<!--

<!--<!--

استخدام الانترنت عام 1969م ، وفي مطلع 1971م تبادل الباحثون المعلومات باستخدام البريد الإلكتروني ثم الإميلات , وقد أحدث الإنترنت تحرراًً من قيود كثيرة وأشكال قديمة في الوسائل والتقنيات، و أمكن دمج العديد من التقنيات الأخرى فيه فهو يقوم مقام  ألعاب الكمبيوتر وأشرطة الفيديو ونحوها...

وقد فرضت تقنية البريد الإلكتروني نفسها في الإنترنت على المستوى العالمي، وبدأت تنافس البريد العادي لما تمتاز به من مميزات عديدة فاقت كل التصورات من سرعة فائقة في الإيصال، وزهد في التكلفة ووفرة في الورق والأيدي العاملة من موظفي البريد العادي، وتحقيق التواصل عبر البريد بطرق عديدة منها غرف الحوار ( الدردشة) التي يمكن فيها تلاقي المتخاطبين في صفحة واحدة ليتبادلوا فيها الآراء حيال الكثير من القضايامخاطر التجارة الالكترونية .

وقد ساعدت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات علي زيادة رقعه شبكة الاتصالات الصغيرة بين مجموعة من الأجهزة ليصبح الاتصال بين عدة شبكات واقعاً  ملموساً في شبكة واسعة تسمى الإنترنت Internetوتمتاز شبكة الإنترنت بمجموعة من الخصائص جعلتها أداة بحثية ويستطيع الفرد أن يستخدمها بسهولة للحصول علي المعلومات بعد أن أصبح الإنترنت الثقافة الأكثر شيوعاً خاصة في المجتمعات الغربية والأبعد أثراً في مجال التغير الاجتماعي والثقافي والمهني الممتد عبر العديد من المجتمعات، إذ استطاع أن يستقطب أعضاء المجتمعات وقد يساعد على تنشئهم اجتماعياً وثقافياً وعلمياً وتكنولوجياً، كما أنه وسيلة للتثقيف في كافة جوانب الحياة الثقافية والمهنية وعلى كافة المستويات .

ويمتاز الإنترنت بعدة خصائص منها اللامكان فهو يتخطى كل الحواجز الجغرافية والمكانية واللازمان والمساواة المعلوماتية في نفس اللحظة من بحث المعلومات والتفاعلية والمجانية وتنويع التطبيقات التعليمية والترويجية والمهنية والإخبارية والأكاديمية والسهولة في نشر وتصفح المعلومات، كذا الوصول إلي عدد كبير من المستخدمين والمتابعين، كما يوفر عرض جيد للمعلومات .

أما عن سلبيات الإنترنت فتتمثل في الاعتداء على خصوصيات الآخرين، وعلى الحقوق الفكرية وبراءات الاختراع وجرائم البنوك، ونشر المحتوى المعرفي، وبعض التأثيرات الصحية الضارة نتيجة الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسب الآلي، وإدمان الإنترنت ظهور بعض المشاكل الصحية والنفسية المتمثلة في الهروب الانسحاب من الواقع العملي إلي واقع افتراضي وظهور بعض المشاكل الأسرية .

وهكذا تعكس خصائص الإنترنت سمته الرئيسية باعتباره قيمة إلكترونية علمية إنسانية، وبأنه سلاح ذو حدين فكلما له فوائد عظيمة، فإنه في نفس اللحظة له مخاطر وتحديات جسيمة ويتحدد هذا أو ذاك تبعاً لنوعية مستخدمين والهدف من استخدامه والتي من أهمها: 1- الرسائل الغيرمرغوبة في البريدالإلكتروني .

2- جرائم سرقة الأقراص الصلبة .

3- سرقة المعلومات والبيانات .

4-  الجرائم التي تتعمد الآذي والتدمير .

5- العلاقات الإنسانية عبر الانترنت .

6- زعزعة عقيدة المسلمين .

7- الإباحية الإلكترونية .

8- المخاطر والتحديات التي تساعد علي عمليات الانتحار .

    9- المخاطر والتحديات التي تهدد الأمن العام .

   10- المخاطر والتحديات المتعلقة بسرقة الوقت والخدمات الالكترونية .

   11- المخاطر والتحديات المتعلقة بالتزيف والتزوير باستخدام الكمبيوتر.

   12- المخاطر والتحديات المتعلقة بالإرهاب ( كيفية عمل القنابل والأسلحة البيضاء والنارية).

  13- المخاطر والتحديات المتعلقة باستخدام الكمبيوتر في السحر .

  14- المخاطر والتحديات المتعلقة بتغيير سلوكيات الأفراد داخل المجتمع .

 

المصدر: د/محمد السيد سليمان فولي .استاذ الارشاد الزراعي والاعلام الريفي والمستشار الاعلامي بنقابة الإعلاميين بالجيزة، 2014
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 206 مشاهدة
نشرت فى 30 أغسطس 2014 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

256,479