التفكير الناقد في عصر المعلوماتية
الدكتور/ حسن الباتع عبدالمعاطي
[العدد الثاتي. ربيع الثاني، 1429 الموافق مايو، 2008]

 

استهدفت هذه الورقة تصميم اختبار لقياس مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الجامعة ومن ثم حساب ثباته وصدقه لتطبيقه في الميدان ، وقد تضمنت الورقة عرضاً للإطار النظري الذي استند إليه إعداد الاختبار ، حيث تم تناول موضوع التفكير الناقد من حيث : مفهومه ، وأهميته ، ومهاراته ، وسمات الفرد الذي يفكر تفكيرا ناقداً ، فضلا عن توظيف بعض الدراسات السابقة التي اهتمت بتنمية التكير الناقد وبخاصة في بيئة التعلم القائم على الإنترنت والمنظور البنائي .

كما تم تناول عرضا لكيفية إعداد الاختبار ، حيث مر إعداده بالخطوات التالية : تحديد الهدف من الاختبار ، وتحديد محاوره ومهاراته ، ونوع كل مفردة وكيفية صياغتها ، ثم إعداد الصورة الأولية ، ووضع نظام لتقدير الدرجات ، والتحقق من صدق الاختبار ، ثم التجريب الاستطلاعي للاختبار بهدف حساب ثباته وبلغت قيمته ( 0.79 ) ، وتحديد زمن الاختبار وبلغت قيمته ( 60 ) دقيقة .

وقد تم التوصل إلى الصورة النهائية للاختبار القابلة للتطبيق حيث اشتمل على ( 25 ) مفردة ، وبذلك تكون النهاية العظمى للاختبار (100) درجة وتكون من خمس مهارات رئيسة هي : مهارة تحديد الفكرة الرئيسة التي يدور حولها الموضوع ، ومهارة جمع المعلومات المتعلقة بموضوع ما ، ومهارة تحديد التناقض في المعلومات ، ومهارة التحليل ، ومهارة تقويم الحجج .

البحث كامل في المرفقات

التحميلات المرفقة

drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] ما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال. الموقع الرسمي للدكتور خالد عمران https://staffsites.sohag-univ.edu.eg/Prof.khaledomran?p=home

ساحة النقاش

staroflife

د.خالد أنا طالبة ماجستير وافكر في أن يكون بحثي عن أهمية التفكير الناقد للمراهقات في ظل العولمة مارأيك حضرتك في موضوع البحث وأرغب في معرفة رأي جميع الأصدقاء

drkhaledomran

الموضوع متميز ... ولكن تخصصك ايه ؟؟؟؟

أ.د/ خالد عمران فى 10 يونيو 2012

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية - عميد كلية التربية - ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,994,482