فاعلية برنامج مقترح في الحاسب الآلي لتنمية التفكير الناقد والتحصيل في الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني الثانوي

 
1423هـ،2002م

 
د.نوال بنت محمد بن عبدالرحمن بن راجح
رسالة دكتوراة
قسم التربية وعلم النفس
كليات البنات - كلية التربية
الرياض


 
لكل عصر خصائصه التي يتميز بها عن غيره ، حيث يتميز هذا العصر بعدة خصائص منها :  التقدم التقني ، والإنفتاح العالمي ، والتقارب الثقافي ، وتدفق المعلومات . وتغدو الحاجة الملحة إلى تعلم مهارات التفكير الناقد لأفراد المجتمع أشد ما تكون في عصرنا الحاضر حتى تكون لديهم نظرة نافذة تمكنهم من تقويم ونقد ما يقرأونه وما يشاهدونه وما يسمعونه . وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلاب تؤدي إلى فهم أعمق للمحتوى المغرفي الذي يتعلمونه ، ذلك أن التعلم في أساسه عملية تفكير ، وأن توظيف التفكير في التعلم يحول عملية إكتساب المغرفة من غملية خاملة إلى نشاط عقلي يفضي إلى إتقان أفضل للمحتوى المعرفي ، وإلى ربط عناصره بعضها ببعض .
 
وتتحد مشكلة الدراسة في ضعف مهارات التفكير الناقد لدى طالبات المرحلة الثانوية وإنخفاض مستوى تحصيلهن الدراسي في مادة الرياضيات ومحاولة تقصي أثر فاعلية برنامج في الحاسب الآلي على تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثاني الثانوي ومستوى تحصيلهن الدراسي في مادة الرياضيات . وبذلك يمكن القول بأن الدراسة تسعى للإجابة عن السؤال التالي :  ما فاعلية برنامج مقترح في الحاسب الآلي لتنمية التفكير الناقد والتحصيل في الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني الثانوي ؟ .
 
ويتفرع من السؤال السابق الأسئلة التاليـة :-  1  .   ما البرنامج الحاسوبي المقترح لتنمية التفكير الناقد والتحصيل الدراسي في مقرر مادة الرياضيات للصف الثاني الثانوي ؟ 2  .   ما أثر هذا البرنامج على تنمية بعض مهارات التفكير الناقد ؟ 3  .   ما أثر هذا البرنامج على تنمية التحصيل الدراسي .
 
أهداف الدراسـة :  1  .   تصميم برنامج في الحاسب الآلي في مادة الرياضيات للصف الثاني الثانوي . 2  .   دراسة أثر هذا البرنامج على تنمية بعض مهارات التفكير الناقد . 3  .   دراسة أثر هذا البرنامج على تنمية التحصيل الدراسي .
 
أهمية الدراسـة :  1.   يستمد البحث أهميته من أهمية الموضوع الذي يتناوله ، التفكير الناقد والحاسب الآلي ، واللذان يعدان مطلباً ملحاً في هذا العصر . 2 .   إن نتائج هذه الدراسة قد تفيد :  -  المهتمين بتدريس الرياضيات ، وتطوير مناهجها ، من حيث جدوى إستخدام تقنيات التعليم في تدريس الرياضيات .
 
-      الموجهات والمعلمات ، وذلك بتتبع مهارات التفكير الناقد ، ودرجة إكتساب طالباتهن لها ، والعمل على تنميتها من خلال المحتوى ، والحاسب الآلي ، والأنشطة التدريسية .
 
 وكان المنهج شبه التجريبي هو المنهج المناسب لطبيعة هذه الدراسة ، حيث يعتمد هذا التصميم على مجموعتين متكافئتين ( تجريبية وضابطة ) فالمجموعة التجريبية درست المحتوى "وحدة هندسة المتجهات" بإستخدام برنامج بوربوينت . أما المجموعة الضابطة فقد درست نفس المحتوى ولكن بدون إستخدام البرنامج . وكان عدد أفراد كل مجموعة 43 طالبة . وأعدت الباحثة إختبار تحصيلي في وحدة هندسة المتجهات وإختبار يقيس التفكير الناقد لدى الطالبات في الرياضيات .
 
وكان من أهم نتائج الدراسة ما يلي :  1  .   تفوق طالبات المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مستوى التذكر وفي إختبار التحصيل الكلي . 2  .   تكافؤ طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في كل من :  مستوى الفهم ومستوى التطبيق ومستوى التحليل .

drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] ما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال. الموقع الرسمي للدكتور خالد عمران https://staffsites.sohag-univ.edu.eg/Prof.khaledomran?p=home

  • Currently 100/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 1630 مشاهدة

ساحة النقاش

sereenfathi

مساء الخير دكتور خالد موقع اكثر من رائع جزاك الله كل الخير

drkhaledomran

أهلا بكم
نورتم موقعي
وبالتوفيق

أ.د/ خالد عمران فى 23 مايو 2013

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية - عميد كلية التربية - ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,979,279