائل النقل فى نهر النيل وخاصة القوارب والبواخر و السفن سواء التجارية أوالسياحية والتأكد من توفر وسائل المتانة والسلامة والأمن والأمان بها وعلى ما تحمله من منقولات أو شواغل أو ركاب قبل السماح لها بالابحار فى مجرى النيل، فالأمر يتعلق بصحة وحياة المصريين ولامجال هنا للخطأ أو التهاون أو الفهلوة.

* تفعيل القوانين البيئية والمدنية والعقوبات القائمة وسن قوانين جديدة تتسم بالشدة وعدالة التطبيق على من يساهم فى تلويث مياه النيل أو تعطيل سريان مياهه بتدفق ونقاء سواء بالفعل المباشر أو بالمشاركة غير المباشرة أو بالتحريض على تلويثه سواء كان فردا أو منظمة أو مؤسسة أو شخصية أعتبارية.

والله المستعـان،،،،

http://kenanaonline.com /drmahran2020

 

المصدر: * د/على مهران هشام : مجلة العلم - باب عالم البيئة - عدد شهر يونيه - أكاديمية البحث العلمى ودار التحرير للطبع والنشر - القاهـرة - مصـــر .2015
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 115 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2015 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
......بسم الله..... لمحة موجزة (C.V) 2021 البروفيسور الدكتور المهندس الشريف علي مهران هشام . Prof. Dr. Eng. Ali Mahran Hesham ## الدكتوراه من جامعة هوكايدو.. اليابان ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية... ألمانيا. 2012 ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية - جامعة خاتم المرسلين العالمية - ، بريطانيا، فبراير 2021 ** »

ابحث

عدد زيارات الموقع

636,894