العوامل المؤدية إلى ضعف مشاركة الطلاب في الأنشطة الطلابية ووسائل التغلب عليها من وجهة نظر الطلاب بجامعة الملك سعود

                                                                                                  الأستاذ: خالد بن صالح مرزم السبيعي

       كلية التربية – جامعة الملك سعود

الملخص:

تحظى الأنشطة الطلابية باهتمام كبير من المسؤولين والمتخصصين في التعليم العالي لكونها ضمن المهام الرئيسة للجامعة في رعاية الطلاب. ولقد تباينت الرؤى والتوجهات حول ممارسة الأنشطة الطلابية الجامعية وأهميتها في تحسين الحياة الدراسية للطلاب، وتحاول هذه الدراسة الميدانية تقصي الأنشطة التي يمارسها الطلاب في الجامعة بهدف استخلاص ما تسفر عنه من نتائج ميدانية يمكن الاستفادة منها لتطوير ممارسة الأنشطة الطلابية الجامعية بشكل عام.

وتتلخص أهداف الدراسة فيما يلي:

1)     التعرف على واقع مشاركة الطلاب في الأنشطة الطلابية في جامعة الملك سعود بالرياض.

2) تقدير مستوى مشاركة الطلاب في الأنشطة الطلابية في جامعة الملك سعود بالرياض كما يراها الطلاب في ضوء متغيرات الدراسة التالية: نوع الكلية؛ المستوى الدراسي؛ المعدل التراكمي؛ مكان الإقامة.

3) تحديد العوامل المؤدية إلى ضعف مشاركة الطلاب في الأنشطة الطلابية كما يراها الطلاب بجامعة الملك سعود بالرياض في ضوء متغيرات الدراسة التالية: نوع الكلية ؛ المستوى الدراسي؛ المعدل التراكمي؛ مكان الإقامة.

4) تقديم المقترحات المناسبة لتقوية مشاركة الطلاب في الأنشطة الطلابية في جامعة الملك سعود بالرياض بناء على نتائج الدراسة.

وقد كانت أهم نتائج الدراسة ما يلي:

  • ·   أن نسبة الطلاب أفراد الدراسة غير المشاركين في الأنشطة الطلابية عالية جدًّا حيث تراوحت نسبة الطلاب غير المشاركين فيها من (65.4 %) إلى(93.6%) موزعة على مختلف الأنشطة الطلابية.

  • ·   أن واقع مشاركة الطلاب في الأنشطة الطلابية بجامعة الملك سعود ضعيف بصفة عامة. وأن الأنشطة الطلابية الأكثر ممارسة في الجامعة هي الأنشطة الاجتماعية حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (8.81)، يليه في المرتبة الثانية الأنشطة الرياضية بمتوسط عام (5.84)، وجاءت الأنشطة الثقافية في المرتبة الأخيرة بمتوسط عام (3.50) .

  • ·   توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مشاركة الطلاب في الأنشطة بوجه عام، تعزى إلى اختلاف نوع الكلية التي يدرسون فيها .

  • ·   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مشاركة الطلاب في الأنشطة بوجه عام، تعزى إلى اختلاف المستوى الدراسي للطلاب، حيث قيمة (ف= 1.58) غير دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة 0.05 والذي يساوي = (0.15) .

  • ·   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مشاركة الطلاب في الأنشطة بوجه عام، تعزى إلى اختلاف المعدل التراكمي، حيث قيمة (ف= 0.80) غير دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة 0.05 والذي يساوي = (0.52) .

  • ·   توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مشاركة الطلاب في الأنشطة بوجه عام، تعزى إلى اختلاف مكان الإقامة، وذلك بين الطلاب المقيمين في الإسكان الجامعي، وزملائهم المقيمين في مدينة الرياض لصالح الطلاب المقيمين في الإسكان الجامعي.

  • ·   أن من أكثر العوامل المؤدية إلى ضعف مشاركة الطلاب في الأنشطة الطلابية بالجامعة ما يلي:

1) عدم التشجيع الكافي الذي يتلقاه الطلاب من أعضاء هيئة التدريس بمتوسط (2.65) .

2)   ازدحام اليوم الدراسي بالمقررات الجامعية بمتوسط (2.64) .

3) ليس للمشاركين في الأنشطة الطلابية أي تقدير(درجات) في التقويم النهائي للمقررات الدراسية بمتوسط (2.56) .

وفي ضوء نتائج الدراسة يمكن تقديم التوصيات التالية:

1) تدل نتائج الدراسة على أن مشاركة الطلاب في الأنشطة الطلابية بجامعة الملك سعود ضعيفة بصفة عامة. ولذا ينبغي توجيه جهود إدارة الجامعة نحو رفع مستوى مشاركة الطلاب في جميع الأنشطة الطلابية على اختلافها وتنوعها نظراً لأهميتها في نمو شخصياتهم المتكامل.

2) ضرورة الاهتمام بالعوامل التي عبر عنها أفراد الدراسة والتي تؤدي إلى زيادة مشاركة الطلاب في الأنشطة المتنوعة؛ ومن أهمها: توفير المستلزمات من الأجهزة المناسبة لممارسة الأنشطة الطلابية؛ التنويع والتجديد في المسابقات والأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية؛رصد جوائز عينية تتناسب مع حاجة الطالب الجامعي.

3) التأكيد على أهمية تطوير أداء مشرفي الأنشطة الطلابية في الجامعة وذلك من خلال عقد ورش عمل لتفعيل الأنشطة الطلابية؛ وعقد دورات تدريبية في مجال تطوير الأنشطة الطلابية؛ وتبادل الزيارات والخبرات والمعلومات مع المشرفين في الجامعات الأخرى .

4) العمل على استقطاب طلاب الجامعة المبدعين والمبرزين للاستفادة منهم كقادة في برامج الأنشطة الطلابية وعناصر جذب للطلاب للمشاركة في الأنشطة الجامعية.

5) القيام بدراسة مقارنة بين واقع مشاركة الطلاب في الأنشطة الطلابية في الجامعة وجامعات أخرى.

المصدر: بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج

التحميلات المرفقة

drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] ما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال. الموقع الرسمي للدكتور خالد عمران https://staffsites.sohag-univ.edu.eg/Prof.khaledomran?p=home

ساحة النقاش

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية - عميد كلية التربية - ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,935,337