Dr. Maher Elsawaf

الطريق إلي التقدم والتنمية يقوم علي العلم والمعرفة وحرية التعبير

الذات الشخصية والتنشئة الاجتماعية

دكتور حلمي الألفي


يشير مفهوم الذات إلى الاتجاهات والآراء والمعتقدات والمشاعر التي يمكن أن يمتلكها الفرد في المجتمع والتي تميزه عن غيره من العنصر البشري. ويمتلك العنصر البشري العديد من الصفات منها العامة والتي يتصف بها كل البشر، وهناك صفات مميزة وهى التي تميز فرد عن غيره.وترجع أهمية دراسة الذات لكونها تؤثر في تحديد السلوك الذي يمكن أن يمارسه الفرد، والطريقة التي يمكن أن يستجيب بها الفرد مع المواقف المختلفة؛

ويجب الإشارة ان الذات لا تنفرد بالتأثير علي سلوك الفرد إنما  تشترك البيئة المحيطة في تحديد  كيفية اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.
فالإنسان في حالته الطبيعيه طيب القلب برئ النفس ولم تظهر فيه الشرور الا عندما احدثت فيه البيئة اثارها. والتنشئة الاجتماعية هي عملية تعلم مستمرة باستمرار حياة الأفراد من الطفولة حتى الشيخوخة، وهى أيضاً عملية تطبيع اجتماعي فمن خلالها يتم إكساب الفرد مفاهيم جديدة من خلال تواجده في بيئة يؤثر ويتأثر بها.


-
وتتمثل مكونات التفاعل الاجتماعي في: الجانب الادراكي اي كيفية ادراك الفرد للاشياء والحاجات اللي له علاقة بها، الجانب الانفعالي اي عملية التأثير والتأثر بين الفرد والجماعة التي ينتمي لها، الجانب التفاعلي يوثر على التفاعل والاندماج مع البيئة المحيطة ويؤدي ذلك الى تقدير الفرد ومعرفة اهميته يؤدي الى قيام الفرد لادواره المختلفة.


مؤثرات التنشئة الاجتماعية للعنصر البشري منذ الطفولة:

 


1-
الأسرة: فهى المدرسة الأولى لتعلم الطفل لأشياء إيجابية أو سلبية، وتعتبر المصدر الأكبر لتعليم الطفل المعايير حيث يتعلم الصواب والعقاب.
2-
المدرسة: وتعتبر مصدر من مصادر التنشئة الاجتماعية من خلال ما يوجد بها من مدرسين وإدارة، وتقوم المدرسة بتعليم الطفل الانضباط، بينما يعتبر المعلم يعتبر بديل للاب بالنسبة للطفل، وما يتعلمه الطفل فى المدرسة يؤثر سلباً او إيجاباً عليه.
3-
جماعة الرفـــــــــــاق:  ولهذه الجماعة دور فى حياة الطفل وتؤدي الي سواء الطفل أو الي انحرافه، ويزداد تعلق الطفل بجماعة الرفاق كلما كانت العلاقات الأسرية سيئة، وتستغل هذه الجماعة حاجات الأفراد للوصول الي تحقيق أهدافها.
4-
دور العبــــــــــــــــادة: فهي من المؤسسات الهامة فى عملية التنشئة الاجتماعية، وتساهم فى تعليم الأفراد سلوكيات خلقية مفيدة لحياتهم، بينما أظهرت دور العبادة أهمية وجود الدين لحياة الأفراد
5-
وسائل الأعلام: وأنواعها مسموعة، مقروءة، مرئية، ولها تأثير قوي علي سلوك الأفراد وتعتبر وسائل الإعلام سلاح ذو حدين فهى تؤثر إيجابياً علي الأفراد من خلال تعليمهم السلوكيات الصحيحة، وقد تؤثر سلباً علي الأفراد حيث تساهم فى جعلهم مدمنين أو مجرمين.
6-
الثقافة: الثقافة تشمل المعارف والمعتقدات والفنون والقواعد الأخلاقية والقوانين والعادات والمهارات والقدرات التي يكتسبها الفرد من المجتمع الذي يعيش فيه.
<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->
<!--[endif]-->

Dr.maher elsawaf الأستاذ الدكتور محمد ماهر الصواف

drelsawaf
نشرالثقافة الإدارية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

27,389