جبل   فوجى ...- اليابان

د/عـلى مهـران هشـام

أستاذ البيئة والعمران

--------------------------------------------------------------

 

@@   اليابان (باليابانية: 日本 وتنطق: نِيپّـُونْ \ نِيهُونْ استمع  ومعناها: مصدر الشمس أو مَشْرِق الشمس، من: نِي 日 أي الشمس، هُونْ 本 أي المنبع أو الأصل) بلد في شرق آسيا، يقع بين المحيط الهادئ وبحر اليابان، وشرقي شبه الجزيرة الكوريّة. أطلق الصينيون على البلاد اسم أرض مشرق (منبع) الشمس، وهذا لوقوعها في أقصى شرقي العالم المأهول  فى ذاك الوقت .وأطلق العرب على اليابان بلاد الواق واق  كناية عن بعدها الكبير عن الأراضى العربية فى ذاك الوقت أما الآن فقد أذابت ثورة الأتصالات والمواصلات وتكنولوجيا المعلومات هذه المسافات والحدود .

على كل حال ,,,
قد تتعرف على اليابان إما عن طريق تقدمها العلمي أو عن طريق معالمها السياحية ، إذا كنت  من عشاق الطبيعة ... فاليابان توفر لك  ذلك ..فهي تمتلك سحرا ً لا مثيل له ، و يتجسد ذلك  بين تبرعم أزهار الكرز والساكورا ومن ثم  صعودا ً إلى قمم الجبال مثل قمة جبل فوجي ...

تتكون اليابان من جزر عديدة (حوالي ثلاثة آلاف جزيرة)، أربع من هذه الجزر تعد الأهم والأكبر على الإطلاق، وهي على التوالي (من الجنوب إلى الشّمال): كيوشو (九州)، شيكوكو (四国)، هونشو (本州)، وهوكايدو (北海道). ( وهى الجزيرة التى كان الكاتب الدكتور على مهران يعيش فيها وحصل على الدكتوراه من جامعتها عام 1992 م ) وتصل مساحت اليابان  حوالى  378 ألف كم2 0 حوالى ثلث مساحة مصر تقريبا ) ويتعدى عدد سكانها 130 مليون نسمة .

حوالي 73% من مساحة  اليابان  ذات طبيعة جبليّة، تنتشر السلاسل الجبلية عبر كل من الجزر الرئيسيّة: يبلغ ارتفاع أعلى قمة، "جبل فوجي" الـ3.776 مترا. لما  كانت مساحة الأراضي المنبسطة  محدودة جدا، تم فلح (زرع) العديد من التلال والأراضي المحيطة بالجبال وحتى أعلى القمم. نشأت وامتدت أغلب كبرى المدن على كل المساحة التي تشملها السهول المتواجدة في البلاد.

 

بعد أعتماد الدستور في عام 1947 م تحول نظام الحكم في اليابان إلى نظام ملكي دستوري يضم إمبراطوراً وبرلمان منتخبا.

 

@@   جبل فوجي (باليابانية: 富士山 = فوجي سان) أعلى قمة في اليابان، يبلغ ارتفاعه 3,776 مترا. يمكن أن يرى الجبل في الجو الصحو من العاصمة اليابانية طوكيو.

يعرفه اليابانيون باسم "فوجي سان" ( سان تعنى السيد أو المستر باللغة اليابانية ) ، إلا أنه يغلب على الأجانب الوافدين تسميته بفوجي ياما، وهذا خطأ. يرجع هذه الالتباس الذي وقع فيه البعض لكون مقاطع الحروف الصينية (أو كانجي) التي تكتب بها اللغة اليابانية، يمكن أن تلفظ بعدة أشكال ممكنة.

على الرغم من مظهره الذي يوحي بالهدوء, نظرا لموقعه الإستراتيجي وبعده عن الأماكن الحضرية، قام اليابانيون بإنشاء مرصد فضائي في أعلى قمة الجبل.

يعتبره اليابانيون جبلا مقدسا منذ القدم. كان يحظر على النساء الاقتراب منه (رفع الحظر أثناء فترة مييجي). أصبح الجبل اليوم مكانا مفضلا للسياحة ولهواة التسلق والمغامرات  من مختلف أنحاء البلاد.

@ جيولوجيا

يقع جبل فوجي عند نقطة تلاقي الصفيحة الأوراسية مع صفيحة أوكتسوك والصفيحة الفلبينية. حيث تشكل هذه الصفائح الثلاثة الجزء الغربي من اليابان، الجزء الشرقي من اليابان وشبه جزيرة إزو على الترتيب. كذلك يعد جبل فوجي من أكبر البراكين الخاملة وآخر انفجار له حدث  عام 1707 م ومن بعدها لم ينفجر أبدًا.

@  جغرافيا

يعتبر جبل فوجي من أحد أبرز المعالم الجغرافية في اليابان حيث يبلغ ارتفاع جبل فوجي 3776 مترا ويحيط به خمس بحيرات، ويقع بالقرب من شاطئ جزيرة هونشو على المحيط الهادي، على الحدود بين محافظتي شيزوكا وياماناشي، ويحيط به ثلاث مدن هي غوتيمبا إلى الجنوب، فوجي-يوشيدا إلى الشمال، وفوجينوميا إلى الجنوب الغربي. الطقس في جبل فوجي بارد جدا ويغطي قمته الثلج على طول فترة الشتاء. تبلغ درجة الحرارة الدنيا −38.0 °C، بينما سجل أعلى درجة حرارة في يونيو  2008م بمقدار 17.8 °C

 

 

وخلاصة القول ,,,

الأسم :  جبل فوجي باليابنية ( 富士山 ) بالجليزية ( FUJI )

ارتفاعه :  3,776 مترا ويعتبر اعلى جبل في اليابان .

طبيعة الجبل :  بركاني .

وعلى الرغم من مظهر جبل فوجى  الذي يوحي  بالهدوء، يظل جبل فوجي من بين البراكين النشطة العديدة المتواجدة  في اليابان،و يقوم الخبراء  برصد نشاطاته يوميا. نظرا لموقعه الإستراتيجي وبعده عن الأماكن الحضرية، حيث  قام اليابانيون بإنشاء مرصد فضائي في أعلى قمة  الجبل.   للمتابعة البيئية وحماية الأنسان والمكان  .

 

والله  المستعـان  ,,,

 

المصدر: *مذكرات ومقلات الدكتور على مهران هشام - على شبكة الأنترنت .
  • Currently 58/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
18 تصويتات / 277 مشاهدة
نشرت فى 23 ديسمبر 2010 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
......بسم الله..... لمحة موجزة (C.V) 2021 البروفيسور الدكتور المهندس الشريف علي مهران هشام . Prof. Dr. Eng. Ali Mahran Hesham ## الدكتوراه من جامعة هوكايدو.. اليابان ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية... ألمانيا. 2012 ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية - جامعة خاتم المرسلين العالمية - ، بريطانيا، فبراير 2021 ** »

ابحث

عدد زيارات الموقع

605,706