استخدام الهاتف المحمول Mobile Phone  في التعليم والتدريب"

لماذا ؟ وفى ماذا ؟ وكيف؟

إعداد

أ.د/جمال على خليل الدهشان

أستاذ ورئيس قسم أصول التربية

ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث

كلية التربية- جامعة المنوفية

 

تشهد المجتمعات المعاصرة تحديات عديدة فرضت نفسها على طبيعة الحياة فيها، وأسلوب عملها وعمل منظماتها المختلفة، من أبرز هذه التحديات ما تشهده تلك المجتمعات من تقدم في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة، والتي أسهمت في تغيير طبيعة الحياة وشكل المؤسسات ... ومن بينها المؤسسات التعليمية على نحو جذري ، فمفهوم التعليم أو التعلم من أكثر المفاهيم والعمليات التي تأثرت تأثيرا كبيرا  ومباشرا بالتطور الحاصل في هذا المجال، وتمثل ذلك في ظهور أشكال كثيرة وجديدة من نظم التعليم من أبرزها أنظمة التعليم النقالة Mobile Learning Systems .

فمنذ سنوات قليلة ماضية وعلى وجه التحديد في بداية القرن الحادي والعشرين في الدول الغربية استخدام مصطلح جديد في مجال التعليم أطلق عليه باللغة الإنجليزية  Mobile Learning أو mLearning أو m-Learning ، وباللغة الفرنسية  Le mobile learning  أو Le m-Learning أو L`apprentissage mobile ، وعقدت العديد من المؤتمرات العلمية ، وظهرت المجلات والمقالات العلمية المتخصصة التي تناولت هذا النموذج الجديد .

أما على المستوى العربي فقد ظهرت بعض المقالات والبحوث التي تتحدث عن هذا المصطلح  في محاولة لتوضيح أهمية وكيفية استخدام الأجهزة المحمولة في توفير خدمة تعليمية لبعض الفئات، أو استخدامه كوسيلة لتطوير النظم القائمة من خلال توظيف خدمة الهاتف المحمول- كأحد الأجهزة المستخدمة في التعليم النقال  - والاستفادة من تطبيقاته لخدمة البرامج التعليمية التي تقدمها بعض المؤسسات، ضمن إطار برنامج التعليم عن بعد، وذلك من خلال تعاون مشترك مع بعض شركات الاتصالات، بما يضمن توفير برامج للتعليم عن بعد والتعليم المفتوح، بواسطة الهاتف المحمول، أو استخدامه كمصدر من مصادر التعلم الحديثة يمكن إضافته إلى منظومة مصادر التعلم الالكتروني التي توفرها المؤسسات التعليمية لطلابها.

          والدراسة الحالية تسعى إلى إلقاء الضوء على بعض الجوانب المتعلقة باستخدام الهاتف المحمول في عمليات التعليم والتدريب كأحد الصيغ الجديدة في التعليم ، ومعوقات الأخذ به، وذلك من خلال محاولة التعرف على العوامل التي ساعدت على ظهور وانتشار ذلك النوع من التعليم ، و مفهومه ، وخصائصه، ومتطلبات تطبيقه، والآليات أو التقنيات المستخدمة في ذلك، الفوائد التربوية من استخدامه في التعليم والتدريب ، والتحديات أو الصعوبات التي تواجه استخدامه في ذلك .من خلال تناول النقاط التالية:

1-  بيان الأسباب والمبررات التي دعت إلى ضرورة استخدام الهاتف  المحمول في عمليات التعليم والتدريب.

2-  توضيح المقصود بالتعليم باستخدام الهاتف المحمول Mobile Phone Learning  ، و خصائصه، ومتطلبات تطبيقه.

3-  استعراض أهمية وفوائد استخدام الهاتف  المحمول في عمليات التعليم والتدريب.

4-  ذكر الخدمات التي توفرها الهواتف المحمولة والتي يمكن من خلالها إنجاز العديد من المهام التعليمية والتدريبية، وتوضيح كيفية الاستفادة منها في ذلك.

5- ذكر التحديات أو الصعوبات التي تواجه استخدام الهواتف المحمولة في عمليات التعليم والتدريب.

 

 

البحث كاملاً في المرفقات

مع كل الشكر والتقدير للأستاذ الدكتور جمال الدهشان

 

المصدر: أ.د/جمال الدهشان - كلية التربية - جامعة المنوفية
drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ***كل عــز غير عــز الله ذل ........ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] وما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال.

ساحة النقاش

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث ... كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,504,720