مدى معرفة معلمي التاريخ لمهارات الطّريقة التاريخية

ودرجة ممارستهم لها في الأردن وبناء برنامج لتنمية مهارات

الطّريقة التاريخية

إعداد

رفيد محمد عطوي المواجدة

إشراف

الأستاذ الدكتور:توفيق أحمد مرعي

الملخص

 هدفت هذه الدّراسة إلى مدى معرفة معلمي التاريخ الطّريقة التاريخية ودرجة ممارستهم لها في الأردن وبناء برنامج لتنمية مهارات الطّريقة التاريخية من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:

-ما مهارات الطريقة التاريخية التي يفترض أن يمتلكها معلمو التاريخ؟

2 - ما مدى معرفة معلمي التاريخ في المرحلة الأساسية العليا في لواء المزار الجنوبي/محافظة الكرك /الأردن الطريقة التاريخية؟

3- ما درجة ممارسة معلمي التاريخ في المرحلة الأساسية العليا في لواء المزار الجنوبي/محافظة الكرك /الأردن الطريقة التاريخية ؟

4-هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدّلالة (α .05 ≥ 0)حول مدى معرفة معلمي التاريخ للطريقة التاريخية تعزى لمتغيرات الجنس والخبرة والمؤهل؟

5- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدّلالة (α .05 ≥ 0)حول درجة ممارسة معلمي التاريخ للطريقة التاريخية تعزى لمتغيرات الجنس والخبرة والمؤهل؟

6-ما مكونات برنامج في الطّريقة التّاريخية؟

         تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات التاريخ الذين يدرسون المرحلة الأساسية العليا:الثامن،التاسع والعاشر في مديرية تربية وتعليم لواء المزار الجنوبي/محافظة الكرك/الأردن والبالغ عددهم 32 معلما ومعلمة.أما عينة الدراسة فقد تكونت من جميع أفراد الدراسة،وتم اختيارهم بطريقة العينات القصدّية.

       تم الإجابة عن السؤال الأول من خلال الأدب النظري ومن خلال إجراءات الدّراسة وبناءا على ذلك تم إجمال مهارات الطريقة التاريخية بأداة الملاحظة التي يفترض أن يمتلكها معلمو التاريخ.

      تم الإجابة عن السؤال الثاني والرابع من خلال اختبار الاختيار من متعدد بعد الصدق والثبات للأداة لقياس مدى المعرفة في الطريقة التاريخية في لواء المزار الجنوبي/محافظة الكرك/الأردن،تكوّن الاختبار من 21 فقرة.

       أما السؤال الثالث والخامس أعد الباحث لهما أداة الملاحظة لقياس درجة ممارسة معلمي التاريخ الطريقة التاريخية في لواء المزار الجنوبي/محافظة الكرك/الأردن ،تكونت أداة الملاحظة من 26 فقرة،وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم ملاحظة معلمي التاريخ داخل غرفة الصف.

     أما بالنسبة للسؤال السادس تم الإجابة عليه بناءا على نتائج الدراسة من خلال الاختبار من متعدد الذي يقيس مدى المعرفة للسؤالين الثاني والرابع ،وأداة الملاحظة التي تقيس درجة الممارسة للسؤالين الثالث والخامس، وبناءا على النتائج المتدنية  لمدى المعرفة ودرجة الممارسة تم بناء مكونات برنامج في الطريقة التاريخية لتنمية مدى المعرفة ودرجة الممارسة عند معلمي التاريخ في الطريقة التاريخية(النصوص والوثائق).

     استخدم الباحث البرنامج الإحصائي المحوسب SPSS الذي تم من خلاله استخراج المتوسطات الحسابية للسؤالين الثاني والثالث،وتحليل التباين الثلاثي للسؤالين الرّابع والخامس.

تم التوصل إلى النتائج التالية :

1-حصل معلمو التاريخ على درجة متدنية في معرفة الطريقة التاريخية.

2-كانت درجة ممارسة معلمي التاريخ للطريقة التاريخية متدنية.

3-هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدّلالة (α .05 ≥ 0)حول مدى معرفة معلمي التاريخ الطريقة التاريخية تعزى لمتغيري الخبرة والمؤهل أما الجنس فهو غير دال إحصائيا.

4-هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدّلالة (α .05 ≥ 0)حول درجة ممارسة معلمي التاريخ الطريقة التاريخية تعزى لمتغيري الخبرة والمؤهل أما الجنس فهو غير دال إحصائيا.

5-بناء مكونات برنامج في الطّريقة التاريخية بناءا على النتائج المتدنية من خلال أداتي الاختبار والملاحظة.

drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] ما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال. الموقع الرسمي للدكتور خالد عمران https://staffsites.sohag-univ.edu.eg/Prof.khaledomran?p=home

  • Currently 64/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
19 تصويتات / 788 مشاهدة
نشرت فى 18 يناير 2011 بواسطة drkhaledomran

ساحة النقاش

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية - عميد كلية التربية - ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,560,216