فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات استخدام الانترنت في تدريس الدراسات الاجتماعية لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية

إعداد

سماح محمود مصطفي حسن العجماوى

ماجستير 2008 م

ملخص الدراسة

           هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات استخدام الانترنت في تدريس الدراسات الاجتماعية لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية، وقد تكونت عينة الدراسة من 71 طالبا" وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة التاريخ بكلية التربية بقنا للعام الجامعى2005/2006م، وتم تطبيق الدراسة بقاعة الانترنت بكلية الآداب بمقر جامعة جنوب الوادي بقنا .

وقد حاولت الدراسة الإجابة على الأسئلة الآتية:

-   ما المهارات الواجب توافرها لدي الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الإجتماعية في     التدريس باستخدام الانترنت ؟

-    ما صورة البرنامج المقترح لتنمية بعض مهارات استخدام الانترنت لدي الطالب/المعلم شعبة الدراسات الاجتماعية في التدريس ؟

-   ما فعالية البرنامج المقترح في تنمية بعض مهارات استخدام الانترنت لدي الطلاب/المعلمين بكلية التربية شعبة الدراسات الاجتماعية؟

وللإجابة على هذه الأسئلة تم تحديد قائمة بمهارات استخدام الانترنت المراد تنميتها لدى الطلاب المعلمين، وتم بناء البرنامج المقترح والذي تكون من أربع موديولات تعليمية تهدف إلى تنمية مهارات استخدام التصفح والبحث الالكتروني والبريد الالكتروني وبرامج المحادثة في تدريس الدراسات الاجتماعية، كما تم إعداد اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة لكل موديول من الموديولات الأربعة لتقييم اكتساب الطلاب للمهارات المطلوبة،

وبعد أن قامت الباحثة بإعداد البرنامج المقترح تم التطبيق القبلي للاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة بالنسبة لكل موديول قبل دراسة الموديولات وذلك لتقييم مدى احتياج الطالب لدراسة كل موديول ، ثم التطبيق البعدى للاختبار وبطاقة الملاحظة بعد دراسة كل موديول تبعا لقواعد دراسة الموديولات التعليمية ، وقد استخدم اختبار "ت" لمقارنة الفروق بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدى للاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة وذلك لكل موديول على حده .

وقد توصلت الدراسة إلى أن البرنامج المقترح قد أسهم في تنمية مهارات استخدام الانترنت اللازمة للطلاب المعلمين وبفروق دالة إحصائيا عند مقارنة التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة بالتطبيق القبلي لصالح التطبيق البعدى .

فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة أوصت الباحثة بما يلى :

1- إعادة النظر في مناهج وأساليب إعداد معلم الدراسات الإجتماعية في كليات التربية في ضوء المستحدثات التربوية والتقنيات التكنولوجية .

2- يجب إرتباط برامج إعداد معلم الدراسات الاجتماعية في أهدافها ومحتواها ومقرراتها التعليمية .

3-تكامل المعرفة النظرية في برامج إعداد المعلم في كليات التربية مع الجانلب التطبيقي .

4-ضرورة تخطيط محتوى برامج إعداد المعلم بكليات التربية في ضوء الاتجاهات الحديثة في التربية ومتطلبات التعلم الالكترونى .

5- يجب التركيز في برامج إعداد المعلم في كليات التربية على تنمية المهارات أكثر من تركيزها على اتفاق المعارف والحقائق .

6-تعريف المعلمين بما يستجد من متغيرات في بيئة التعلم ومفاهيمه وأهدافه .

7-يجب تدريب المعلمين على استخدام أسلوب التعلم الذاتي.

8-تدريب المعلمين على استخدام وصيانة الأجهزة الحديثة .

 

 

المصدر: كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي
drkhaledomran

كـلّ نـورٍ غير نـورِ الله ظـلُ ******** كل عــز غير عــز الله ذل ................ للمراسلة والتواصل والاستفسار من خلال [email protected] ما يقدمه هذا الموقع هو خالص لوجه الله تعالي ... ولانستهدف منه التربح بأي شكل من الأشكال. الموقع الرسمي للدكتور خالد عمران https://staffsites.sohag-univ.edu.eg/Prof.khaledomran?p=home

ساحة النقاش

أ.د/ خالد عمران

drkhaledomran
أستاذ المناهج وتقنيات تعليم الدراسات الاجتماعية - عميد كلية التربية - ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق كلية التربية - جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,952,262