مصطلحات ومفاهـيم التفكير :

المصطلح : التفكير (( THINKING ))

تعريف المصطلح : جهد أو نشاط عقلي يبذله الفرد دون توقـف عند النظر إلى الأمور

ويأخـذ هـذا الجهد صوراً مختلفة كالمقارنة والاستنباط والتحليل والتركيب والتقويم .

المصطلح : التفكير الإبداعي (( CREATIVE THINKING ))

تعريف المصطلح : نشاط عقلي يتصـف بعدم النمطية ، وبالخروج عن مسار التفكير المعتاد المألوف ، ويؤدي إلى إنتاج يتصـف بالابتكار والجـدة والإبداع . ويتكون من مهارات : الطلاقة ، والمرونة ، والأصالة ، والإفاضـة أو التوسع .

المصطلح : التفكير الأساسي (( BASIC THINKING ))

تعريف المصطلح : نشاطات عقلية غير معقدة تتطلب ممارسة مهارة أو أكثر من مهارات التفكير الأساسية (( المعرفة ، والاستيعاب ، والتطبيق )) ، والمهارات الفرعية الناتجة عنها والمرتبطة بها

المصطلح : التفكير التباعدي (( DIVERGENT ))

تعريف المصطلح : طـريقة لإنتاج أكثر عـدد ممكن من الأفكار عن طريق تفحص المشكلة من زوايا متعددة ، وبما يتناسب مـع قدرات الفرد ، وخبراته .

وهــذا النوع من التفكير إلى جانب التفكير التقاربي ، أساسان للعديد من استراتيجيات حل المشكلات والتفكير الإبداعـي .

المصطلح : التفكير التقاربي (( CONVERGENT THINKING ))

تعـريف المصطلح : القـدرة على اختيار الوضـع أو الفكرة أو الحل الأمثل وفـق شروط ، ومستويات محددة سلفاً من قائمة من الأفكار .

المصلح : التفكير الجانبي (( LATERAL THINKING ))

تعريف المصطلح : البحث في بدائل ، وطرائق ، واقتراحات ، وآراء كثيرة قبل اتخاذ القرار ، ومن أشهـر الوسائل لحث الطالب على التفكير بهذه الطريقة أسلوب الحوار ، والتخيل ، والتصور ، وإعادة الوصـف ، وقـدح الذهـن ، والتفكير من زوايا متعددة .

المصطلح : التفكير الرأسي (( VERTICAL THINKING ))

تعريف المصطلح : هــو نوع من التفكير قريب الشبه بالتفكير المنطقي والتفكير العلمي وقـد يتداخل معهما . ويركز على المقدمات ، والنتائج ، والوقائع المادية ، ولا يلتفت إلى غيرهـا من التفريعات الجانبية . ومن ثـم فهو أحادي الاتجاه وليس متعدد الاتجاهات .



المصطلح : التفكير العلمي (( SCIENTIFIC THINKING ))

تعريف المصطلح : تفكير منظم يهدف إلى دراسة الظواهـر وتفسيرهـا واكتشاف القواعـد العلمية ( القوانين ) التي تحكمها . وذلك بالاعتماد على الملاحظة ، والقياس ، والتجريب للتحقق منها . وخطواته :

أ ـ الإحساس بالمشكلة ، وتحديدهـا بدقة .

ب ـ جمع المعلومات ذات الصلة بالمشكلة .

ج ـ التعرف على الدراسات السابقة حـول الموضوع نفسه .

د ـ وضـع الفروض ( أي الحلول أو الأسباب المحتملة للمشكلة ) .

هـ ـ اختبار صحة كل فرض .

و ـ تطبيق الفرض .

ز ـ الوصول إلى النتائج ( التعميم ) .

المصطلح : التفكير المنطقي (( THINKINGLOGICAL ))

تعريف المصطلح : هــو التفكير الذي يقوم على مسلمات صحيحة ، أو مفترضة . ويعالجها من خلال ما يعرف بالقياس المنطقي الذي يتضمن المقدمات ، وما يترتب عليها من نتائج . وهــو أقرب إلى المنطق الصـوري ، أي صـورة الفكر ، بغض النظـر عن صـدق المقدمات .

المصطلح : التفكير الناقـد (( CRITICAL THINKING ))

تعريف المصطلح : هــو نشاط عقلي متأمل وهادف ، يقوم على الحجج المنطقية ، وغايته الوصـول إلى أحكام صادقة وفق معايير مقبولة . ويتألف من مجموعة مهارات يمكن استخدامها بصورة منفردة ، أو مجتمعة ، وتصنف ضمن ثلاث فئات :

التحليل ، والتركيب ، والتقويم .



المصدر: د/خالد عمران
drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] ما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال. الموقع الرسمي للدكتور خالد عمران https://staffsites.sohag-univ.edu.eg/Prof.khaledomran?p=home

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 3522 مشاهدة
نشرت فى 3 يناير 2011 بواسطة drkhaledomran

ساحة النقاش

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية - عميد كلية التربية - ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,560,382