تقويم بعض جوانب الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية من خلال آرائهم

إعداد

أ.د. جمــال على الدهشــان

د. جمال أحمد السيسى

هدفت الدراسة الراهنة إلى للتعرف على آراء أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية فى درجة أهمية بعض جوانب الأداء الأكاديمى – خاصة الجانب التدريسى منه – ودرجة ممارستهم لها، وما إذا كانت هذه الآراء تختلف باختلاف بعض خصائصهم الشخصية كالنوع، وطبيعة الإعداد، والرتبة الأكاديمية، ومكان الحصول على الدكتوراه ؛ بغية تقديم مجموعة من التوصيات التى من الممكن أن تسهم فى تنمية هذه الجوانب وتطوير أدائهم لها.

وفى سبيل تحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى، واتخذت من الاستبانة أداة لمسح آراء عينة من أعضاء هيئة التدريس، من مختلف كليات الجامعة، بلغت 245 عضواً.

وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:

-  أن أفراد العينة يرون كل جوانب الأداء التدريسى التى تناولتها الدراسة على درجة كبيرة من الأهمية، وأنهم يمارسون جوانب تهيئة الطلاب لدراسة المقرر، والتفاعل مع الطلاب، وأساليب التدريس بدرجة متوسطة، ويمارسون جانبى الاستعداد للتدريس وتقويم الطلاب بدرجة كبيرة.

وفى ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت عدة توصيات من أهمها:

-       عقد دورات تدريبية، وحلقات بحثية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة حول الأداء التدريسى.

 

-       العمل على توفير الإمكانات والتجهيزات داخل قاعات التدريس وأماكن التطبيقات العملية.

 

-  إجراء مزيد من البحوث والدراسات حول تقويم الأداء الأكاديمى لأعضاء هيئة التدريس بصفة عامة، وأدائهم التدريسى بصفة خاصة.

والبحث بالكامل وجود بالمرفقات

مع خالص شكرنا وتقديرنا لسعادة الأستاذ الدكتور جمال الدهشان

المصدر: أ.د/ جمال الدهشان - كلية التربية - جامعة المنوفية - قسم أصول التربية
drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] ما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال. الموقع الرسمي للدكتور خالد عمران https://staffsites.sohag-univ.edu.eg/Prof.khaledomran?p=home

ساحة النقاش

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية - عميد كلية التربية - ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,011,477