تعليم الدراسات الاجتماعية

الأستاذ الدكتور إدريس سلطان صالح ـ كلية التربية ـ جامعة المنيا

authentication required

" فاعلية برنامج تعليمي مقترح في اكتساب طلبة الصف العاشر الأساسي للمفاهيم الديمقراطية في مبحث التربية الوطنية والمدنية في الأردن "

د. ماهر مفلح الزيادات
كلية العلوم التربوية – قسم المناهج والتدريس
جامعة آل البيت – الأردن

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي مقترح في كسب طلبة الصف العاشر الأساسي للمفاهيم الديمقراطية في مبحث التربية الوطنية والمدنية في الأردن. وتكونت أدوات الدراسة من أداتين:الأولى: البرنامج التعليمي الذي أشتمل على: الأهداف العامة والخاصة ، طرائق واستراتيجيات تدريس ، وسائل وأنشطة تعليمية ، وأدوات تقويم للمخرجات التعليمية ، والأداة الثانية اختبار تحصيلي مكون من ( 40 ) فقرة لقياس اكتساب الطلبة للمفاهيم الديمقراطية. وتكونت الدراسة من عينة عشوائية اشتملت على( 143 ) طالباً وطالبة قسموا إلى مجموعتين (تجريبية 73 ، وضابطة 70 )، حيث تم تطبيق البرنامج التعليمي في ( 12 ) حصة دراسية. وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التعليمي مقارنة بالبرنامج الرسمي المطبق (الاعتيادي)، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل الطلبة تعزى للجنس ولصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للتفاعل بين الطريقة والجنس، وفي ضوء النتائج قدم الباحث عدد من المقترحات والتوصيات.

الكلمات المفتاحية: برنامج تعليمي، ديمقراطية، تربية وطنية ومدنية ، طلبة، فعالية.

 

المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية) المجلد السادس عشر، العدد الثاني، ص 533 - ص 553 يونيه 2008 http://www.iugaza.edu.ps/ara/research
dredrees

الأستاذ الدكتور إدريس سلطان صالح

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 482 مشاهدة

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور إدريس سلطان صالح الهدهودي

dredrees
أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية كلية التربية ـ جامعة المنيا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

358,681