الخدمات الطلابية بجامعة المنوفية "دراسة تحليلية لآراء الطلبة"

د/ جمال على الدهشان

كلية التربية-جامعة المنوفية

 

انطلاقا من أهمية الخدمات الطلابية ودورها فى تحقيق الأهداف التربوية بصفة عامة وأهداف التعليم الجامعى خاصة، ومن أهمية وضرورة التعرف على آراء المستفيدين من تلك الخدمات وهم الطلبة، إضافة إلى ما لمسه الباحث من تباين فى الآراء حول ما يقدم للطلبة من خدمات، فالمسئولون يؤكدون أن الجامعة تقدم العديد من الخدمات وبصورة كافية، فى حين يطالب أولياء الأمور والطلبة بالمزيد، ويؤكدون أن ما هو متاح يقل كثيرا عما يطمحون إليه، قام الباحث بإجراء دراسة للتعرف على آراء الطلبة حول ما يقدم إليهم من خدمات، ومدى حرص الجامعة على تقديم هذه الخدمات، بما يمكن أن يسهم فى تطوير هذه الخدمات وتوعية الطلبة بها، وبكيفية الاستفادة منها.

وقد تحددت مشكلة الدراسة فى محاولة الإجابة عن السؤالين التاليين:

1-      ما آراء طلاب جامعة المنوفية حول واقع ما تقدمه الجامعة من خدمات طلابية؟

2-   هل تختلف آراء طلاب جامعة المنوفية حول واقع ما يقدم لهم من خدمات باختلاف متغيرات الجنس والكلية والإقامة بالمدن الجامعية؟

وقد استخدم الباحث الاستبيان كأداة لجمع البيانات، تكون استبيان الدراسة فى صورته النهائية من (50) عبارة توزعت على عشرة مجالات بواقع خمس عبارات لكل مجال، واشتملت عينة الدراسة (436) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بكليات الجامعة، (229) من الذكور، (207) من الإناث، (246) بالكليات العملية، (190) بالكليات النظرية.

وقد توصلت الدراسة إلى نتائج تشير إلى أن أفراد العينة يروا أن الجامعة تحرص على توفير الخدمات الطلابية بصفة عامة بدرجة متوسطة، فى أنها تحرص على توفير الخدمات الطبية وخدمات شئون الدراسة والامتحانات بدرجة عالية، وخدمات الإرشاد الأكاديمى والنشاط الطلابى والاتحادات الطلابية والإرشاد المهنى والوظيفى بدرجة متوسطة تميل إلى الانخفاض.

كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة بين آراء طلاب الجامعة حول واقع ما تحرص الجامعة على تقديمه من خدمات باختلاف متغيرى (الجنس-الإقامة بالمدن الجامعية) والى وجود فروق دالة بين آراء طلاب الكليات النظرية وطلاب الكليات العملية عند مستوى 0.05 لصالح طلاب الكليات النظرية.

وقد أوصت الدراسة بضرورة التوعية بالخدمات الطلابية ومجالاتها وأهميتها، بما يعين كل طالب على الاستفادة من تلك الخدمات وفقا لظروفه فى الجامعة، مع العمل على زيادتها بما يتناسب مع أعداد الطلاب بالجامعة، والأعداد المخطط لقبولهم بها.   

والبحث كامل في المرفقات

المصدر: أ.د/ جمال على الدهشان - المؤتمر السنوى العاشر ( العربى الثانى ) لمركز تطوير التعليم الجامعى بعنوان ’’ جامعة المستقبل فى الوطن العربي ‘‘ – كلية التربية –جامعة عين شمس – ديسمبر 2003 .
drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] ما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال. الموقع الرسمي للدكتور خالد عمران https://staffsites.sohag-univ.edu.eg/Prof.khaledomran?p=home

ساحة النقاش

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية - عميد كلية التربية - ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,991,314