دكتورة عزة الجناينى

أستاذ المصايد بمعهد علوم البحار

 في واحدة من الإنجازات الطبية المهمة على طريق معالجة مرض سرطان البشرة الذي بدأ يطارد كثيرين خلال الآونة الأخيرة، وما زالت الأوساط الطبية حول العالم تواصل مساعيها الرامية إلى تصميم طرق تمكنهم من مقاومته، أعلن فريق بحثي من جامعة ولاية ساوث داكوتا شمال الولايات المتحدة عن تمكنهم من العثور على مادة يمكن اشتقاقها من الشعاب المرجانية الموجودة في البحر الأحمر ويمكنها أن تساعد بفاعلية في محاربة هذا المرض الخطر.

هذا وقد عمد الباحثون بقيادة الأستاذ البارز في الجامعة "تشاندرادهار دويفيدي"  في سياق دراستهم البحثية لفحص التأثيرات الكيماوية الوقائية لمركب يطلق عليه (ساركوفين – ديول ) – التي تم تصنيعها من مادة يُطلق عليها ساركوفين ويمكن استخلاصها وعزلها من الشعب المرجانية الناعمة الموجودة في البحر الأحمر. وقد اكتشف الباحثون من خلال النتائج التي خلصوا إليها أنّ مركب ساركوفين – ديول تتمتع بالقدرة على إيقاف نمو الخلايا السرطانية، والعمل على موت الخلية المبرمجة والمرتبة لخلايا سرطان البشرة. وهنا أوضح دكتور دويفيدي بقوله :" لقد وجدنا أن مركب ساركوفين – ديول من الممكن أن يُستخدم في أعمال الوقاية الكيماوية وكعامل للمعالجة الكيماوية".
كما أظهرت الدراسة أنّ معالجة خلايا سرطان البشرة بتركيزات مختلفة من مادة ساركوفين – ديول لفترات زمنية متفاوتة،  ُتخَّفض قدرة الخلايا السرطانية في كل حالة من الحالات على نحو مستقل. وثبت أيضا ً أن تلك المادة تقوم بوقف انتشار أو النمو غير المنضبط للخلايا السرطانية. وتحث تلك المادة أيضا ً على حدوث عملية الموت الذاتي apoptosis للخلايا السرطانية، أو موت الخلايا المبرمجة، في الخلايا السرطانية. وأشار دويفيدي إلى أنّ مدى عملية apoptosis الذي لوحظ في أساليب علاجية مختلفة تم إتباعها في الدراسة كان مرتبطا ً بمستوى مادة ساركوفين – ديول المستخدمة.

ووجدت الدراسة أن الطرق العلاجية التي تُستخدم فيها نسب مرتفعة من مادة ساركوفين – ديول تعمل على إفراز نسبة مرتفعة مما يُطلق عليها البروتينات "العادمة" التي تلعب دور في عملية الموت الذاتي apoptosis للخلايا السرطانية، أو موت الخلايا المبرمجة مقارنة ً بالمجموعة التي تخضع للمراقبة. وفي النهاية، ختم دويفيدي بقوله :" لا زالت هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث الاستقصائية لمادة ساركوفين – ديول في مجموعة من النماذج التجريبية وفي دراسات مزرعة الخلية لاستكشاف آليات العمل الخاصة بها. وتتميز مادة ساركوفين – ديول بالقدرة الممتازة على القيام بعامل المعالجة الكيماوية الكامنة التي يمكن التحقق منه بصورة أكبر كي يتم استخدامها ضد أخطار الإصابة بمرض سرطان البشرة.

إعداد : أمانى إسماعيل 

  • Currently 48/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 175 مشاهدة

ساحة النقاش

دكتورة عزة الجناينى

drazza
أستاذ المصايد بمعهد علوم البحار »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,218