درجة تمثل معلمي مدارس المرحلة الأساسية في دولة الكويت للمفاهيم التربوية الحديثة وعلاقتها بأدائهم الوظيفي

 

إعداد

سعد صحن مرزوق الهاجري

 

إشراف

الدكتور تيسير الخوالدة

 

الملخص

 

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة تمثل معلمي مدارس المرحلة الأساسية في دولة الكويت للمفاهيم التربوية الحديثة وعلاقتها ببعض المتغيرات؛ الجنس، والمستوى العلمي، والخبرة العملية، والجنسية، والمنطقة التعليمية، وعلاقتها بأدائهم الوظيفي.

وتكونت عينة الدراسة من (811) معلماً ومعلمة في ست مناطق تعلمية، منهم (385) معلماً و(426) معلمةً. ولتحقيق هدف هذه الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها، تم تطوير استبانة لقياس درجة تمثل المعلمين للمفاهيم التربوية الحديثة، واشتملت هذه الاستبانة على (58) فقرة. وجرى التحقق من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من الخبراء التربويين، كما جرى التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية مكونه من (20) معلماُ ومعلمةً، وباستخدام طريقة الاختبار وإعادة الاختبار، إضافة إلى احتساب معامل الاتساق الداخلي بطريقة (كرونباخ-الفا).

وتم احتساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار تحليل التباين الأحادي، واختبار توكي، واختبار (ت) للعينات المستقلة، واختبار الانحدار المتعدد لتحليل اجابات أفراد عينة الدراسة.

وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:-

·   أن درجة تمثل معلمي المرحلة الأساسية في دولة الكويت للمفاهيم التربوية الحديثة كانت مرتفعة، وعلى معظم المجالات  باستثناء مجال التربية التكنولوجية فقد كانت متوسطة.

·        أن مستوى الأداء الوظيفي لمعلمي المرحلة الأساسية في دولة الكويت كان مرتفعاً.

·   وجود فروق ذات دلالة إحصائية إحصائية في درجة تمثل معلمي المرحلة الأساسية في دولة الكويت للمفاهيم التربوية الحديثة لمجالات: التعلم المستمر، والتربية الديمقراطية، والتربية التكنولوجية تعزى لمتغير الجنس، ولصالح المعلمين بالنسبة لمجالي التعلم المستمر، والتربية التكنولوجية، ولصالح المعلمات بالنسبة لمجال التربية الديمقراطية.

·   عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تمثل معلمي المرحلة الأساسية في دولة الكويت للمفاهيم التربوية الحديثة تعزى لمتغير المستوى العلمي.

·   وجود فروق ذات دلالة إحصائية إحصائية في درجة تمثل معلمي المرحلة الأساسية في دولة الكويت للمفاهيم التربوية الحديثة لمجالات: التعلم المستمر، والفروق الفردية، والدرجة الكلية تعزى لمتغير الخبرة العملية، ولصالح المعلمين الذين خبرتهم خمس سنوات فأكثر.

·   وجود فروق ذات دلالة إحصائية إحصائية في درجة تمثل معلمي المرحلة الأساسية في دولة الكويت للمفاهيم التربوية الحديثة لمجالات: التعلم المستمر، والفروق الفردية، والدرجة الكلية تعزى لمتغير الجنسية، ولصالح المعلمين العرب.

·   وجود فروق ذات دلالة إحصائية إحصائية في درجة تمثل معلمي المرحلة الأساسية في دولة الكويت للمفاهيم التربوية الحديثة لمجال التربية التكنولوجية تعزى لمتغير المنطقة التعليمية، ولصالح معلمي منطقة العاصمة، ومعلمي منطقة الأحمدي.

·   وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة تمثل معلمي المرحلة الأساسية في دولة الكويت للمفاهيم التربوية الحديثة ومستوى أدائهم الوظيفي.

وفي ضوء هذه النتائج، فقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، من أبرزها تطوير اهتمام المعلمين بالتربية التكنولوجيا، من خلال توظيف التعليم الإلكتروني، واستخدام الحاسوب في العملية التعليمية. والتأكيد على أهمية توظيف التربية الديمقراطية للمعلمين في العملية التربوية، وتنمية قدرات ومهارات المعلمات فيما يتعلق بالتعلم المستمر، والتربية التكنولوجية.

drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] وما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال.

ساحة النقاش

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية - عميد كلية التربية - ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,764,962