مدرسة الغد في العصر الرقمي

 

د. حاتم عبد الرحمن أبو السمح

د.صلاح محمد رحال     

ملخص

تتطرق المقالة إلى العصر الرقمي والمترافق مع تقانات جديدة من الحواسب والوسائط المتعددة والشـبكات وخاصـة الإنترنت، والذي توصـف فيه الثقافة المعاصـرة بأنها ثقافة القراءة – الكتابة عن طريق الوسائط ويوصف فيه العصر بالعصر الرقمي.

يتلازم مع هذا العصر مفهوم مدرسة الغد/ المدرسة الإلكترونية. وقد تطرقت المقالة إلى وضعها في الولايات المتحدة الأمريكية مع بيانات إحصائية حول استخدام التقانات الجديدة فيها وحول مستوى الإعداد للكادر التعليمي.

 كما تطرقت إلى وضع التقانات الجديدة في الاتحاد الأوربي وإلى المبادرات الأوربية (أوربا الإلكترونية، وتصميم تعليم الغد) والبرامج والميزانيات اللازمة لإدخال هذه التقانات والتحول إلى العصر الرقمي وفق خطط منهجية.

وفي الجزء الأخير تم استعراض بعض المعلومات حول التعليم في مدارس المملكة العربية السعودية. وانتهت المقالة بخلاصة حول تلازم مدرسة الغد مع العصر الرقمي ومستلزمات هذه المدرسة، إضافة لضرورة الانتقال لها وفق خطط مدروسة بعناية.

 

 

التحميلات المرفقة

drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] ما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال. الموقع الرسمي للدكتور خالد عمران https://staffsites.sohag-univ.edu.eg/Prof.khaledomran?p=home

  • Currently 85/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 695 مشاهدة
نشرت فى 13 يناير 2011 بواسطة drkhaledomran

ساحة النقاش

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية - عميد كلية التربية - ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,994,471