استخدام بقايا البلح ومخلفاتة في تغذية الحملان الرحمانى

 

خالد محمود محمد موسى و خالد إبراهيم إبراهيم زيدان

 

معهد بحوث الإنتاج الحيواني، مركز البحوث الزراعية، الدقي، الجيزة، مصر، قسم بحوث تغذية الحيوان

     

     أستخدم في هذة الدراسة  16 حولي رحماني بمتوسط وزن حى 20.كجم  وذلك لتقيم استخدام بقايا البلح في علائق حملان التسمين . قسمت الحيوانات إلى  مجموعتين : المجموعة الأولى :- غذيت على علف مركز  وتبن القمح, أما المجموعة الثانية فقد غذيت على علف مركز وتبن القمح ومخلفات البلح  لمدة 120 يوم .          

     أوضحت النتائج المتحصل عليها من هذة الدراسة أنه  لا يوجد فروق  معنوية (عند مستوى 5 %) في معاملات هضم كل من المادة العضوية  والجافة و البروتينات والدهن الكربوهيدرات الذائبة  وكذلك قيم مجموع المركبات المهضومة الكلية  والبروتين المهضوم  ماعدا الألياف الخام حيث أنها تحسنت في المجموعة المعاملة عن المجموعة المقارنة . كذلك كان هناك فروق معنوية (عند مستوى 5%) في معامل التحويل الغذائي حيث أنها كانت أعلى في المجموعة المعاملة عن المجموعة المقارنة .

     لم توجد فروق معنوية بين المجموعتين في قياسات سائل الكرش (الامونيا – وحموضة الكرش  -   مجموع الأحماض الدهنية الطيارة ) . لا يوجد اختلافات في كل من معدل النمو اليومي و وزن الجسم النهائي  في المجموعتين . بينما كانت هناك فروق معنوية ( عند مستوى 5% ) في الغذاء المأخوذ حيث استهلكت مجموعة الكنترول كمية اكبر من الغذاء (1044.05 جم / يوم ) عن المجموعة المغذاة على مخلفات البلح حيث استهلكت كمية اقل من الغذاء (867.34 جم /يوم) وهذة الفروق في الغذاء المأكول ينعكس بالتالي على معدل التحويل الغذائي .

     ومن هذه  الدراسة يتضح أنه يمكن استخدام مخلفات البلح في علائق الحملان دون حدوث أى تأثيرات غير مرغوب فيها على النمو  وقياسات سائل الكرش  ومعاملات هضم المواد الغذائية.

المصدر: Egyptian J. Anim. Prod.,45 Suppl. Issue, Dec. (2008):445-455
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 273 مشاهدة
نشرت فى 8 يونيو 2011 بواسطة drkhaledzeedan

ساحة النقاش

mref

المزيد للفائده

ما فائدة البرسيم المجفف وماهي الكميات التي تعطا للاغنام

mref فى 24 ديسمبر 2011 شارك بالرد 0 ردود

عدد زيارات الموقع

17,846