ملخـــص الدراسة

عنوان الدراســـة : بناء برنامج الإعداد التربوي لمعلم التربية الإسلامية وفق الاتجاهات الحديثة لمواجهة المتغيرات الثقافية المعاصرة  ( تصور مقترح ).

اسم الباحث :  حمد بن مرضي بن إبراهيم الكلثم .

الدرجة :  الدكتوراه في التربية ، التخصص : مناهج وطرق تدريس ـ تربية إسلامية  .

هدف الدراسة :  بناء برنامج  مقترح للإعداد التربوي لمعلم التربية الإسلامية وفق الاتجاهات الحديثة لمواجهة المتغيرات الثقافية المعاصرة في كليات المعلمين .

موضوع الدراسة :  قامت هذه الدراسة ببناء برنامج مقترح لإعداد معلم التربية الإسلامية وفق الاتجاهات الحديثة لمواجهة المتغيرات الثقافية المعاصرة ، واهتمت هذه الدراسة ببناء البرنامج التربوي لمعلم التربية الإسلامية في كليات المعلمين في المملكة العربية السعودية . واشتملت الدراسة على عدة موضوعات  (مشكلة الدراسة ، والإطار النظري من حيث أهمية معلم التربية الإسلامية وصفاته ، والاتجاهات الحديثة والتربية الإسلامية ، وبرامج إعداد المعلم ، والعولمة . والدراسات السابقة ، وإجراءات الدراسة ، ونتائج الدراسة الميدانية ، وملخص الدراسة ونتائجها وتوصياتها ومقترحاتها ) . واستخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي . كما استخدم في التطبيق الميداني استبانة وضع فيها المقررات المقترحة  ومفرداتها  في مساق الإعداد التربوي ، ثم قام الباحث بقياس صدق الأدوات وثباتها . ثم قام بتطبيق الأداة على مجتمع الدراسة وهم أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بالجامعات السعودية وأعضاء الأقسام التربوية في كليات المعلمين . وتم التطبيق على 515 عضواً ، واستجاب 325 عضواً،(146 عضواً) من قسم المناهج وطرق التدريس ، و( 60 عضواً ) من قسم الوسائل والتقنيات ، و (117 عضواً ) من قسم التربية وعلم النفس .  واستخدم أساليب الإحصاء الوصفي للتحليل ( النسب والتكرارات والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري ، ومعامل ألفا كرونباخ للثبات ، ومعامل سبيرمان براون للثبات ) .

أهم نتائج الدراسة : 

1)    بلغ المتوسط الإجمالي للمواد المقترح تقديمها من قبل قسم التربية وعلم النفس ( 2.93 ) من 3 ، وحصل مقرر المشكلات التربوية على  أعلى قيمة في المتوسط الحسابي إذ بلغ متوسطه الحسابي ( 2.96 ) ، في حين حصل مقرر التوجيه والإرشاد الطلابي على أقل متوسط حسابي بين المقررات المقدمة في البرنامج ، إذ حصل على متوسط يبلغ ( 2.91 ) . وبلغ عدد المقررات المقدمة من هذا القسم ( 8 ) مقررات .

2)    بلغ المتوسط الإجمالي للمواد المقترح تقديمها من قبل قسم المناهج وطرق التدريس ( 2.93 ) من 3 ، وحصلت مقررات طرق تدريس التربية الإسلامية (1) وطرق تدريس التربية الإسلامية (2) والتربية الميدانية  على أعلى متوسط إذ بلغ ( 2.94 ) فيما حصل مقرر قراءة تحليلية لمناهج التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية على أقل متوسط إذ  يبلغ ( 2.91 ) . وبلغ عدد المقررات المقدمة من هذا القسم ( 5 ) مقررات .

3)   بلغ المتوسط الإجمالي للمواد المقترح تقديمها من قبل قسم الوسائل والتقنيات ( 2.95 ) من 3 ، وحصلت  مقررات  تقنيات التعليم والاتصال ومقرر إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية  على أعلى متوسط إذ بلغ ( 2.95 ) فيما حصل مقرر التعليم الإلكتروني على أقل متوسط إذ بلغ (2.94) . وبلغ عدد المقررات المقدمة من هذا القسم ( 3 ) مقررات .

أهم التوصيات :

1)   وضع المقررات المقترحة في هذه الدراسة ومفرداتها من ضمن برنامج الإعداد التربوي لمعلم التربية الإسلامية في كليات المعلمين بالمملكة العربية السعودية .

2)   ضرورة تطوير برامج الإعداد التربوي لمعلم التربية الإسلامية في مؤسسات إعداده ، سواء في كليات التربية بالجامعات السعودية ، أو في كليات المعلمين . وأن لا تترك هذه البرامج مدة زمنية تتعدى العشر سنوات دون تقويم أو تطوير لها .

3)    ضرورة الاهتمام في برنامج الإعداد التربوي لمعلم التربية الإسلامية بالجوانب التطبيقية في كل المقررات المقدمة ، وعدم الاكتفاء بالجانب النظري فقط . بل لابد من جعل المتطلبات العملية جزء لا يتجزأ من هذه المقررات ومن  وسائل تقييم دارسيها  .

4)     ضرورة ربط المدرسة بالطالب المعلم منذ مرحلة متقدمة عند دخوله كلية الإعداد ، وعدم الاقتصار على مقرر التربية الميدانية في الفصل الأخير عند نهاية مرحلة إعداد المعلم . ويكون ذلك من خلال المقررات المقدمة من جميع الأقسام وليس من قسم المناهج وطرق التدريس فقط .

المصدر: المملكة العربية السعودية - جامعة أم القري - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التديس - 1427هـ – 1428هـ
drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] ما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال. الموقع الرسمي للدكتور خالد عمران https://staffsites.sohag-univ.edu.eg/Prof.khaledomran?p=home

ساحة النقاش

aazaa

احنا يا دكتور بنعرف نكلم في التربيه والتعليم كويس اوي لكن نطبق حاجه او في حد بطبق حاجه في اللي بتقوله لا طبعا لان ارض الواقع غير كدا خالص بتجبرنا ان نعمل حاجات غير اللي بنتكلم فيه الجوده والتعليم وتدريب المعلم مش موجودين وبلاش نضحك علي بعض

drkhaledomran

نأمل ونتمني أن يأتي علينا يوم نطبق ما نتوصل إليه في بحوثنا ودراساتنا .

أ.د/ خالد عمران فى 8 يونيو 2012

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية - عميد كلية التربية - ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,911,118