تأثير استخدام مستويات ومصادر مختلفة من الدهون والمواد الخشنة على الأداء الانتاجى وتخمرات الكرش وبعض مكونات الدم في المجترات . 1- تأثير إضافة الدهن الجاف على الصفات الإنتاجية و التناسلية للماعز الدمشقي.

 

خالد إبراهيم إبراهيم زيدان1- أسامة فرغلى كمنة2 - كامل إبراهيم عتمان1 - خالد محمود محمد موسى1

1 –  قسم بحوث تغذية الحيوان، معهد بحوث الإنتاج الحيواني  - مركز البحوث الزراعية – الدقي – الجيزة – مصر

2- قسم بحوث الأغنام والماعز، معهد بحوث الإنتاج الحيواني  - مركز البحوث الزراعية – الدقي – الجيزة – مصر

 

أجريت هذه التجربة في محطة بحوث الإنتاج الحيواني  بالجميزة وكان الهدف من الدراسة معرفة تأثير إضافة الدهن الجاف على الهضم و  تخمرات الكرش والصفات التناسلية وبعض مكونات الدم وإنتاج اللبن للماعز الدمشقي. تم استخدام 45 أنثى ماعز دمشقي يبلغ عمرها من 3-4 سنوات ومتوسط وزنها 57 كجم وذو مواسم 2-3 من إنتاج اللبن و قُسمت عشوائياٌ إلى ثلاث مجموعات متساوية ( 15 عنزة لكل مجموعة). بدأت التجربة عند عمر 45 يوماً قبل الولادة  و 90 يوماً بعد الولادة. غُذيت حيوانات التجربة على عليقه مضاف إليها دهن جاف بمستويات هي صفر،3 ، 5% ( على أساس المادة الجافة المأكولة ). تكونت العليقة الأساسية من مخلوط علف مركز ومواد خشنة ( برسيم حشة ثالثة + قش أرز ) بنسبة 40:60 %.  وقد أُجريت تجربة الهضم على 9 ذكور ماعز دمشقي متوسط وزنها 60 كجم وعمرها 2.5 سنة. و قد أوضحت النتائج أن معامل الهضم كلا من المادة الجافة ، المادة العضوية ، مستخلص الإيثير والمستخلص الخالي من الأزوت معنويا في مجموعات الإضافة بالمقارنة بالكنترول. وكانت قياسات سائل الكرش ( درجة الحموضة ، تركيز الأحماض الدهنية الطيارة الكلية والأمونيا )  كانت عاليةً في مجموعات الإضافة عن الكنترول. كما أن تركيز كلا من البروتين الكلى ،   الجلوكوز، الليبيدات الكلية والكولسترول في الدم  كان عالياً في مجموعات الإضافة عن الكنترول. ليس لإضافة الدهن الجاف أي تأثير على معدل الحمل ولكن كان له تأثير على حجم الولدة ومعدل التو أمية كذلك وزن الجديان عند الميلاد وعند الفطام.  وكان إنتاج اللبن عالياً في مجموعات الإضافة  مقارنةٌ  بالكنترول و كذلك تركيبة الكيماوي ( النسبة المئوية للدهن، الجوامد الكلية و الجوامد غير الدهنية).

وبصفة عامة يمكن استنتاج أن إضافة الدهن المحمى في علائق الماعز الدمشقي يُحسن من الزيادة اليومية في إنتاج اللبن وتحسين مواصفاته، والهضم و بالمثل التحسن في بعض صفات الأداء التناسلي ويتضح باستخدام بنسبة 3% على الأقل.

المصدر: Egyptian J. Nutrition and Feeds (2010) 13 (1) : 21-40
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 735 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

17,433