Dr. Maher Elsawaf

الطريق إلي التقدم والتنمية يقوم علي العلم والمعرفة وحرية التعبير

البرد وخطر الإصابة بالنوبات القلبية

 

يشكل برد الشتاء القارس خطراً كبيراً على الصحة وبشكل خاص لمرضى القلب، إذ من الممكن أن يتسبب انخفاض الحرارة بأزمة قلبية . ولا تنحصر مخاطر الشتاء وخصوصاً خلال الأيام شديدة البرودة ، في نزلات البرد والانفلونزا فقط، إذ يؤدي انخفاض درجات الحرارة إلى تقلص الشرايين الذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع ضغط الدم للمحافظة على حرارة الجسم مما يسبب توتراً وإجهاداً عالياً لعضلة القلب وجدران الأوعية الدموية.

 

 ولتجنب مخاطر  تؤكد "مؤسسة القلب" الألمانية، على ضرورة مراعاة الآتي :

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]--> أن يراقب مرضى القلب النبض وضغط الدم  لديهم بشكل منتظم خلال فصل الشتاء.

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]--> اتباع نظام غذائي صحي

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->والحرص على تدفئة أجسامهم ومنازلهم والبقاء في غرف دافئة درجة حرارتها قريبة من 20 درجة مئوية،

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]--> بالإضافة إلى التحرك كل ساعة داخل المنزل للمحافظة على حرارة الجسم.

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->ومن المهم جداً الوقاية من الإنفلونزا ونزلات البرد الشديدة، وقد يكون ذلك من خلال غسل اليدين بشكل متكرر خلال اليوم وتجنب ملامسة الوجه لمنع وصول فيروس المرض للعينين والفم فضلاً عن تدفئة الرأس والقدمين، كما ينصح بلقاح ضد الإنفلونزا ولكن بعد استشارة الطبيب.

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->وتنصح مؤسسة القلب الألمانية أيضا ، وهي مؤسسة تعنى بشؤون مرضى وأمراض القلب وكل ما يتعلق بعلاجها، الأشخاص الذين يعانون من أمراض قلبية الابتعاد عن الإجهاد العضلي والنفسي على حد سواء، وتجنب القيام بجهد بدني كبير مثل حمل الأوزان الثقيلة.

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->كما يجدر بالأشخاص الأصحاء الانتباه للإشارات التي يرسلها الجسم وعدم التقليل من أهميتها أو إهمالها، مثل الشعور بالضغط أو حرقة في الصدر أو ضيق في التنفس، إذ من الممكن أن يكون انخفاض الحرارة بدرجة كبيرة خطيراً على الصحة، ومن المهم عدم التأخر في استشارة الطبيب.

 

ولا تقتصر خطورة الشتاء على الحرارة الباردة فقط، إذ يلعب اللون الرمادي دوراً في الإصابة بالاكتئاب وينصح الأطباء لتجنب تسلل الكآبة إلى النفس بممارسة الرياضة بين حين وآخر ولقاء الأصدقاء والأقارب وقضاء وقت بصحبتهم.

 

ومما هو جدير بالإشارة إليه  أيضا نتائج دراسة بريطانية توصلت إلى أن التدخين يضاعف خطر الإصابة بأزمات قلبية في فصل الشتاء لما يسببه من عبء إضافي وإجهاد للقلب، إذ أن خطر الإصابة بالاحتشاء لدى المدخنين الذين لم يتجاوزوا الـ50 عاماً أعلى 8 مرات من غير المدخنين. والذين تترواح أعمارهم ما بين الـ50 و الـ65 يكون الخطر أعلى بخمس مرات وفوق الـ65 أعلى بثلاث مرات.

 

 

 

 

المصدر: القناه الفضائية DW

Dr.maher elsawaf الأستاذ الدكتور محمد ماهر الصواف

drelsawaf
نشرالثقافة الإدارية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

27,470