لقد غيرت تكنولوجيا الهاتف المحمول طبيعة الاتصالات بين أفراد المجتمع  وطريقة تواصلهم اليومية ، وكذلك طبيعة الثقافات وحياة الأفراد داخل المجتمعات بصفة عامة وعلى العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة وخارجها بصفة خاصة .

ونظراً لأن العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع  الواحد وكذلك بين المجتمعات الاخري  تمثل مكانة هامة في علم الاجتماع ،  لأنها تمثل الروابط والآثار المتبادلة بين الأفراد بعضهم البعض داخل المجتمع وخارجه والتي تنشا من طبيعة اجتماعهم وتبادل مشاعرهم واحتكاكهم ببعضهم البعض وتفاعلهم أيضاً في بوتقة المجتمع ، والتي تعتبر من أهم ضروريات الحياة اليومية لأفراد المجتمع ، فإن الغالبية العظمي من أساتذة وعلماء علم الاجتماع يرون أن العلاقات الاجتماعية هي أساس علم الاجتماع .

وتمثل العلاقات الاجتماعية داخل بناء الأسرة أهمية كبيرة في علم الاجتماع نظرا لما تحظى به الأسرة من مكانة هامة في المجتمع لأنها تمثل أهم المؤسسات والمنظمات  الاجتماعية في المجتمعات كافة ، سواء  التقليدية منها أو المعاصرة، والتي تعد من أقدم المنظمات الاجتماعية بوصفها حاجة من أهم الحاجات الضرورية والأساسية و التي تنشأ بصورة  طبيعية ومن خلالها يستمر تدفق الثقافة من الماضي إلى الحاضر ثم إلي المستقبل فضلا عن كونها النواة الأولي للمجتمع وما داخلة من جماعات ، فترعاهم وتنشئهم ليكونوا أعضاء في هذا المجتمع،   وهذا ما جعلها تمثل حجر الأساس الذي يستند عليه البناء الاجتماعي في كافة المجتمعات .

  فالأسرة هي الخلية الأولى في جسم المجتمع واللبنة الأولى لقيام أي مجتمع ولا يبنى مجتمع ما إلا على دعائم من الأسر التي تكونه . وبقدر ما تأخذ الأسرة من العناية والاهتمام بقدر ما يكون الترابط الاجتماعي قوياً وشامخاً . ومن هنا كانت نظرة الإسلام وعلم الاجتماع إلى الأسرة نظرة عميقة يعطيها من الرعاية والاهتمام القدر الذي يؤهلها لأداء رسالتها والقيام  بدورها الحيوي والهام حتى تسير الحياة الإنسانية في مسارها الصحيح الذي يضمن لها الأمن والأمان والراحة والهدوء والاستقرار.

  ولعل التطورات الاجتماعية والاقتصادية والنفسية التي أحدثتها العولمة وثورة المعلومات قد فرضت على الأسرة عدة تحديات اجتماعية واقتصادية أثرت عليها وجعلتها تقف إمامها وتواجهها بطريقة سواء سلبية او ايجابية  في سبيل الحفاظ على أواصر المجتمع وسلامة الأجيال القادمة.....والي اللقاء في الجزء الثالي

 

للإستعلام الاتصال

[email protected]   أو [email protected]

 

المصدر: استاذ مساعد / محمد السيد سليمان فولي أمل محمد السيد سليمان ( ماجستير اجتماع ) 2009/2010
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 4021 مشاهدة
نشرت فى 17 مارس 2011 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

256,613