زلـزال  وتسونـامى  اليـابان  -  2011م

 

د/علـى   مهــران  هشــام

 

 

الزلازل  ليست  جديدة  أو  مفاجأة  على  اليابانيين  فهى  تحدث  كل  يوم  تقريبا

ولكن  زلزال  الجمعة  فى  11  مارس  2011  م  لم  يحدث  منذ  140  سنة

من  حيث  قوة  الزلزال  وقرب  مركزه  ومدته  أيضا


يذكر أن الزلازل تعتبر ظاهرة متكررة في اليابان التي تعد أراضيها من الناحية الجيولوجية واحدة من أكثر مناطق العالم الناشطة على مستوى الزلازل وبنسبة 20% من زلازل العالم التي تتجاوز قوتها ست درجات حسب مقياس ريختر.

الزلزال العنيف  الذى  ضرب شرق   اليابان  بقوة 8,9 درجات   على  مقياس  ريختر   مما أدى إلى اهتزاز

المباني في طوكيو

 

وتسبب بأمواج تسونامي بعلو 10 أمتار اجتاحت سواحل سنداي شمال شرق  اليابان

 


وقد  أندلعت حرائق في عشرات المواقع بما فيها مصنع نووي، وقررت اليابان إغلاق العديد من المطارات والمصانع وجميع الموانىء.

وأفادت وسائل الاعلام  ( وكالة  كيودو ) أن سفينة على متنها مئة شخص جرفها المد البحري في منطقة مياجي (شمال شرق اليابان)، دون اعطاء معلومات حول مصير الركاب.

ووصل ارتفاع موجات المد إلى عشرة أمتار أزالت في طريقها عشرات المباني والسيارات والمنشآت في مناطق شمال شرق اليابان.

ووصلت امواج المد الى سواحل هاواي الأمريكية.

وأعلن المتحدث باسم الحكومة يوكيو  أيدانو أن السلطات تبذل كل الجهود لتنسيق عمليات الإغاثة الجارية "انطلاقاً من احتمال أن الزلزال أسفر عن أضرار جسيمة".

وأظهرت صور بثها التلفزيون الياباني حجم الدمار الذي لحق بالمناطق المحاذية للسواحل من سيارات ومنازل جرفتها المياه واندلاع حرائق هائلة من أعمدة كهربائية.

وأعلنت وكالة "كيودو" عن توقف حركة النقل الجوي والبري والقطارات في قسم كبير من البلاد، فضلاً عن انقطاع التيار الكهربائي في أجزاء كبيرة من البلاد.

وتوقفت الملاحة الجوية في مطار "ناريتا" على مشارف العاصمة، وهو الأكبر في الأرخبيل، حيث يعاين رجال الإغاثة المدارج.

وكان مركز "المحيط الهادئ للتحذير من تسونامي" حذر قبيل دقائق من الزلازل من موجة تسونامي قد تشمل اليابان وروسيا وجزر ماريان.

وفي طوكيو الواقعة على مسافة حوالى 380 كلم، اهتزت المباني لمدة دقيقتين على الأقل، وهرع جميع السكان إلى الشوارع.

وسقط العديد من الجرحى بعد الزلزال, حسب ما أوردت وكالة  كيودو  نقلاً عن شرطة منطقة "مياجي" القريبة من مركز الزلزال. .

 

وقال رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان، في مؤتمر صحفي، ان الزلزال، البالغة قوته 8,9 درجة/ريختر، تسبب في اضرار كبير جدا في مناطق واسعة بشمالي البلاد.

كما  أعلنت  السلطات  حالة  الطوارئ  في  منشأة  فوكوشيما النووية بعد ان فشل نظام التبريد في مفاعلها، كما افادت الانباء  بحصول حريق في مفاعل نووي اخر في مياجي.

إن حجم الدمار الكبير الذي تسبب  به الزلزال والتسونامي الذي أعقبه من الصعوبة بمكان الوصول الى حصر دقيق الان للضحايا والاضرار. (  حتى  الأرقام  الأولية  أكثر  من  1000 قتيل وحوالى  عشرة  آلاف  مفقود  )

كما قطعت الطرق وخطوط السكك الحديدية المؤدية الى المناطق الشمالية من البلاد.

وتعمل الحكومة على نشر وحدات عسكرية إلى المنطقة بالإضافة إلى طائرات للمساعدة وتقييم  الأوضاع  لراهنة.

وقد أهتزت المباني في العاصمة طوكيو بقوة أثناء الزلزال، كما اشتعلت النيران في مصفاة للنفط بالقرب من العاصمة.

وأظهرت صور بثها التلفزيون اليابانى  مطار سينداي وقد غمرته المياه، كما عرض التلفزيون صور شاحنات ومنازل وبنايات جرفتها الأمواج في مدينة أوناهاما.

وتتوقع فرق الأنقاذ والإغاثة أرتفاع عدد الضحايا بعد تفاقم الكارثة بوقوع  انزلاقات للتربة في القرى القريبة من السواحل.

 

على  كل  حال ,,   كان الزلزال قد وقع بحدود الثالثة إلا ربعا بعد الظهر بالتوقيت المحلي لليابان بعمق 14  إلى 24   كيلومترات على بعد 80 ميلا من الساحل الشرقي حسب وكالة الأرصاد الجوية. اليابانية

وقد  كان لأهتزاز  البنايات في مركز العاصمة طوكيو تدفق العمال الى الشوارع، وعرض التلفزيون الياباني صورا لبناية تشتعل فيها النيران بينما أغلق مطار ناريتا بسبب الزلزال.

كما أنهار جدار على جمع  من  الناس  يحضرون  حفل تخرج، كما  قطعت الكهرباء عن نحو أربعة ملايين  منزل في   طوكيو.

وقد صدرت أنذارات دولية بتوقع موجات تسونامي بعلو 10 أمتار تصل الى  كافة  سواحل  المحيط  الهادئ، من ضمنها  أندونيسيا  وسواحل أستراليا وأمريكا الجنوبية على المحيط، بعد أن ضربت اليابان.

ومن المتوقع أن تصل الأمواج إلى أقصى الجزر الشمالية  في الفلبين   وقد  تصل  إلى  دول  الشرق  الأقصى.

كما  أعلنت وزارة الطوارئ الروسية انه  تم أجلاء سكان جزر كوريل  وطلب  من السفن مغادرة الموانئ.

ووضعت سواحل تايوان الشمالية والشرقية في حالة أنذار وتأهب خشية وصول الأمواج إليها.

كما صدرت تعليمات بترقب التسونامي في كل من ولاية هاواي في الولايات المتحدة  الأمريكية.

 


عرضت هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية لقطات تظهر أعمدة الدخان تتصاعد من مبنى في ضاحية بطوكيو  وأوقفت القطارات الفائقة السرعة المعروفة باسم " الطلقة"  المتجهة الى شمال البلاد.
".
وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية في باديء  الأمر أن قوة  الزلزال 7.9 درجة على عمق 1ر15 ميل وعلى بعد 81 ميلا شرقي سنداي في هونشو لكنها رفعت قوته بعد ذلك الى 8.8 درجة.

 

كما أستمرت خسائر بورصة طوكيو بعد الاعلان عن الزلزال وقال البنك المركزي انه سيبذل كل ما بوسعه لضمان الأستقرار المالي.

وقالت وكالة كيودو اليابانية للأنباء ان محطتي الطاقة النووية الاولى والثانية في فوكوشيما توقفتا تلقائيا بعد الزلزال.

 

.
وأدت قوة الزلزال إلى إصدار إنذار من أحتمال تعرض سواحل هذه المناطق لموجات مد عال (تسونامي) بأرتفاع ستة أمتار وفق وكالة الأرصاد الجوية اليابانية.

ووقع الزلزال في ذروة ساعات العمل، وأدى إلى أنقطاع التيار الكهربائي، وإلى أندلاع حرائق وسط توقعات بوقوع خسائر مادية وبشرية.

ويعتبر هذا الزلزال هو الأعنف منذ 140 عاما يضرب اليابان، حسب ما أكد الخبراء.

ووقع الزلزال قبالة سواحل مدينة سينداي المطلة على ساحل أوفاناتو، وعلى عمق عشرة كيلومترات  فقط، وحدد مركز الزلزال على بعد 160 كلم شرق شبه جزيرة أوشيكا في مقاطعة مياجي.

 

وذكرت وسائل إعلام يابانية الجمعة 11-3-2011، أنه تم العثور على ما بين 200 و300 جثة على شاطىء سينداي في منطقة مياجي شمال شرق اليابان، وذلك بعد مرور أمواج المد البحري (تسونامي) التي سببها زلزال بلغت قوته 8.9 درجة بمقياس ريختر دك المنطقة، كما قدرت السلطات عدد المنازل المتضررة من هذه الكارثة بـ 1200 منزل.

 كما أعلنت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أن قطار ركاب فقد في نفس المنطقة.

ووصل ارتفاع موجات المد إلى عشرة أمتار أزالت في طريقها عشرات المباني والسيارات والمنشآت في مناطق شمال شرق اليابان.

ووصلت أمواج المد إلى سواحل هاواي الأمريكية.

وأعلن المتحدث باسم الحكومة يوكيو أيدانو أن السلطات تبذل كل الجهود لتنسيق عمليات الإغاثة الجارية "انطلاقاً من احتمال أن الزلزال أسفر عن أضرار جسيمة".

وأرسلت السلطات طائرات وسفناً إلى مشارف منطقة مياجي (شمال شرق) الأكثر تضرراً بحسب وسائل الإعلام.

وأظهرت صور بثها التلفزيون الياباني حجم الدمار الذي لحق بالمناطق المحاذية للسواحل من سيارات ومنازل جرفتها المياه واندلاع حرائق هائلة من أعمدة كهربائية.

وأعلنت وكالة "كيودو" عن توقف حركة النقل الجوي والبري والقطارات في قسم كبير من البلاد، فضلاً عن انقطاع التيار الكهربائي في أجزاء كبيرة من البلاد.

وتوقفت الملاحة الجوية في مطار "ناريتا" على مشارف العاصمة، وهو الأكبر في الأرخبيل، حيث يعاين رجال الإغاثة المدارج.

وكان مركز "المحيط الهادئ للتحذير من تسونامي" حذر قبيل دقائق من الزلازال من موجة تسونامي قد تشمل اليابان وروسيا وجزر ماريان.

من  الناحية  الاقتصادية  فقد   هبطت الأسهم اليابانية والآسيوية، الجمعة 11-3-2011، وحذت حذوها الأسهم الأوروبية، متأثرة بالزلزال القوي الذي ضرب الساحل الشمالي الشرقي لليابان، وتسبب في خسائر مادية فادحة فضلا عن قتلى وجرحى.

وأغلق مؤشر نيكاي القياسي للبورصة اليابانية منخفضا 1.7%، وهو أدنى مستوى له في خمسة أسابيع، بعدما كان قد انخفض في اليوم السابق بنحو 1.5%.

وكان المؤشر متراجعا أصلا قبيل الزلزال بسبب بيانات سلبية عن الاقتصاد الياباني، ومخاوف من توسع الاضطرابات في الشرق الأوسط إلى السعودية، وهي أكبر مصدر للنفط في العالم.
ورجح محللون أن تنخفض الأسهم اليابانية، خاصة أسهم الشركات التي تضررت مصانعها من الزلزال، لدى استئناف التداول الاثنين المقبل.

وقال محلل في طوكيو: "إن الحكومة ستضطر على الأرجح إلى تخصيص موازنة خاصة لاحتواء آثار الزلزال الذي أحدث تدميرا على نطاق واسع في شمال شرق البلاد وفق ما قال رئيس الوزراء الياباني ناووتو كان".

وامتد التدمير إلى محيط طوكيو حيث اشتعلت النيران في مصفاة نفطية، بينما أكد سماسرة إغلاق كل الموانئ اليابانية، ووقف عمليات تفريغ البضائع.

وقاد تراجع الأسهم اليابانية إلى تراجع مماثل لمؤشرات البورصات الآسيوية، وأغلق مؤشر بورصة هونغ كونغ متراجعا بنسبة 1.5%. كما أن البورصات الأوروبية بدأت بدورها تعاملات اليوم على انخفاض.

وشمل الاضطراب الذي تسبب فيه الزلزال العنيف في شمال شرق اليابان أسواق العملة، بينما استمرت أسعار النفط عند مستويات مرتفعة.

وتراجع سعر صرف الين الياباني عقب الزلزال إلى 83.29 ينا مقابل الدولار من 82.80 ينا مقابل الدولار قبل دقائق من حدوثه. بيد أن الدولار تخلى لاحقا عن مكاسبه على حساب الين.

وفي تعاملات، الجمعة، بآسيا ظل سعر الخام الأميركي عند 103 دولارات تقريبا للبرميل في ظل مخاوف من تفاقم الاحتجاجات في السعودية.

وفي لندن، بقي سعر عقود خام برنت الأوروبي قرب 116 دولارا للبرميل بعدما بلغ قبل أيام نحو 120 دولارا مع تصاعد الاضطرابات في العالم العربي خاص

 

 

 

ووفقا لهيئة الشرطة الوطنية اليابانية فإن أكثر من 215 الف شخص توجهوا الى مآوى أغاثة فى شرق وشمال اليابان اليوم بعد الزلزال الذى بلغت قوته 8.8 درجة بمقياس ريختر وأمواج تسونامي.

ويشمل هذا الرقم أكثر من 100 ألف شخص لجأوا إلى مآوي فى محافظة فوكوشيما الشمالية، بينهم مقيمون تم أجلائهم من مناطق قريبة من محطتين نوويتين بعد التأكد من تسرب أشعاعي.

يذكر أن 16 زلزالا أرتداديا ( التوابع  )  على الأقل، تتراوح قوتهم بين 5 - 6.8 درجة على مقياس ريختر، ضربت الشاطئ الشرقى باليابان اليوم أثر وقوع زلزال قوى بقوة 8.8 درجة فى اليابان بعد ظهر الجمعة.  11  مارس  2011

طوكيو 11مارس 2011 (شينخوا) ذكرت وكالة أنباء (كيودو) أن هناك احتمال بمقتل أكثر من 1000 شخص فى الزلزال بقوة 8.8 درجة الذى ضرب مناطق شمال شرق وشرق اليابان اليوم (الجمعة) ، وموجات تسونامى الهائلة التى أثارها.

وقالت الوكالة أن الزلزال الشديد أثار موجات تسونامى هائلة على طول الساحل الباسيفيكى  لليابان ، وقد اكتسحت الموجات العنيفة المنازل ، والسيارات ، والسفن  والأشجار والطرق  والكبارى ، .

وقد عثرت محافظة مياجى على مابين 200 و 300 جثة فى ناحية واكاباياشى بمدينة سينداى ، بعد أن أجتاحت موجات تسونامى بطول عشرة أمتار الميناء . وفى سينداى أيضا ، قامت السلطات بإجلاء ما بين 60 و 70 ألف شخص الى حوالى 200 مركز إيواء ، طبقا للتقرير.

وقالت السلطات المحلية أن حصيلة القتلى ارتفعت الى 133 ، كما فقد 531 آخرون فى ثمانى محافظات على طول ساحل الباسيفيكى ، وفقا  لما  ذكر الإعلام المحلى ، مستشهدا ببيانات الشرطة .

اذربيجان ، باكو وكالة تــرنــد، - (رويترز) - حذرت اليابان يوم السبت من حدوث انهيار في مفاعل نووي تعرض لاضرارعندما ضرب زلزال هائل وامواج مد ساحلها الشمالي الشرقي لكنها قالت ان خطر حدوث تلوث اشعاعي محدود.

وتقدر تقارير اعلامية ان ما لا يقل عن 1300 شخص ربما يكونوا لقوا حتفهم جراء اكبر زلزال على الاطلاق يسجل في اليابان ثم امواج مد عاتية يبلغ طولها عشرة امتار.

وقال خبراء ان اي تهديد بتسرب أشعاعي واسع النطاق يمكن احتواؤه طالما أن الغلاف الخارجي للمفاعل سليم.

ونقلت هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.أتش.كي) عن مسؤولين قولهم انه لا توجد حاجة لتوسيع منطقة الاجلاء التي اقيمت بالفعل حول المفاعل المهدم.

وبلغت قوة الزلزال الذي هز البلاد يوم الجمعة 8.9 درجة وهو اكبر زلزال مسجل في اليابان منذ 140 عاما.

ونقلت وكالة جيجي للانباء عن السلطات النووية قولها ان ثمة احتمال كبير ان قضبان الوقود في المفاعل رقم واحد بمحطة دايتشي للطاقة الكهربائية ربما تنهار أو أنهارت بالفعل.

وقد كشف طلوع النهار عن الحجم الكامل للاضرار التي نجمت عن الزلزال وأمواج المد العملاقة التي تسبب فيها هذا الزلزال والتسونامى وأكتسحت  كل شيء في طريقها في مدن وقرى.

ودفعت تلك الكارثة الطبيعية إلى عروض من 50 دولة من أجل البحث والأنقاذ.

 

وقد  ناشدت  اليابان  المجتمع  الدولى والأنسانى  للمساعدة  بكافة  صورها  وأشكالها  لأن  الكارثة  كبيرة  وتتعدى  التوقعات  كما  أن  الأثار  المدمرة  للزلزال  والتسونامى لم  تتضح  بعد  وقد  تكون  مفزعة ؟!!

ملحوظة:  يمكن  مشاهدة  الصور والأشكال الخاصة بالزلزال والتسونامى فى قسم التحميلات بالموقع 

والله   المستعـان  ,,,

المصدر: * مذكـرات ومقـالات الدكتـور علـى مهـران - شبكة الأنترنت
  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 889 مشاهدة
نشرت فى 12 مارس 2011 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
......بسم الله..... لمحة موجزة (C.V) 2021 البروفيسور الدكتور المهندس الشريف علي مهران هشام . Prof. Dr. Eng. Ali Mahran Hesham ## الدكتوراه من جامعة هوكايدو.. اليابان ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية... ألمانيا. 2012 ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية - جامعة خاتم المرسلين العالمية - ، بريطانيا، فبراير 2021 ** »

ابحث

عدد زيارات الموقع

601,580