نظــم   المعـلـومات  الجغــرافيـة

Geographic Information Systems
GIS ) )

 

د/علـى  مهــران  هشــام

 

------------------------------------------------------------------------------


تعرف نظم المعلومات الجغرافية بأنها عمليات تهتم  بإنتاج الخرائط بأحجام مختلفة  و تنتج بواسطة الحكومة المحلية و البلديات، باستخدام أجهزة الحاسوب ، حيث أن الهدف الأساسي منها هو دعم السياسيين و الإداريين  لاتخاذ  قرارات متوازنة فيما يتعلق بالموارد الطبيعية و البشرية

 

عموما , GIS   هو نظام معلومات يستخدم لجمع وتخزين وتحليل وعرض البيانات الجغرافية المسندة مكانياً  
وهي أنظمة لجمع وإدخال ومعالجة وتحليل وعرض وإخراج المعلومات المكانية و الوصفية لأهداف محددة،

و تساعد على التخطيط  العلمي والهندسي   واتخاذ القرار فيما يتعلق بالزراعة و تخطيط المدن  و التوسع في السكن،  إضافة إلى قراءة البنية التحتية لأي مدينة أو تجمع عمراني  عن طريق إنشاء ما يسمى بالطبقات LAYERS ، يساعد  هذا النظام من إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية ) والوصفية (أسماء، جداول), معالجتها  (تنقيحها من الخطأ ), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها   (تحليل مكاني وإحصائي ), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, أو  تقارير, ورسومات بيانية أو من خلال الموقع الالكتروني.

 كما  تساعد نظم المعلومات الجغرافية في الإجابة عن كثير من التساؤلات التي تخص التحديد (ما هو النمط الزراعي، ما أنواع المحاصيل المناسب زراعتها في الوحدة الزراعية) ،القياسات  (ما  مساحة  وإحداثيات الوحدة ، ما هو قطر أنبوب الري الذي يروي), والموقع (أين تقع الوحدة الزراعية )  والمواصفة  ( مثل ما هي أنابيب الري التي قطرها 300مم في منطقة ما ), والتغير  المناخي ( مثل درجة ملوحة التربة من عام  كذا إلى عام كذا ), والتوزيع النمطي  (ما هي العلاقة بين توزيع السكان  ومناطق تواجد المياه مثلا ) والسيناريوهات المتعلقة  بالهيدرولوجي  (ماذا يحصل إذا زاد تغير تدفق مياه الري في الأنبوب .

 

فوائد نظم المعلومات الجغرافية GIS

من أهم الفوائد التي يوفرها هذا النظام هو إمكانية أنتاج خرائط أنيقة ذات مقياس كبير بكلفة قليلة و وقت قصير ، بعكس ما كان سابقاً حيث كانت عملية أنتاج الخرائط تحتاج خبراء متخصصين و تحتاج إلى مبالغ كبيرة و تستغرق عدة أسابيع لإنتاج خارطة واحدة.
و كما هو معلوم فأن خرائط التصميم  الأساسي  للمناطق و المدن والقرى تعتبر ذات أهمية قصوى لتنفيذ المشاريع الخدمية كتبليط الأرصفة ورصف الطرق  والشوارع ومد   شبكات المياه و المجاري و الكهرباء و الاتصالات وغيرها .


@ كما  يمكن إيجاز  بعض المميزات  الأخرى فى
 التالى:
1- التخلص من عبئ  صيانة و تخزين خرائط  قديمة وممزقة  وبالية
2- القضاء على تكرار صيانة الخرائط  والبيانات من قبل الدوائر والقطاعات المختلفة
3- ربط الخرائط مع البيانات المتعلقة بها مثل أمكانية تخزين أسماء مالكي القطع السكنية في نفس الخارطة باستخدام  أجهزة الحاسوب
4- أمكانية حفظ وصيانة الخرائط و البيانات بفاعلية باستخدام أجهزة الحاسوب مع إمكانية استخراج التقارير البيانية.
5- توفير المعلومات لصناعة قرارات و اتخاذ إجراءات مبنية على معلومات دقيقة و حديثة

 

@ تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية GIS

يقدر أن أكثر من 90% من العمليات و النشاطات التي تقوم بها الحكومات تبنى بدرجة كبيرة على معلومات ذات بعد  مكاني،  هذه الحقيقة جعلت من نظم المعلومات الجغرافية في دعم النشاطات الآنية و كذلك  القرارات التخطيطية على المستويين القريب  والبعيد . و من أهم التطبيقات لهذا النظام :

1- التخطيط العمراني : يفيد هذا النظام في تقييم أداء الخدمات المختلفة ( تعليمية – صحية – أمنية -  تجارية – ثقافية – دينية – ترويحية – بنية تحتية ....ألخ)  في أي منطقة عمرانية

 

لتحديد المناطق المحرومة ، لإعادة توزيع الخدمات فيها ، كما يفيد في مقارنة ما هو مخطط   بما هو واقع على الطبيعة  بالفعل .

2- دعم الاستثمار في المحافظة: يساهم هذا النظام في دراسة و تحليل الخصائص الاقتصادية و الاجتماعية في منطقة معينة ، بناءً على معايير خاصة يحددها الخبراء ، و ذلك لاستنتاج المؤشرات التنموية التي تساهم في اتخاذ قرارات مناسبة للاستثمارات ذات الأولوية القصوى .

3- إدارة الأزمات : تتوفر إمكانية تحليل شبكات الطرق و الأبنية الأساسية لتحديد أقصر المسارات بين نقطتين ، كما يفيد في تسهيل عملية صيانة الشبكات الجديدة مما يوفر الوقت الجهد .
إضافة إلى تطبيقات أخرى تخص الزراعة و الري و الصحة و غيرها من الوزارات.

 @  مثال  تطبيقى :  لمركز نظم المعلومات الجغرافية في محافظة صلاح الدين - العراق:

 * هيكلية المركز :

المركز مرتبط حاليا و بصورة مؤقتة بدائرة الموارد البشرية لحين أقراره ضمن هيكلية المحافظة .
ويفتقر المركز الى ملاك دائم لذا يعتمد حالياً وبصورة كلية على كوادر منسبة من مديرية بلدية تكريت و مديرية ماء صلاح الدين و العقود .

 

  • مهام المركز :

    1 - بناء قاعدة بيانات رئيسية جميع الدوائر في المحافظة للاستفادة منها في عملية التخطيط و الإدارة من قبل للجهات المعنية .
    2 – تدريب كوادر متخصصة و متمرسة على مختلف البرمجيات ذات العلاقة بنظم المعلومات الجغرافية ليتسنى لنا فتح و تفعيل وحدات خاصة بنظم المعلومات الجغرافية في كل دائرة من دوائر المحافظة .
    3 – ربط جميع الدوائر في المحافظة مع المركز بشبكة لا سلكية ليتسنى لها الدخول إلى قاعدة البيانات الرئيسية لتحديث البيانات أو طلبها  الكترونياً.
    4 – تزويد كافة دوائر المحافظة بكل احتياجاتهم من الخرائط المطبوعة و حسب نوعية المعلومات المطلوبة مثل الطرق و القرى و أرقام المقاطعات و غيرها .



* إنجازات المركز :

1 - رسم الخارطة الإدارية لمحافظة صلاح الدين مع بيان حدود المحافظات والمناطق و النواحي ، مع قاعدة بيانات لأسماء و أرقام المقاطعات .
2 – رسم التصاميم الأساسية لمديرية بلديات صلاح الدين للمراكز  التالية : تكريت ، سامراء ، الدور ، بلد ، الطوز ،بيجي  و الدجيل مع قاعدة بيانات لأرقام القطع و استخدامات  الأرض .
3 – رسم التصاميم الأساسية لمديرية ماء صلاح الدين للمراكز  التالية : تكريت و سامراء
4- رسم التصاميم الأساسية  لمديرية مجاري صلاح الدين للمراكز التالية : تكريت ، الطوز
5 – بناء قاعدة معلومات لعموم القرى المنتشرة على طول الرقعة الجغرافية لمحافظة
GPS صلاح الدين باستخدام أجهزة
6 – بناء قاعدة بيانات لجوامع و مساجد مركز قضاء تكريت و ناحية العلم التابعة لمديرية الوقف السني باستخدام الصور الفضائية .
7 – حصول المركز على محطة تصحيح نوع (ترمبل)  لأغراض المسوحات الحقلية الواسعة عبر الشبكة الدولية ( الانترنت) .
8 – قام المركز بإبداء المساعدة لمديرية إحصاء صلاح الدين في عملية الحصر الخاصة بالتعداد السكاني كما قام أيضاً بإبداء المساعدة لمديرية الموارد المائية في صلاح الدين لأجراء  المسوحات الحقلية لأحد مشاريع الري في ناحية دجلة.
9 – إقامة دورات متخصصة لدوائر البلديات و الكهرباء و الاتصالات و الإسكان و الري و الصحة .
10 – تقديم المعلومات و البرمجيات لطلبة الدراسات العليا في جامعة تكريت و بقية المؤسسات التعليمية .

@ الخلاصة :

  • نظم المعلومات الجغرافية  GIS  من التقنيات الحديثة والهامة والمفيدة التي يمكن أن تدخل جميع المجالات تقريبا في الوطن العربي حيث  دخلت جميع المجالات في الدول المتقدمة
    ويدخل تطبيق نظم المعلومات الجغرافية في مجالات عديدة مثل :
     العسكرية والاقتصادية والزراعية والصناعية  والعمرانية والبيئية والطبيعية والصحية والمدنية والأمنية والمرورية  والهندسية والتخطيطية والدينية  والثقافية

 

  • أما  مركز نظم المعلومات الجغرافية هو وحدة متخصصة  يقدم خدماته القيمة لعموم دوائر المحافظات والمراكز والوحدات المحلية ، و أثبت مساهمته الفعلية بعملية التنمية والتخطيط الحضري  والعمراني ،  كما يمكن عقد  الدورات المتقدمة في نظم المعلومات الجغرافية  للباحثين والمخططين والمهتمين بقضايا البيئة والتنمية المستدامة.

 

  •  
    •  
      •  
        •  
          •  
            • والله المستعــان ,,,,,,,,,
المصدر: ** مـذكـرات ومـقالات الدكتـور علـى مهـران - شبكـة الأنتـرنت
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 570 مشاهدة
نشرت فى 2 أغسطس 2011 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
......بسم الله..... لمحة موجزة (C.V) 2021 البروفيسور الدكتور المهندس الشريف علي مهران هشام . Prof. Dr. Eng. Ali Mahran Hesham ## الدكتوراه من جامعة هوكايدو.. اليابان ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية... ألمانيا. 2012 ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية - جامعة خاتم المرسلين العالمية - ، بريطانيا، فبراير 2021 ** »

ابحث

عدد زيارات الموقع

601,459