رسالة دكتوراه

التطبيقات التربوية للفكر النسوي المعاصر في مصر

دراسة تقويمية

دكتوره/إيمان عبد الرحمن محمد عبد اللاه

كلية التربية - جامعة سوهاج - مصر

1429هـ - 2008م

المجلة التربوية

مستخلص الدراسـة:
تهدف الدراسة إلى الكشف عن التطبيقات التربوية للفكر النسوي المعاصر في مصر بتياريه المتأثر بالمنظور الإسلامي والمتأثر بالمنظور الغربي في مجال إعداد المرأة لأدوارها المجتمعية، وذلك بما يسهم في قيامها بأدوارها في المجتمع المصري بصورة فعالة؛ تتلاءم مع تطلعاته وكذلك مع ثقافته الأصيلة. ويُستدل على هذه التطبيقات من خلال وجهة نظر الطالبة الجامعية حول الواقع والمأمول في مجال إعداد المرأة لأدوارها المجتمعية وهي: المجال الاجتماعي، والمجال الاقتصادي، والمجال السياسي.
منهـــــج الدراسـة:
استخدمت الباحثة في الدراسة الحالية منهج الدراسة الوصفي ، وأسلوب تحليل المحتوى ، وأسلوب التثليث الطرائقي، حيث اعتمدت الدراسة الميدانية على أداتي الاستبانة والمقابلة الشخصية.
عينـة الدراســـــة:
طبقت الباحثة أداة الاستبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس قوامها (281) عضو هيئة تدريس، وعلى (1816) طالبة، كما طبقت أجرت المقابلة المقيدة مع عينة من عضوات المجلس القومي للمرأة بلغت (21) عضوة.
نتائـج الدراسـة:
باستقراء نتائج الدراسة الميدانية عن واقع التطبيقات التربوية للفكر النسوي المعاصر في مجال إعداد المرأة لأدوارها المجتمعية، تبين وجود قصور واضح في أغلب الأبعاد والجوانب الخاصة به، وذلك من وجهة نظر أغلب أفراد عينات الدراسة الميدانية .
كما باستقراء نتائج الدراسة الميدانية  أيضاً عن المأمول من التطبيقات التربوية للفكر النسوي المعاصر في مجال إعداد المرأة لأدوارها المجتمعية تبين أن جميع الأبعاد مأمول تحقيقها من وجهة نظر أغلب أفراد عينات الدراسة الميدانية.
 
توصيات الدراسة:
- ضرورة الربط بين السياسة التعليمية وبين احتياجات سوق العمل المحلي والعالي.
- ضرورة زيادة أنشطة المجلس القومي للمرأة بصورة أكبر نحو المؤسسات التعليمية وخاصة التعليم الجامعي من خلال مركز تدريب وتنمية مهارات المرأة التابع له، كذلك ضرورة تعميم فكرة مشروع "الطرق المؤدية إلى التعليم العالي" على السنوات الأربع في التعليم الجامعي وتضمين مقرراته ضمن الخطة الدراسية له، فضلاً عن تعميمها على المراحل التعليمية المنتهية، خاصة وأنه بدأ في تطبيقها على مدرسي التعليم الثانوي.
- ضرورة تطبيق مبدأ الشراكة بين مؤسسات التعليم العالي، والمجلس القومي للمرأة، ومشروع الطرق المؤدية إلى التعليم العالي، والجمعيات الأهلية والحكومية، والإعلام، ورجال الأعمال،في سبيل تجويد إعداد المرأة لأدوارها المجتمعية.

المصدر: المجلة التربوية - كلية التربية - جامعة سوهاج - دكتوره/إيمان عبد الرحمن محمد عبد اللاه - قسم أصول التربية - 1429هـ - 2008م .

التحميلات المرفقة

drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] ما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال. الموقع الرسمي للدكتور خالد عمران https://staffsites.sohag-univ.edu.eg/Prof.khaledomran?p=home

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 724 مشاهدة
نشرت فى 21 يونيو 2015 بواسطة drkhaledomran
المجلة التربوية, كلية التربية, جامعة سوهاج, دكتوره, إيمان عبد الرحمن محمد عبد اللاه, قسم أصول التربية, 1429هـ, 2008م ., رسالة دكتوراه, التطبيقات التربوية, الفكر النسوي المعاصر في مصر, دراسة تقويمية, 2008, 1429هـ ., رسالة دكتوراه: التطبيقات التربوية للفكر النسوي المعاصر في مصر, الموقع التربوي للدكتور خالد عمران, بحوث تربوية متنوعة, رسائل ماجستير ودكتوراه, قسم المناهج وطرق التدريس, تهدف الدراسة إلى الكشف عن التطبيقات التربوية للفكر النسوي المعاصر في مصر بتياريه المتأثر بالمنظور الإسلامي والمتأثر بالمنظور الغربي في مج�, وذلك بما يسهم في قيامها بأدوارها في المجتمع المصري بصورة فعالة؛ تتلاءم مع تطلعاته, استخدمت الباحثة في الدراسة الحالية منهج الدراسة الوصفي, وأسلوب تحليل المحتوى, وأسلوب التثليث الطرائقي, حيث اعتمدت الدراسة الميدانية على أداتي الاستبانة والمقابلة الشخصية., طبقت الباحثة أداة الاستبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس قوامها (281) عضو هيئة تدريس, وعلى (1816) طالبة, كما طبقت أجرت المقابلة المقيدة مع عينة من عضوات المجلس القومي للمرأة بلغت (21) عضوة, واقع التطبيقات التربوية للفكر النسوي المعاصر في مجال إعداد المرأة لأدوارها المجتمعية, تبين وجود قصور واضح في أغلب الأبعاد والجوانب الخاصة به, وذلك من وجهة نظر أغلب أفراد عينات الدراسة الميدانية . كما باستقراء نتائج الدراسة الميدانية أيضاً عن المأمول من ا, ضرورة الربط بين السياسة التعليمية وبين احتياجات سوق العمل المحلي والعال, ضرورة زيادة أنشطة المجلس القومي للمرأة بصورة أكبر نحو المؤسسات التعليمية وخاصة التعليم الجامعي من خلال مركز تدريب وتنمية مهارات المرأة الت, كذلك ضرورة تعميم فكرة مشروع, الطرق المؤدية إلى التعليم العالي, على السنوات الأربع في التعليم الجامعي وتضمين م, ضرورة تطبيق مبدأ الشراكة بين مؤسسات التعليم العالي, والمجلس القومي للمرأة, ومشروع الطرق المؤدية إلى التعليم العالي, والجمعيات الأهلية والحكومية, والإعلام, ورجال الأعمال, في سبيل تجويد إعداد المرأة لأدوارها المجتمعية.

ساحة النقاش

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية - عميد كلية التربية - ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,547,005