يعد هذا البحث أحد البحوث الإستكشافية والذي يستهدف بصفة أساسية التعرف على معارف القادة المحليين بمقومات السياحة الريفية بمحافظة الوادي الجديد وذلك من خلال التعرف على مدي معرفة المبحوثين من القادة المحليين بمحافظة الوادي الجديد بكل من العناصر الخاصة بكل من : أهمية السياحة الريفية ، وعناصر نجاح السياحة الريفية، والفئات المستهدفة، ومدي إحتياج السياحة الريفية لصندوق دعم وتمويل المشروعات والأنشطة والبرامج السياحية، والجهات المفضل تبعية هذا الصندوق لها من وجهة نظر المبحوثين، وكذلك  مدي إحتياج السياحة الريفية لجهاز لإدارة السياحة بمحافظة الوادي الجديد، والجهات المفضل تبعية الجهاز السابق ذكره لها، بالإضافة الي التعرف علي رأي  القادة المحليين المبحوثين فى درجة أهمية توفرالأنشطة السياحية الزراعية والمزرعية والقروية، وأنماط السياحة الداعمة، وكذلك التعرف علي رأي المبحوثين في درجة أهمية توافر الخدمات السياحية، وأهمية توافر المتطلبات السياحية لجذب الزائرين للمزارات السياحية، والتعرف علي المشكلات التي تواجه المبحوثين لقيام السياحة الريفية ومقترحات المبحوثين للتغلب على تلك المشكلات وذلك  من وجهة نظرهم.

هذا وقد تم إختيار محافظة الوادي الجديد لإجراء هذا البحث، وإختيار جميع المراكز الخمس لمحافظة الوادي الجديد كمنطقة للبحث، والمتمثلة في مراكز كل من: الخارجة، والداخلة، والفرافرة، وباريس، وبلاط. وقد تم إختيار80 مبحوثاَ من شاملة البحث من القادة المحليين البالغ عددها 90 مبحوثاَ بعد أن نم إستبعاد عشرة منهم تم إجراء الإختبار المبدئي لإستمارة الإستبيان (Pre-test) معهم .

وقد تم جمع البيانات الميدانية خلال شهري سبتمبر وأكتوبر عام 2015 بإستخدام إستمارة إستبيان بالمقابلة الشخصية كأداة لإستيفاء بيانات هذا البحث بعد أن تم إختبارها مبدئياً من باحثين متخصصين في مجال الإرشاد الزراعي، وبعد ذلك تم إجراء التعديلات اللازمة لها لتصبح صالحة لجمع البيانات.

وقد إستخدم في تحليل البيانات المدى والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري، بالإضافة إلي إستخدم العرض الجدولي بالتكرار والنسب المئوية لعرض بيانات البحث ، وذلك باستخدام برنامج Statistical Package for Social Analysis  (SPSS).

وتتلخص أهم نتائج هذا البحث فيما يلي:

- تبين أن هناك 55% من المبحوثين كانت درجة معرفتهم بأهمية السياحة الريفية مرتفعة، وأن هناك 60% من المبحوثين من ذوى المعرفة المرتفعة فيما يتصل بعناصر نجاح السياحة الريفية، في حين كان 47.5% من المبحوثين ذوى درجة معرفة مرتفعة بالفئات المستهدفة من السياحة الريفية.

- أن جميع المبحوثين دون اسثناء (100%) رأوا الحاجة الى عمل صندوق لدعم وتمويل المشروعات والأنشطة والبرامج السياحية بالمحافظة، وأن 78.7% المبحوثين  يفضلون تبعية هذا الصندوق الى مجلس أعلى للسياحة الريفية يشكل من قيادات الإرشاد السياحى والزراعى (البحثى والتطبيقى) وبنك التسليف الزراعى وكذلك الريفيين المشاركين فى البرامج والأنشطة السياحية والمعنيين بالسياحة .

- أن جميع المبحوثين دون اسثناء بنسبة (100%) يرون الحاجة الى جهاز لإدارة السياحة بريف محافظة الوادي الجديد ، وأن 48.8% يفضلون تبعية هذا الصندوق الى مجلس أعلى للسياحة الريفية يشكل من قيادات الإرشاد السياحى والزراعى البحثى والتطبيقى وبنك التسليف الزراعى والريفين المشاركين فى البرامج والأنشطة السياحية والمعنيين بالسياحة

- كانت درجة أهمية توفر الأنشطة الزراعية بريف محافظة الوادي الجديد متوسطة بنسبة 48%.

- بلغت نسبة أهمية توفر الأنشطة المزرعية بريف محافظة الوادي الجديد 43.7%.

- بلغت نسبة أهمية توفر الأنشطة القروية بريف محافظة الوادي الجديد 58.80% .

- بلغت نسبة أهمية توفر أنشطة الانماط السياحية لقيام السياحية بريف محافظة الوادي الجديد 85.3%.

  - كانت نسبة معرفة المبحوثين لأهمية توافر الخدامات السياحية الرئيسية والفرعية لنجاح السياحة 63.75%.         

- بلغت نسبة أهمية توفرالمتطلبات السياحية اللازمة لجذب الزائرين للمزارات السياحة بريف الوادي الجديد 65%.

- ترواحت درجة أهمية توفر المتطلبات المدروسة لجذب الزائرين للمزارات السياحة بالوادي الجديد بين حد أعلي 100% وبمتوسط درجة واحدة لمطلب توفير الأمن والسلامة للزائرين بالمزرعة، وحدً أدني لمطلب البنوك بمتوسط  0.30 درجة وبنسبة قدرها 30%..

- رأى المبحوثون وجود 19 مشكلة ذكرها المبحوثين من القادة المحليين بمتوسط عام قدره 75% تراوحت نسبها المئوية بين حد أقصى لمشكلة عدم توفر وتخصيص الدعم المالى اللازم للمشروع بنسبة قدرها 100%، وحد أدنى لمشكلة عدم إدراك الريفيين بالسياحة الريفية بنسبة 45%.

 

هذا وقد إقترح الباحثون 21 مقترحآ بمتوسط عام  قدره 77.8% تراوحت نسبها المئوية بين حد أقصى لمقترح توفير الدعم المالى الللازم لنجاح السياحة الريفية بنسبة قدرها 100%، وحد أدنى للإهتمام بمقترح التعليم والتدريب لخلق فرص عمل للشباب فى مجال السياحة بالريف بنسبة بلغت 52.5%

المصدر: أ.د/ محمد السيد سليمان فولي .أ.د / أحمد مصطي راضي.مركز البحوث الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 128 مشاهدة
نشرت فى 3 يناير 2016 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

261,915