استهدف هذا البحث بصفة رئيسية تحديد الأثر المعرفي للنشرة الفنية المتعلقة بالمكافحة الحيوية للآفات الحشرية على معارف المرشدين الزراعيين بمحافظة الفيوم ، وقد تم الاعتماد في جمع بيانات هذا البحث على استخدام المنهج التجريبي من خلال القياس القبلي / البعدي لمستوى معارف المبحوثين  وذلك باستخدام استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية أعدت خصيصاً لتحقيق أهداف البحث

 وقد تم جمع بيانات هذا البحث علي مرحلتين هما : الأولي تم قياس معارف المبحوثين عن المعلومات والتوصيات المتعلقة بالمكافحة الحيوية ، وعن مدي معرفتهم عن بعض الصور المدروسة بالنشرة ، وكذلك عن اتجاهاتهم نحو استخدام طريقة المكافحة الحيوية في العمل المزرعي ، وذلك  قبل تعرضهم للنشرة الفنية المدروسة ( المتغير التجريبي ) ، ثم تم توزيع النشرات عليهم حتى يتعرضوا علي ما تحتويه من معلومات وصور تتعلق بالمكافحة الحيوية ، وبعد مرور خمسة عشر يوماً تم  تنفيذ المرحلة الثانية من البحث بعد جمع النشرات التي تم توزيعها عليهم من قبل ، وهي قياس معارفهم مرة أخري عن المعلومات والتوصيات المتعلقة بالمكافحة الحيوية ، وعن مدي معرفتهم عن بعض الصور المدروسة بالنشرة ، ( القياس البعدي ) .

وللتأكد من أن أسئلة استمارة الاستبيان واضحة للمبحوثين فقد تم إجراء اختبار مبدئي لها في منتصف شهر مايو لعام 2006 في بمركز الفيوم علي عينة من المرشدين الزراعين قوامها 20 مرشداً زراعياً يمثلون قيادات ورؤساء أقسام الإرشاد الزراعي ومكافحة الآفات ، وبناء علي نتائج الاختبار تم تعديل بعض الأسئلة والعبارات ، والتأكد من وضوحها وسهولتها ، وقد تم جمع البيانات النهائية هذه الدراسة خلال الفترة من شهر يوليو حتى شهر أكتوبر 2006 .

وقد اجري هذا البحث على عينة بلغ قوامها 120 مرشداً زراعياً بواقع 30 مرشداً زراعياً من كل مركز من مراكز البحث الأربعة بمحافظة الفيوم وهي : مركز الفيوم ، وابشواي، و طاميه ، وسنورس ، والتي تمثل نسبة 18.5% من المهندسين الزراعيين الذين يعملون في مجالي الإرشاد الزراعي ، ومكافحة  الآفات في بمحافظة الفيوم .

(مديرية الزراعة بالفيوم ، الإدارة الزراعية بمركز الفيوم ، بيانات غير منشورة )

وقد استخدم في تحليل البيانات وعرضها جداول الحصر العددي ، والنسب المئوية ، والتكرارات ،والانحراف المعياري ومربع كآي ومعامل الارتباط البسيط واختبار T.

وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:

فيما يتعلق بالأثر المعرفي للنشرة الإرشادية الفنية المدروسة :

- بلغ نسبة متوسط التغيير النسبي للأثر المعرفي نسبة 25.13 %.

-تبين وجود فرق معنوي عند مستوي معنوية 0.01 بين متوسط درجة معلومات المبحوثين قبل وبعد تعرضهم للنشرة الفنية المدروسة ، حيث بلغت قيمة "  t" المحسوبة  43.973 درجة ، وهذا يعني أن هناك ارتفاعا ملحوظاً للأثر المعرفي للنشرة الفنية المدروسة  .

فيما يتعلق بالأثر المعرفي للصور المتعلقة بالمكافحة الحيوية بالنشرة المدروسة

-بلغ متوسط نسبة التغيير النسبي لدرجات المبحوثين 45% .

-تبين وجود فرق معنوي عند مستوي معنوية 0.01 بين متوسط درجة معرفة المبحوثين بالصور الموجودة بالنشرة المدروسة قبل وبعد  تعرضهم للنشرة الفنية المدروسة ، حيث بلغت قيمة "  t" المحسوبة  56.155 درجة ، وهذا يعني أن هناك ارتفاعا ملحوظاً للأثر المعرفي للصور الإرشادية الموجودة بالنشرة المدروسة .

فيما يتعلق باتجاهات المبحوثين نحو استخدام المكافحة الحيوية :

-   بلغت نسبة المبحوثين ذات الاتجاه الإيجابي القوي نحو استخدام المكافحة الحيوية 85% من إجمالي المبحوثين .

 

للإستفسار : [email protected] أو [email protected]

         

 

 

المصدر: د. محمد السيد سليمان فولى د. عصام فتحي الزهار د. هشام محمد العروسي
  • Currently 120/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 351 مشاهدة
نشرت فى 4 سبتمبر 2010 بواسطة drFouly

ساحة النقاش

ا.د/محمد السيد سلمان الفولي.

drFouly
هذا الموقع من المواقع العلمية المتخصص في تناول وعرض الموضوعات العلمية والثقافية في مختلف التخصصات والمجالات سواء الارشادية او الطبية او الاجتماعية وكذلك التركيز علي الموضوعات الإعلامية .......أ . د/ محمد الفولي استشاري انتاج وإخراج البرامج المرئية بالقنوات الفضائية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

256,506