المستخلص

عنوان البحث: أثر استخدام مرئيات الاستشعار عن بعد في تدريس الجغرافيا علي تنمية مهارة قراءة الخرائط والتذوق الجمالي لدي تلاميذ الصف الأول  الثانوي العام

الباحــث :         أسامة عبد الرحمن احمد عبد المولا .

الدرجــة:          ماجستير في التربية - تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية/ جغرافيا

لجنة الإشراف

أ.د/ مصطفي زايد محمد زايد- كلية التربية بسوهاج-جامعة جنوب الوادي.

د/ إمام محمد علي البرعي - كلية التربية بسوهاج – جامعة جنوب الوادي.

الكلية المانحة :         كلية التربية بسوهاججامعة جنوب الوادي.

بتاريخ : 2006م

مشكلة البحث :

تحددت مشكلة البحث الحالي في تقصي أثر استخدام مرئيات الاستشعار عن بعد في تدريس الجغرافيا علي  تنمية مهارة قراءة الخرائط والتذوق الجمالي لدي تلاميذ الصف الأول الثانوي العام.         

                             

منهج البحث :

اتبع الباحث في الدراسة الحالية:

1- المنهج الوصفي فيما يتعلق بإعداد الإطار النظري للدراسة الحالية، وإعداد فصلي الدراسة (الفصل الثالث: البيئة، الفصل الرابع: الأخطار التي تهدد البيئة).

2- المنهج شبه التجريبي في التدريس التطبيقي للمجموعتين "التجريبية والضابطة" المتكافئتين من الطلاب.

مواد وأدوات الدراسة :

قام الباحث بإعداد المواد والأدوات التالية:

1- كتيب الطالب وتمثل في فصلي الدراسة (الفصل الثالث: البيئة، الفصل الرابع الأخطار التي تهدد البيئة) مصاغةً وفقاً لأسلوب مرئيات الاستشعار عن بعد.

2- دليل المعلم لتدريس فصلي الدراسة (الفصل الثالث: البيئة، الفصل الرابع: الأخطار التي تهدد البيئة) وفقاً لأسلوب مرئيات الاستشعار عن بعد.

3- اختبار تحصيلي لمهارة قراءة الخريطة  في فصلي الدراسة (الفصل الثالث: البيئة، الفصل الرابع: الأخطار التي تهدد البيئة).

4- اختبار التذوق الجمالي.

النتائج :

توصلت الدراسة الحالية للنتائج الآتية:

1- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (التي درست فصلى الدراسة باستخدام مرئيات الاستشعار عن بعد)، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة (التي درست فصلى الدراسة بالطريقة المعتادة) لصالح التجريبية وذلك في اختبار مهارة قراءة الخريطة.

2- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (التي درست فصلى الدراسة باستخدام مرئيات الاستشعار عن بعد)، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة (التي درست فصلى الدراسة بالطريقة المعتادة)لصالح التجريبية وذلك في اختبار التذوق الجمالي.

 

المصدر: جامعة سوهاج - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم - 2006 م
drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] ما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال. الموقع الرسمي للدكتور خالد عمران https://staffsites.sohag-univ.edu.eg/Prof.khaledomran?p=home

ساحة النقاش

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية - عميد كلية التربية - ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,568,344