عـالـم  البيئـة

 

طاقة   الرياح   المتجددة

 

د/عـلى  مهـران  هشـام

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

 

تعتبر الرياح مصدرا مثاليا للطاقة المتجددة والنظيفة صديقة البيئة ، فهي لا تنضب ولا يترتب عنها أي غازات ضارة أو نفايات خطيرة تلوث البيئة أو التسبب فى هدم التوازن الأيكولوجي لكوكب الأرض ، وقد سخرها الإنسان لخدمته منذ القِدم وشاع أستخدامها في بعض مناطق أوروبا لطحن الحبوب ورفع المياه وقطع الأخشاب.

إن حركة الرياح الديناميكية المستمرة ، تمكننا من تحويلها إلى طاقة توربينية دورانية منتظمة ، وبأستخدام مولدات كهربائية   خاصة ، حيث يتم  تحويل هذه الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية .

يقدر حجم طاقة الرياح   Wind Energy .

في العالم وعلى سرعة 4 متر / ثانية بأكثر من 53000 تريليون واط ساعة سنويا ، وهذا الرقم المذهل يفوق أربع مرات عن ما تم أستهلاكه من الطاقة الكهربائية في عام واحد  في جميع أنحاء العالم.

إن الدراسات التي قامت بها منظمة الطاقة العالمية IFA  تشير إلى  أن أستهلاك البشرية من الطاقة الكهربائية سوف يتضاعف مرتين بحلول عام 2020م وهذا سوف يشكل أستنزافا للمصادر التقليدية للطاقة ،

على الطرف الآخر فيمكن أن تلبي طاقة الرياح ما مجمله 20% من أحتياجات الإنسان اليومية.

 

يمثل  الحصول على الطاقة الكهربائية ، أمرا حيويا وهاما للغاية ، وقد بذل الإنسان جهودا كبيرة للحصول على الطاقة الكهربائية من مختلف المصادر ، فأستخدم الفحم والنفط والتفاعلات النووية ، كما لجأ إلى أستخدام الطاقة الشمسية والمساقط المائية والرياح ، لتلبية بعض أحتياجاته المتزايدة من الطاقة ، .

 

عموما,  تتمتع طاقة الرياح بالكثير من المميزات التي تؤهلها لأن تكون مصدرا مثاليا للطاقة في ظل تطوير الكثير من المولدات الكهربائية التي تدار بواسطة الهواء المتحرك ، وقد أثبتت هذه المولدات قدرات تقنية متميزة ، فهي لا تحتاج إلى صيانة مستمرة ولا ينجم عنها غازات ضارة تلوث البيئة ، كما أنها تعمل بشكل جيد على سرعات منخفضة للرياح ، لكن من مساوئ هذا المصدر للطاقة ، تذبذب حركة الرياح مما يؤدي إلى عدم أنتظام  الحصول على الطاقة الكهربائية ، وقد تم معالجة هذا الأمر بعدة طرق ، منها أستخدام الطاقة الناتجة  في ساعات ذروة هبوب الرياح وتخزينها في بطاريات أو تحويلها إلى خلايا تحليل مائية للحصول على الهيدروجين والذي يمكن أستخدامه  لاحقا عندما يسكن الهواء.

لقد أنتشرت مزارع الرياح عالميا وقد تولت إنتاج حصادات  الرياح ( مضخات الرياح ) كبرى شركات إنتاج الطاقة  في العالم ، ويقدر عدد  الحصادات التي تباع سنويا بأكثر من عشرة ألاف وهذا الرقم آخذ  في التزايد سنويا.

إن طاقة الرياح تلعب دورا هاما في بعض المناطق النائية والتي يصعب إيصال التيار الكهربائي لها بواسطة شبكة الكهرباء الوطنية في تلك الدول ، وقد وضعت الكثير من دول العالم خططا طموحة لأستخدام هذا المصدر من الطاقة وتقليل كلفة إنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح بحيث تصل إلى .025 يورو لكل كيلو واط بحلول عام 2020 م

 

يمكن توليد طاقة الرياح الخضراء  والمتجددة  بتوظيف  أسطح البنايات بشكل مناسب دون التسبب بأي ضوضاء أو أهتزازات، من السرعات العالية للهواء،  و. إذا تم  الأستثمار بطريقة سليمة عن طريق أختيار المعدات المناسبة ،و التصميم الصحيح و أسلوب التركيب الأفضل, فإن النظام الكهروهوائي المستخدم هو الأفضل من الناحية الاقتصادية و البيئية .

تكنولوجيات الطاقة  تؤكد  العلاقة المباشرة بين  توليد الطاقة   وسرعة الرياح. فحين تزداد السرعة تزداد كمية الكهرباء التي ينتجها التوربين الذي تديره الرياح، فتنخفض كلفة الطاقة لكل  كيلو واط  ساعة. وتتميز  معظم الدول العربية  بموارد جيدة لطاقة الرياح إذا تراوح سرعة الرياح فيها بين 8 و 11 مترا ً في الثانية

 

 

إن  تكنولوجيا  أستخدام الرياح  لتوليد الطاقة الكهربائية، هي أسرع مصادر توليد الكهرباء الجديدة نمواً على الصعيد العالمي. ويتم إنتاج الطاقة من الرياح بواسطة محركات (أو تربينات) ذات ثلاثة أذرع تديرها الرياح توضع على قمة أبراج طويلة وتعمل كما تعمل المراوح، ولكن بطريقة عكسية. فبدل أستخدام الكهرباء لإنتاج  الرياح  كما تفعل المراوح، تقوم هذه التربينات بأستعمال الرياح لإنتاج الطاقة.

وتتم العملية بأن تدير الرياح أذرع المحرك التي تدير بدورها أسطوانة العمود المتصلة بواسطة مجموعة تروس تشكل ناقل حركة لإدارة مولد كهربائي. وتستطيع التربينات الكبيرة الحجم المصممة لمؤسسات إنتاج الكهرباء للاستعمال العام، توليد ما بين 650 كيلو واط (يعادل الكيلو واط ألف واط) و1,5 ميجاواط (والميجا واط يساوي مليون واط). وتستخدم المنازل ومحطات الأتصالات عن بعد ومضخات الماء  تربيناً واحداً صغيراً لا يزيد إنتاجه عن 100 كيلو واط  كمصدر لطاقتها، وخاصة في المناطق النائية التي لا توجد فيها شركات توليد وتوزيع طاقة للأستعمال العام.

ويتم في معامل الرياح وصل التربيناتب بعضها  ببعض  لتوليد الكهرباء للشبكة العامة. ثم يُرسل التيار الكهربائي إلى المستهلكين عبر خطوط إرسال وتوزيع.

وخلاصة القول ,  فإن أستخدام طاقة الرياح المتجددة والخضراء و التوسع التقنى فى توظيفها يمثل  حماية للبيئة الطبيعية وضمانا  لموارد الطاقة  النظيفة والآمنة والمتجددة  كما أنه حماية  للأستثمار والتنمية المستدامة  فى المستقبل .

 

والله   المستعـان ,,,,,,,

 

 

المصدر: ** المصـدر : د / عـلى مهـران هشـام : مجـلة العلـم , ( بـاب عـالم البيئـة ) , العـدد 413 فبــراـر 2011 م القاهـرة - مصــر
  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 587 مشاهدة
نشرت فى 3 فبراير 2011 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
......بسم الله..... لمحة موجزة (C.V) 2021 البروفيسور الدكتور المهندس الشريف علي مهران هشام . Prof. Dr. Eng. Ali Mahran Hesham ## الدكتوراه من جامعة هوكايدو.. اليابان ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية... ألمانيا. 2012 ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية - جامعة خاتم المرسلين العالمية - ، بريطانيا، فبراير 2021 ** »

ابحث

عدد زيارات الموقع

601,147