( عالـم البيئــة )

 

المشاركـة الفعالـة للمـرأة

 

      بقلم : 

             د/علـى  مهـران  هشــام

----------------------------

 أتخذ عمل منظمة الأمم المتحدة من أجل النهوض بالمرأة أربعة اتجاهات تتمثل فى تعزيز التدابير القانونية؛ وحشد الرأي العام والعمل الدولي؛ والتدريب والبحث، بما في ذلك جمع الإحصاءات المصنفة بحسب نوع الجنس؛ وتقديم المساعدة المباشرة إلى المجموعات المحرومة. ثم أستند عمل المنظمة الأممية  إلى مبدأ تنظيمي ومؤسسى رئيسي يقول بأنه لا يمكن التوصل إلى حل دائم لأكثر المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والبيئية خطرا بدون مشاركة المرأة  وتمكينها الكامل على الصعيد المحلى والأقليمى  والعالمي.

يحتفل العالم فى الثامن من مارس من كل عام بتكريم المرأة بجعل ذلك اليوم يوما عالميا لتعظيم دورها الفعال فى تطوير المجتمع وبناء الأسرة القوية والسوية,  ورغم الحواجز الادارية والفواصل الجغرافية بين الدول فإن نساء العالم ينصهرن فى هذا اليوم للوقوف على ما تحقق لهن من مكتسبات وحقوق وأيضا الحقوق الواجبة عليهن تجاه مجتمعاتهن. تهدف هذه المناسبات الدولية إلى إذابة  الحدود الوطنية الادارية  والفروق العرقية واللغوية والثقافية والاقتصادية والسياسية بينهن مثل الحدود الوطنية والفروق العرقية واللغوية والثقافية والاقتصادية والسياسية.  فى هذه الاحتفالات تستعرض المجموعات النسائية  تاريخ النضال المجتمعى من أجل المساواة والعدل والسلام وقضايا الفقر والتعليم والصحة والمرض والبطالة والبيئة والتنمية على امتداد المكان والزمان .

اليوم الدولي للمرأة هو قصة المرأة العادية صانعة التاريخ، هذه القصة التي يعود أصلها إلى نضال المرأة على امتداد القرون من أجل المشاركة في المجتمع على قدم المساواة مع الرجل. ففي اليونان القديمة قادت ليسستراتا إضرابا عن الجنس ضد الرجال من أجل إنهاء الحرب؛ وخلال الثورة الفرنسية، نظمت نساء باريس الداعيات لـ “الحرية والمساواة، والأخوة” نظمن مسيرة إلى قصر فرساي مطالبات بحق المرأة في الاقتراع. وظهرت فكرة اليوم الدولي للمرأة لأول مرة في بداية القرن التي شهد خلالها العالم الصناعي توسعا واضطرابات ونموا في السكان , وفي بعض الدول مثل الصين وروسيا  وكوبا يحصلن النساء على إجازة في هذا اليوم.

بيد أن عدم المساواة بين الجنسين، ومحدودية فرص حصول المرأة على الائتمان، وعلى الرعاية ‏الصحية والتعليم شكلت عدداً من التحديات التي تواجه المرأة في المناطق الريفية. وعلاوة ‏على ذلك، فإن أزمات العالم الغذائية والاقتصادية وتغير المناخ لم يكن من شأنها إلا زيادة ‏الوضع سوءا. ‏

تذكر التقديرات، على سبيل المثال، أن نسبة خمسين في المائة ممن يعانون من حالات جوع ‏مزمنة هن من النساء والفتيات, على أن تقديرات منظمة الأغذية والزراعة تبين أن مكاسب ‏الإنتاجية التي يمكن أن تتأتى من تحقيق تكافؤ الفرص للمرأة في الحصول على الأسمدة والبذور ‏والأدوات الزراعية يمكن أن تقلل من عدد المنكوبين بالجوع فى العالم بعدد يتراوح بين مائة ومائة وخمسين ‏مليون نسمة. ‏

 اليوم العالمي للمرأة هو يوم يحتفل فيه عالمياً بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والبيئية   للنساء وذلك تشريفا للحركة الداعية لحقوق المرأة وللمساعدة على إعمال حق المرأة في الاقتراع والمشاركة السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية والمعلوماتية .

الاحتفال بهذه المناسبة أيضا جاء على اثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام1945. ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات المنبثقة عن الأحزاب الشيوعية ، و كان فيه أول إحتفال عالمي بيوم المرأة العالمي, رغم أن بعض الباحثين يرجح أن اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة الأمريكية.

 على الجانب الآخر , فإن المرأة العربية تعاني من مشاكل حقيقية نتيجة التمييز بينها وبين الرجل وتتعرض لبعض الانتهاكات غير الأخلاقية مثل التحرش الجنسى والعنف الجسدى  والأسري وتعذيب الأطفال أو إجبارهن على العمل , والمرأة غير متمكنة كلية سياسيا واقتصاديا. لكن ثورات الربيع العربى  كسرت كل المفاهيم التقليدية وعلى كل المستويات فخرجت النساء في المظاهرات وكانت المرأة شريكة فعالة فى نجاح الثورة فى تونس ومصر واليمن وليبيا وهى مناضلة قوية فى سوريا وفلسطين والعراق والصومال, ولم تكن فعاليتهن المثمرة  حكرا على الناشطات أو النخبة والرواد,

بل كان للأمهات  وربات البيوت والنساء فى الريف والبادية مثلا دور كبير فى هذه النجاحات والإنجازات,  فقد شاركن في بداية الثورات من احتجاجات وإعتصامات ومسيرات , بالمشاركة  مع أبنائهن وشجعنهم على التظاهر رغم خطر الإصابات  أو الاعتقال أو حتى الاستشهاد، المرأة إذن  شريك حقيقي في هذه الثورات     وبالتالى يجب أن تكون المرأة وخاصة الشابات  شريكا فعالا فى كل إنجازات التحول المجتمعى والمكاسب الثورية  دون تهميش أو إقصاء ( سواء بحسن نية أو إدعاءات واهية ), كما يجب أن تتمكن وتحظى بنفس المكاسب من القيادة ومراكز أتخاذ القرارات والمشاركة الفاعلة والفعالة فى نهضة الأمة.                                                           

والله  المستعـان,,,, 

http://kenanaonline.com/drmahran2020

 

المصدر: * د/على مهران هشام : " مجلة العلم " العدد 437 , مارس 2013 - أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ودار التحرير للطبع والنشر - القاهرة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 95 مشاهدة
نشرت فى 2 مارس 2013 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
......بسم الله..... لمحة موجزة (C.V) 2021 البروفيسور الدكتور المهندس الشريف علي مهران هشام . Prof. Dr. Eng. Ali Mahran Hesham ## الدكتوراه من جامعة هوكايدو.. اليابان ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية... ألمانيا. 2012 ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية - جامعة خاتم المرسلين العالمية - ، بريطانيا، فبراير 2021 ** »

ابحث

عدد زيارات الموقع

602,669