مستخلص رسالة الدكتوراه

الباحثة/ عفاف محمد جايل فرغلي (من الخارج)

 

للحصول على درجه دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص" أصول تربيه "

 

عنوان الرسالة : تسويق الخدمات الجامعية  ودوره في توجيه الطلب على التعليم الجامعي في مصر

 

مستخلص البحث:

 

هدفت الدراسة الحالية إلى:

1- معالجة أوجه القصور الناتجة من زيادة الطلب الإجتماعى على التعليم الجامعى بإيجاد موارد تمويل ذاتى للجامعة عن طريق تسويق خدماتها.

2- إعادة توجيه الطلب على الخدمات الجامعية بالجامعات المصرية حيث تملك الجامعات العديد من الخدمات البحثية والاستشارية والتعليمية والتى بحاجة إلى التوجه بالتسويق لا الإنتاج.

3- التصدى للمعوقات التى تواجه تسويق الخدمات الجامعية بالجامعات المصرية وأهمها ثقافة الفكر التسويقى لدى الجامعات وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بها.

4- الاستفادة من تجارب الجامعات العالمية فى تسويق خدماتها بما يتناسب مع بيئة الجامعات المصرية وفى ضوء الإمكانات المتاحة.

منهج البحث ونتائجه :

إستخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى لمناسبة الدراسة الحالية, وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

1- تمتلك الجامعات المصرية فرص تنافسية عديدة على كافة المستويات الإقليمية والمحلية والعالمية ولكنها لم تستغل حتى الآن حيث تفتقد الجامعات المصرية الكفاءات الإدارية والتسويقية.

2- غياب ثقافة الفكر التسويقي لدى الأساتذة الأكاديميين الإعتقادات الراسخة لديهم بأن المؤسسات الجامعية لا تخضع القوانين التسويقية التجارية.

3- تتسم العلاقة بين المؤسسات الإنتاجية والمؤسسات الجامعية بالهامشية حيث يفضل أصحاب الأعمال التعامل مع طاقات وخبرات الشركات العالمية.

أهم متطبات تنفيذ الإستراتيجية التسويقية الناجحة للجامعات المصرية:

- أن يتم توفير التمويل اللازم لمراكز التسويق بالجامعات المصرية حتى تقوم تلك المراكز بإعداد الخدمات والوحدات بالشكل الذي يتناسب مع توقعات وطموحات العملاء المستفيدين.

- نشر ثقافة تسويق الخدمات الجامعية في الجامعات المصرية بين جميع العاملين من أساتذة مصريين أكادميين وعاملين وطلاب حتى يصبح التسويق منظمومة عمل.

- إعادة النظر في اللوائح والقوانين بهدف إعطاء الوحدات والمراكز مرونة في التعامل مع الجهات الإنتاجية المختلفة.

- إجراء البحوث والدراسات التسويقية للتعرف على احتياجات ورغبات العملاء ومدى رضاهم عن الخدمات المقدمة.

المصدر: كلية التربية - جامعة سوهاج - قسم أصول التربية
drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] وما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال.

ساحة النقاش

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية - عميد كلية التربية - ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,763,981