د. حسام محمود زكي علي أستاذ مساعد (مشارك) بكلية التربية جامعة المنيا

تعليم المفاهيم الدينية في ضوء علم نفس النمو ـ د. ناصر باهنر

 

 

اسم الكتاب: تعليم المفاهيم الدينية في ضوء علم نفس النمو
المؤلف:  د. ناصر باهنر
(عميد كلية الثقافة والإعلام في جامعة الإمام الصادق(عليه السلام)
تعريب: زهراء يگانة
الناشر: دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع
الطبعة: الأولى 1426هـ 2005م
عدد الصفحات:  441
الحجم: 7:71 م.ب

 

تنزيل الكتاب:

archive

mediafire

 

نبذة عن الكتاب: الكتاب من أفضل ما كُتب في مجال تعليم المفاهيم الدينية للأطفال، بل إن ما كُتب بشكل مستقل متكامل في هذا الموضوع المفصلي الأساس يكاد أن يكون معدوماً، إلا متفرقات هنا أو هناك!!

ومن أجمل تلك المتفرقات وأكثرها رصانة ومتانة هو ما كتبه الباحث المبدع الدكتور المؤمن محمود البستاني(تغمده الله بواسع رحمته) في كتابة الذي لم يعط حقه(دراسات في علم النفس الإسلامي ج1-2) الكتاب الذي حاول فيه ـ وهو الذي يجمع بين التخصص الأكاديمي وعلوم الشريعة(بحث الخارج) ـ أن يستنطق روايات أهل البيت(عليهم السلام) منتقداً بعض الآراء شبه المسلّمة لدى علم النفس التربوي الأرضي (مثل الدور الحتمي لسن الطفل في الخامسة وعدم إمكانية فكاكه من أسارها، بتفصيل يذكر في محله، وغير ذلك من بحوث سطرها يراعه الجميل)(1)...

 

نعود لكتابنا(تعليم المفاهيم الدينية) ونذكر بأن الكتاب يتناول موضوعاً حيوياً عملياً غاية في الأهمية، يمكن أن نُجمله في سؤالين:

 

 

 

1ـ ما هي المراحل التي يجتازها الطفل في مسيرة نمو ونضج إدراكه الديني ، وما هي خصائصها؟

2ـ بالنظر إلى خصائص هذه المراحل ومستوى إدراك الطفل للمفاهيم الدينية، كيف يتعين تدريس هذه المفاهيم وتوجيهه بشكل صحيح نحوها؟

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 503 مشاهدة
نشرت فى 14 مايو 2015 بواسطة dr-hossam-zaki

د.حسام محمود زكي علي

dr-hossam-zaki
موقع شامل متنوع كما يركز على عرض الجانب النفسي السيكولوجي في بعض جوانب الحياة مع الاهتمام بالجانب الإيجابي والتركيز على كيفية تنمية الشخصية وهو لله عز وجل ولا نهدف من ورائه للربح المادي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

334,981