( أهلا  شهر رمضان , فمن شهد منكم الشهر فليصمه )

البروفيسـور الدكتـور الشـريف علـي مهـران هشـام

 

 يدعو كل مسلم  ربه طوال العام أم يبلغه الله شهر رمضان لا فاقدا ولا مفقودا   شهرُ رَمَضَانَ هو الشهرُ التاسعُ في التقويم الهجري والذي يأتي بعد شهر شعبان، ويعتبر هذا الشهر مهما ومتفردا عند المسلمين وذو مكانة عقائدية وروحية خاصة عن باقي شهور السنة الهجرية، فهو شهر الصوم  والقيام وقراءة القران  والذي أنزل فيه وهو شهر الصدقات والنفحات وهو أحد أركان الإسلام الخمسة وفيه ليلة القدر والتي يعادل ثواب الأعمال فيها بألف شهر ( حوالي ثلاثة وثمانون عاما وأربعة شهور )،  صيام شهر رمضان يعني أمتناع المسلم   في أيامه عن الطعام و‌الشراب وألا يدخل جوفه شئ من ذلك  من وقت اذان  الفجر حتي حلول  اذان المغرب  وفي الصيام أيضًا الأمتناع عن المحظورات والمحرمات ( مثل الجماع أو غيره ) التي تبطل الصوم من الفجر وحتى غروب الشمس ويفضل للصائم التقرب إلي الله بالأعمال الصالحة وتعزيز الأخلاق الحميدة واللسان الطيب  والإكثار من الصدقات ومساعدة الفقراء والمساكين واليتامي والمحتاجين  والجيران  وذو القربي  والأرحام.

إن صوم شهر رمضان واجب بالكتاب والسنة والإجماع، وهو أحد أركان الإسلام، ومعلوم من الدين بالضرورة. صوموا تصحوا .

يقول الله  تبارك وتعالى:  " شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون )   "سورة البقرة: 185 )

القول في تأويل قوله تعالى : شهر رمضان  قال أبو جعفر : الشهر فيما قيل أصله من الشهرة , يقال منه : قد شهر فلان سيفه إذا أخرجه من غمده فاعترض به من أراد ضربه , يشهره شهرا وكذلك شهر الشهر إذا طلع هلاله , وأشهرنا نحن إذا دخلنا في الشهر . وأما رمضان فإن بعض أهل المعرفة بلغة العرب  سمي بذلك لشدة الحر الذي كان يكون فيه حتى ترمض فيه الفصال كما يقال للشهر الذي يحج فيه ذو الحجة , والذي يرتبع فيه ربيع الأول وربيع الآخر . وأما مجاهد فإنه كان يكره أن يقال رمضان ويقول : لعله أسم من أسماء الله  - حدثني المثنى , قال : ثنا أبو نعيم , قال : ثنا سفيان , عن مجاهد أنه كره أن يقال رمضان , ويقول : لعله أسم من أسماء الله , لكن نقول كما قال الله : شهر رمضان  .

في مصر, تقوم دار الإفتاء المصرية بالتعاون مع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية باستطلاع هلال رمضان من خلال  ستة لجان شرعية,                                     . ويتم استطلاع الهلال من خلال اللجان الست من الفيوم ومطروح وسوهاج وقنا وحلوان وأسوان.

 تضم لجان استطلاع الهلال في عضويتها ممثلين عن دار الإفتاء المصرية  ومعهد الفلك وهيئة المساحة والمحافظة الموجود فيها اللجنة وممثلين عن وزارة الأوقاف والأزهر الشريف بالمحافظات الست التي بها الأستطلاع.

يوافق  يوم الجمعة التاسع والعشرون من شهر شعبان عام 1443 هجرية الاول من أبريل عام 2022 ميلادية مولد هلال شهر رمضان  لعام 1443 هجرية 2022 ميلادية .  إن ثبوت بدء شهر رمضان يكون برؤية الهلال أو اكتمال شهر شعبان ثلاثون  يومًا.

في مصر , يولد هلال شهر رمضان  لعام 1443 هجريًا حسب الحسابات الفلكية بعد حدوث الاقتران، مساء اليوم الجمعة   29 شعبان 1443 هجرية، الموافق أول أبريل عام 2022، ويكون وفقًا للحسابات الفلكية والرؤية الشرعية وإعلان دار الإفتاء أن  أول شهر رمضان 1443 هجرية هو يوم السبت الموافق الثاني من شهر أبريل عام    2022 ميلادية ,

 وبهذه المناسبة المباركة  الجليلة , أتقدم  بأصدق ايات التهاني و المحبة والتبريكات  إلي جميع أبناء وطني الغالي مصر أم الدنيا ومرقد أل بيت رسول الله صلي الله عليه وسلم  ,  وشعبها المضياف االمتسامح الحامد الشاكر لأنعم الله , وإلي قيادة مصر وحكومتها الرشيدة وأن تنعم  جميع الأمة الإسلامية بالرخاء والسلام والمحبة , وأن  يتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وكل عام وأنتم والإنسانية جمعاء يألف خير وعساكم من عواده  .

علي كل حال,  الصوم يكون صحيحًا إذا توافرت  فيه الشروط التالية:

  • # # أن يكون الصائم مسلمًا، ولا يصح صوم الكافر.

  •  # أن يكون الصائم عاقلًا، بمعنى أن يكون مميزًا ولا يصح صوم المجنون، أو الصبي غير المميِّز.
  • أ ن تكون الصائمة نقية من الحيض والنفاس  #  
  • أن يكون وقت الصوم مقبولاً بمعنى أن يكون وقت الصوم غير منهي عن الصيام فيه  مثل يوم عيد الفطر، أو عيد الأضحى، أو يوم الشك  وأيام التشريق الثلاثة.

اللهم بلغنا شهر رمضان أياما عديدة وأزمنة مجيدة وسلمتا إلي رمضان وسلم رمضان لنا وأرحمنا فيه وأغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين وأعتق يا ربنا يا ذا الجلال والإكرام  والعفو والسلطان رقابنا من النار وأدخلنا الجنة بسلام ومرافقة حبيبك وحبيبنا وشفيعنا سيدنا محمد صلي الله وسلم  عليه  بعدد كمال الله ومايليق بكماله وبعدد ما كان   وما سيكون  وبعدد الحركات والسكون والسلام علي أصحابه الصادقين  وأل بيته الطاهرين الأخيار  وسلم  تسليما  كثيرا.

والله المستعان,,,,

<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

المصدر: نمن كتابات الدكتور علي مهران هشام - شبكة التواصل الأجتماعي - الأنترنت
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 42 مشاهدة
نشرت فى 2 إبريل 2022 بواسطة drmahran2020

ساحة النقاش

د/على مهـران هشـام

drmahran2020
......بسم الله..... لمحة موجزة (C.V) 2021 البروفيسور الدكتور المهندس الشريف علي مهران هشام . Prof. Dr. Eng. Ali Mahran Hesham ## الدكتوراه من جامعة هوكايدو.. اليابان ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية... ألمانيا. 2012 ** حاصل علي الدكتوراه الفخرية - جامعة خاتم المرسلين العالمية - ، بريطانيا، فبراير 2021 ** »

ابحث

عدد زيارات الموقع

601,673