العنوان:

فاعلية برنامج مقترح قائم علي المدخل القصصي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم البيئية والتنور البيئي لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي .

إعداد

د/خالد عبد اللطيف محمد عمران 

أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد – كلية التربية – جامعة سوهاج .

جهة النشر: مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية- كلية التربية-جامعة عين شمس، العدد (16).

تاريخ النشر: سبتمبر 2008 م. الصفحات : (159 – 220) .

 

استهدفت هذه الدراسة :

بناء برنامج مقترح قائم علي المدخل القصصي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية المفاهيم البيئية والتنور البيئي لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي.

 

وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:

1-      ما المفاهيم البيئية التي ينبغي أن يكتسبها تلاميذ الصف السادس الابتدائي من خلال دراستهم لموضوعات البرنامج المقترح؟

2-      ما مواصفات البرنامج المقترح لتنمية المفاهيم البيئية والتنور البيئي لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟

3-      ما فاعلية هذا البرنامج في تنمية المفاهيم البيئية لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟

4-      ما فاعلية هذا البرنامج في تنمية التنور البيئي لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟

 

وللإجابة عن هذه الأسئلة تم إعداد المواد والأدوات التالية:

1- برنامجاً مقترحاً لتنمية المفاهيم البيئية والتنور البيئي لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي، قائماً علي استخدام المدخل القصصي في عرض موضوعات البرنامج، وتطلب ذلك إعداد كتيب للتلميذ متضمناً محتوي البرنامج، وعرضه علي مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته.

2- دليلاً للمعلم يتضمن كيفية استخدام المدخل القصصي في تدريس محتوي البرنامج، وعرضه علي مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته.

3- اختباراً تحصيلياً في المفاهيم البيئية المتضمنة في موضوعات البرنامج المقترح، وعرضه علي مجموعة من المحكمين وضبطه إحصائياً.

4-   مقياساً للتنور البيئي، وعرضه علي مجموعة من المحكمين وضبطه إحصائياً.

وتم بعد ذلك تطبيق البرنامج المقترح علي عينة تكونت من (45) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة طه حسين بمحافظة سوهاج، وقد استخدام البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة.

 

نتائج الدراسة وتوصياتها:

قد أسفرت الدراسة عن نتائج منها :

1-   وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ الصف السادس الابتدائي (مجموعة الدراسة) قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في اختبار تحصيل المفاهيم البيئية لصالح التطبيق البعدي.

2-   وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ الصف السادس الابتدائي (مجموعة الدراسة) قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في مقياس التنور البيئي لصالح التطبيق البعدي.

3-        فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المفاهيم البيئية والتنور البيئي لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي.

 

وأوصت الدراسة بضرورة تضمين المفاهيم البيئية التي توصلت إليها الدراسة الحالية في مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية، بشكل متتابع ومتكامل ومستمر، حسب مستويات ومتطلبات كل صف دراسي. مع التأكيد علي ضرورة استخدام المدخل القصصي في صياغة وتدريس بعض موضوعات الدراسات الاجتماعية، بما يسهم في التغلب على الكثير من المشكلات التي يعانى منها تدريس مادة الدراسات الاجتماعية في مدارسنا الحالية.

المصدر: د/خالد عمران - مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية- كلية التربية-جامعة عين شمس، العدد (16).
drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] وما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال.

ساحة النقاش

abdalnaser

استاذنا الدكتور خالد كل عام وانت بخير وأود أن أشكرك على ما تقدمه للبحثين وطلاب العلم من جهد وعلم وفير من خلال اضافاتك التى لا تنتهى
ربنا يديم عليك فضله ويزيدك
وشكرا لك

drkhaledomran

شكرا لك يا أستاذ عبد الناصر
وشرقني مرورك .

أ.د/ خالد عمران فى 1 أغسطس 2011
nazrat

كل عام وأنتم بخير وصحة طيبة , أعاده الله علينا بالخير والنصر والتمكين بحوله وقوته ورزقنا بفضله القبول والمغفرة

drkhaledomran

وانت طيب يا أستاذ محمد مسعد..... رمضان كريم واعاده الله علينا وعليكم وعلى الامه الاسلامية بالخير واليمن والبركات وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

أ.د/ خالد عمران فى 30 يوليو 2011
drkhaledomran

وانتي طيبة يا سمر ..... رمضان كريم واعاده الله علينا وعليكم وعلى الامه الاسلامية بالخير واليمن والبركات وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

أ.د/ خالد عمران فى 30 يوليو 2011

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية - عميد كلية التربية - ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,724,548